أكد الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا حرج في أن يأخذ السمسار أجره من طرف واحد دون الآخر، طالما أن هذا تم باتفاق واضح ومبني على التراضي بين الطرفين المعنيين.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  خلال فتوى له اليوم الاثنين،  أن العلاقة بين السمسار والبائع أو المشتري هي علاقة تعاقدية يمكن أن تكون في أي اتجاه، سواء كان السمسار يحصل على أجره من البائع أو المشتري، حسبما يتم الاتفاق بين الأطراف.

وأشار إلى أنه في حالة إذا كان السمسار قد تم الاتفاق معه من قبل البائع فقط، على سبيل المثال، فإن البائع هو الذي يتحمل دفع العمولة ولا يُلزم بإخبار المشتري بهذا الاتفاق، مضيفا أن هذا يعد عقدًا ثنائيًا بين البائع والسمسار، ويحق للبائع دفع العمولة مباشرة للسمسار دون أن يعلم المشتري بمقدارها.

وتابع: "في حالة أخرى، عندما يتفق السمسار مع المشتري على أخذ عمولته من المشتري فقط، ويوافق المشتري على ذلك، فإنه لا يوجد أي مانع شرعي في هذا، إذ يكون المشتري هو من يتحمل دفع العمولة دون أن يكون للبائع علاقة بذلك".

وأضاف أنه إذا كانت هناك اتفاقات بين جميع الأطراف سواء البائع، المشتري، والسمسار، بحيث يعلم كل طرف بمقدار العمولة التي سيحصل عليها السمسار، فهذا أمر جائز ولا يوجد فيه أي حرج شرعا. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء العقارات البيع والشراء المشتري السمسرة البائع المزيد

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم إعادة الأذان حال انقطاع الكهرباء

قال الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال تعذر الأذان بسبب مشكلة مثل انقطاع الكهرباء، يجوز إعادة الأذان بشرط أن يكون الفاصل بين الوقتين قصيرًا.

يجوز إعادة الأذان في هذه الحالة 

وأوضح «كمال»، خلال حوار مع الإعلامي مهند السادات في برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، أن المدة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء يجب أن تكون بضع دقائق لكي يتم إعادة الأذان مرة أخرى، متابعًا: «إذا كانت الفترة بين انقطاع الأذان وعودة الكهرباء لا تتجاوز بضع دقائق، يجوز إعادة الأذان والإقامة، ولا حرج في ذلك».

وأكد أن هذا الأمر متاح إذا لم يتجاوز الوقت الفاصل فترة زمنية طويلة، مشددًا على أنه في حال انقطاع الكهرباء لفترة طويلة مثل ساعة أو أكثر، أو إذا كان وقت الصلاة التالية قد اقترب، فإن إعادة الأذان بعد مرور وقت طويل قد يسبب إرباكًا للمصلين، قائلًا: «وفي هذه الحالة، يفضل الاكتفاء بالإقامة بدلاً من إعادة الأذان لأن الأذان لا يجوز أن يكرر بعد الوقت المحدد للصلاة».

مقالات مشابهة

  • أعمل ممرضا وتظهر أمامي عورات من أعالجهم هل علي إثم؟.. أمين الفتوى يوضح
  • أمين الفتوى يوضح ضوابط أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • أمين الفتوى: الربح من تطبيقات التفاعل الوهمي حرام
  • هل يجوز عمل عقيقة في بلد آخر؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى يُوضح ضوابط أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه (فيديو)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح حكم أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء» يكشف حكم إعادة الأذان حال انقطاع الكهرباء
  • أمين الفتوى يوضح حكم أذان الطفل وإقامة الصلاة للفرد (فيديو)
  • كيفية قضاء الصلوات الفائتة.. أمين الفتوى يوضح
  • أمين الفتوى: على مدرب الجيم أن يعامل المدربة كما لو كان والدها حاضرا