قال الدكتور إبراهيم نجم، الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: هناك اتفاق بين علماء السياسة والتاريخ على أن القرن التاسع عشر هو قرن بريطانيا العظمى، كما كان هناك اتفاق أيضًا بين علماء التاريخ والسياسة على أن القرن العشرين هو قرن الولايات المتحدة، أما القران الحادي والعشرين فهناك عدة مدارس تصنِّفه، حيث ترى مدرسة منها أن هذا القرن سيكون لأمريكا أيضًا، بينما هناك مدرسة أخرى تقول إنه للتنين الصيني، فيما ترى مدارس أخرى أن القرن الحادي والعشرين هو قرن الإسلام.


وأضاف، خلال كلمته في ختام أعمال الجلسة الختامية من الندوة الدولية الأولى لدار الإفتاء المصرية التي انعقدت بمناسبة اليوم العالمي للإفتاء: يجب أن أشير إلى موسوعة مهمة صدرت في أوائل هذا القرن، وهي موسوعة عن الإسلام والعالم الإسلامي، وبها ما يقرب من 500 مقال عن الإسلام والمسلمين، حيث أشار إلى الفقرة الأولى من هذه الموسوعة الضخمة التي تقول إن هناك عددًا متزايدًا من العلماء والمفكرين أعلنوا أن القرن الحادي والعشرين سيكون عصر الإسلام، موضحًا أن هذا المعنى قد يكون إيجابيًّا وقد يحمل في طياته ظلالًا سلبية. 


وتابع: هذا المعنى الأخير هو ما أشارت إليه هذه الموسوعة، واصطفاها الكاتب المحرر لها مما يقرب من 500 كاتب، موضحًا أن هذه الفقرة تشير إلى كيف يرانا الآخر، قائلًا: إن الآخر يرانا مصدر قلق، فهم قلقون من الإسلام، كما يرى الآخر أنه لا يوجد إسلام واحد، بل هناك عدَّة نسخ من الإسلام، وهذا ما أكده الكاتب في مقدمة الموسوعة حول وجود العديد من التفسيرات للإسلام، مثل: الإسلام الوهابي والإسلام الشيعي والإسلام الحداثي. 


كما لفت الدكتور إبراهيم نجم النظر إلى أنَّ كاتب الموسوعة أكَّد أيضًا أنَّ القرن هو قرن الإسلام؛ نظرًا لما يمثله الإسلام من مصدر قلق للعالم، مشيرًا إلى أن عكس القلق هو الأمن، ومن ثَمَّ على عاتقنا جميعًا -خاصة العلماء والمفتين- أن نصدِّر الإسلام الصحيح الذى هو مصدر أمن واستقرار للإنسانية جمعاء.


وفي ختام كلمته أكد الدكتور نجم أنَّ الإسلام علَّمنا التفاؤل في أحلك الظروف، وأن هناك نقطة ضوء، قائلًا: "وهنا لا أتكلم كلامًا وعظيًّا، ولكن أتكلم عن مشروع فكري يمثِّل نقطة ضوء للعالم، حتى نصدِّر للعالم أن الإسلام مصدر أمن واستقرار، ونقطة الضوء هنا هي "مصر الأزهر" إذا أردنا أن نصدِّر إسلامًا صحيحًا، ونحن نعلم أنه لا توجد نسخ أو إصدارات أخرى من الإسلام الصحيح، وهذا ما تعلَّمناه ودرسناه في الأزهر الشريف.


وأكد أن العالم كله محتاج إلى هذه البارقة، ومن ثَمَّ علينا أن نصدر هذه النسخة من الإسلام الصحيح؛ النسخة التي تجمع بين الفهم الدقيق للنصوص الشرعية؛ وفهم الواقع وإيجاد علوم الآلة لتنزيل النص الشرعي على الواقع المتغير، مشددًا على أن هذه صناعة لا نجدها إلا في الأزهر الشريف.


وأردف: لا يجب أن أتحدث عن دار الإفتاء المصرية بدون أن أتحدث عن الأزهر الشريف، كما لا يجب أن أتحدث عن الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بدون التحدث عن دار الإفتاء المصرية، مشيرًا إلى أن اليوم يوافق السادس عشر من ديسمبر 2024، وأمس كنا قد احتفلنا بمرور 9 سنوات على إنشاء الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، واليوم دخلت الأمانة العامة عامَها العاشر، فالحمد لله على هذا الفضل والكرم.


وفي الختام، استعرض الدكتور نجم بعض إنجازات الأمانة العامة خلال السنوات الماضية، وعلى رأسها جمعها العلماء والمفتين على طاولة واحدة، باعتبارها المنصة الوحيدة التي جمعت المفتين في كيان واحد في بلد الأزهر الشريف "مصر"، مشيرًا إلى أنَّ مصر هي البلد المؤهلة لقيادة هذه القاطرة في هذا الوقت العصيب من تاريخ الأمة الإسلامية، قائلًا: "كلنا أمل في فضيلة الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، في قيادة مستقبل باهر للأمانة العامة ولدار الإفتاء، وقيادة هذه القاطرة إلى بر الأمان، وأن نصدر تحت قيادته أمنًا واستقرارًا للعالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إبراهيم نجم الإفتاء دار الافتاء المصرية الإسلام العالم الامانة العامة الأمانة العامة الأزهر الشریف من الإسلام أن القرن إلى أن هو قرن

إقرأ أيضاً:

الإفتاء: الإسلام يدعوا لإسباغ الوضوء بلا إسراف

الوضوء هو الركن الأساسي للطهارة في الإسلام، الذي يمهد المؤمن للوقوف بين يدي الله عز وجل، وفي تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نجد توجيهات دقيقة توضح أهمية تحقيق الطهارة بإسباغ الوضوء دون الوقوع في الإسراف.

 

إسباغ الوضوء: إحسان في العبادة

إسباغ الوضوء يعني إتمام الطهارة بشكل شامل، حيث تصل المياه إلى جميع أعضاء الوضوء المحددة في القرآن والسنة.

 يشمل ذلك غسل الوجه واليدين ومسح الرأس وغسل القدمين، مع الالتزام بالترتيب والموالاة. 

 

وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإحسان في الوضوء، وبيّن فضله العظيم، حيث قال: "من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره" (رواه مسلم).

الإسراف في الماء: تجاوز الاعتدال

الإسلام دين الوسطية، وينهى عن الإسراف في كل الأمور، حتى في الطاعات. فقد يُحسن شخص وضوءه باستخدام كمية معقولة من الماء، بينما قد يُفرط آخر في استخدام الماء دون أن يحقق الطهارة الصحيحة. 

 

النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في الماء ولو كان المسلم على نهر جارٍ، كما ورد في قوله: "لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جارٍ" (رواه ابن ماجه).

الصحابة: قدوة في الطهارة والاعتدال

كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مثالًا يُحتذى به في إسباغ الوضوء دون إسراف.

 كانوا يُتقنون وضوءهم بكمية قليلة من الماء، امتثالًا لتوجيهات النبي، مما يُظهر فهمهم العميق للتوازن بين الطهارة والاقتصاد في الموارد.

رسالة تربوية ودعوة للتأمل

توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم حول الوضوء ليست مجرد تعليمات عبادية، بل هي رسالة تربوية تدعو المسلمين للحفاظ على الموارد الطبيعية، وتحقيق التوازن في حياتهم. إن الالتزام بعدم الإسراف، حتى في العبادات، يُبرز القيم السامية التي يدعو إليها الإسلام.

 وعي وتنوير

في ظل التحديات البيئية الحالية، يصبح تطبيق هذه التعاليم أكثر أهمية.

 

 المسلم، باتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم، يُسهم في الحفاظ على المياه ويُظهر روح الإسلام الحقيقية التي تدعو للوعي والمسؤولية تجاه الموارد.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء: القرن الحادي والعشرين فرصة لفهم الإسلام الصحيح
  • الأمين العام لدُور وهيئات الإفتاء: علينا أن نصدِّر للعالم أن الاسلام الصحيح مصدرأمن واستقرار
  • إبراهيم نجم: علينا أن نصدِّر الإسلام الصحيح الذي هو مصدر أمن واستقرار للإنسانية
  • جامعة الفيوم تستضيف الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف
  • مفتي الجمهورية السابق: الندوة الدولية لدار الإفتاء فرصة كبيرة لتبادل الأفكار والآراء
  • الدكتور يوشار شريف: الفتوى أداة لتعزيز التفاهم بين المجتمعات
  • الدكتور محمد اليساري: الاجتهاد الجماعي أساس للتجديد الفقهي المستدام
  • آن أوان الجد والعمل.. عودة: أملنا أن يتم انتخاب رئيس في أسرع وقت
  • الإفتاء: الإسلام يدعوا لإسباغ الوضوء بلا إسراف