نجحت مساعي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بحلحلة قضية توقف معامل الكهرباء عن العمل، حيث قررت الشركة المشغلة العودة الى العمل مع تلقيها وعوداً من ميقاتي بسداد تدريجيّ لمستحقاتها.

وكتبت" النهار": انتقلت واجهة الحدث من ساحة النجمة الى الملعب المالي في ظل ما بدا بانه اقامة تحصينات للمرة الأولى بعد نهاية ولاية الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة تهدف الى ترجمة الالتزامات التي تعهدها حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري بعدم المس بالاحتياط الالزامي ( وبالاصح ما تبقى منه) لدى المصرف أيا تكن تداعيات هذا القرار.

بالأمس كان يوما اختباريا بارزا لهذا الالتزام من خلال ازمة التعتيم وانقطاع الكهرباء من جهة والكشف الواضح عن السيولة الخارجية لدى المصرف المركزي من جهة أخرى.
اذ ان معاندة الحاكمية الجديدة بالامتناع عن تلبية مطالب مؤسسة كهرباء لبنان كما كانت تجري الأمور سابقا، أدت الى اضطرار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الى التعهد بدفع 7 ملايين دولار من حق السحب الخاص لشركة "برايم ساوث" مقابل تشغيل فوري لمعملي الزهراني ودير عمار، بعد رفض الحاكم بالإنابة وسيم منصوري الدفع من أموال الاحتياط. وبدأت شركة "برايم ساوث" اثر ذلك، إعادة تشغيل وحدات الإنتاج. وكان رئيس الحكومة رأس ظهرا اجتماعا ماليا لهذه الغاية شارك فيه وزير المال يوسف الخليل، ومنصوري، والمدير العام لوزارة المال جورج معراوي ومستشار الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس.

واكد وزير الطاقة وليد فياض لـ"النهار" أن "لدى مؤسسة كهرباء لبنان فائضا من الاموال بالليرة" مستغربا في الوقت عينه "إخلال" مصرف لبنان بآلية لتحويل إيرادات المؤسسة من جباية فواتير الكهرباء بالليرة اللبنانية (Fresh LBP) إلى دولارات(Fresh Dollars)، وهي آلية موضوعة من "المركزي" ووفق قرار مجلس الوزراء رقم 15 تاريخ 26/5/2023. وقال "في حال لا يريد حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري تنفيذ هذه الآلية، فليرسل الى وزارة الطاقة كتابا في هذا الصدد بغية دفع ما هو متوجب للشركات بالليرة اللبنانية، أو فليعمد الى تزويدنا بالآلية المقترحة منه للسير بها".

تزامن ذلك مع اصدار منصوري بياناً أعلن فيه أن "مصرف لبنان لديه سيولة خارجية تعادل 8.573 ملايين دولار أميركي، يضاف إليها القيمة السوقية لمحفظة سندات اليوروبوندز البالغة 387 مليون دولار كما في 31 تموز 2023، وذلك لا يتضمّن قيمة الموجودات من الذهب"، وأعلن "التزام عدم جواز المَس بالاحتياط الإلزامي".

وكتبت" الاخبار": تؤكد مصادر وزارة الطاقة والمياه أن المشكلة أساسها «نقدي، إذ لا علاقة للوزارة بها»، لأن المؤسسة لديها «ملاءة مالية بالليرة اللبنانية»، وهي تجبي شهرياً ما يوازي 7 تريليونات ليرة على أساس السعر المتفق عليه مع المصرف، وهو: «منصة صيرفة + 20%»؛ أي ما يفوق سعر صرف الدولار في السوق الموازية بـ 14 ألف ليرة تقريباً. وبالتالي، تقول مصادر الوزارة إن المشكلة عند «المركزي»، الذي يرفض تنفيذ التزامه بتحويل الليرات إلى دولارات، و«لا يردّ على رسائل الوزارة التي طلبت فيها منه تنفيذ التزاماته». وفي حديث إلى «الأخبار»، يشدّد فياض على أن من واجب الإدارة الجديدة للمصرف طرح آليات بديلة، في حال بقيت مُصرّة على رفض تنفيذ الآلية التي التزم بتنفيذها سلامة. وهو يقترح الحلول الآتية:

 إصدار أوامر الدفع للمُشغّلين والمورّدين بالليرة، وفق سعر صرف يتمّ التوافق عليه بين الطرفين، أي تسديد المستحقات المترتبة على «مؤسسة كهرباء لبنان» بالليرة، وليس بالدولار وفق ما هو معمول به حالياً.

 

الطلب إلى مشغّلي خدمة التوزيع اللجوء إلى صرّافي الدرجة الأولى لتحويل الليرات المُجباة إلى دولارات. - إصدار الفاتورة بالدولار، لا بالليرة وفق المعمول به حالياً. وإعطاء الخيار للزبائن بتسديد فواتيرهم بالدولار، أو بالليرة على أساس سعر «منصة صيرفة + 20%»، أي وفق السعر الذي تتمّ الجباية على أساسه حالياً، ثم يقوم «مصرف لبنان» بتحويل الليرات إلى دولارات من خلال شرائها من السوق، من دون المساس بموجودات المصرف بالعملة الأجنبية.

 

ويردّ فياض على القول بأن «مصرف لبنان» يرفض شراء الدولارات من السوق، متذرّعاً بالحفاظ على الموجودات بالعملة الأجنبية لديه واستقرار سعر الصرف، بالإشارة إلى أن عدم تأمين الدولة للكهرباء يصبّ في مصلحة «مافيا المولدات»، بينما تأمين الدولارات «يُوفّر في ميزان المدفوعات نحو 2.5 مليار دولار سنوياً، هي الفرق بين كلفة الإنتاج في المعامل وكلفتها لدى المولدات». ويلفت إلى أنه «أساساً تمّ توفير 4 مليارات دولار سنوياً على المصرف، عبر زيادة التعرفة ورفع الدعم عن المحروقات. وهو ما أدى بالتالي إلى انخفاض في الاستهلاك بين 40% و50%». ويرى فياض أن الوزارة تسهم من خلال رفع التعرفة، في سحب الليرات من السوق، وهو ما يعزّز استقرار سعر الصرف. فـ«هي تجبي حالياً 7 تريليونات ليرة شهرياً، وهو رقم من الممكن رفعه إلى 21 تريليون ليرة شهرياً، في حال رفع عدد ساعات التغذية». لذا، يعتبر فياض أن مساهمة المصرف في تنفيذ «خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء» يجب أن تكون «أولوية لديه، لما يشكل من مصلحة مشتركة للطرفين». وإلّا فالمشكلة في حال عدم السير بالآلية المعمول بها حالياً، أو طرح بديل لها، تكون بالنسبة إلى فياض، «سياسية، وليست مالية ونقدية».

 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: إلى دولارات مصرف لبنان فی حال

إقرأ أيضاً:

سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

سعر الذهب.. استقر سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، ليسجل سعر الذهب عيار 24 في البحرين اليوم 31.23 دينار بحريني، ما يعادل 83.06 دولار أمريكي.

سعر الذهب في البحرين

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر الذهب في البحرين وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

سعر الذهب سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 24

سجل الذهب عيار 24 نحو 31.23 دينار، بينما سجل سعره بالدولار83.06 دولار.

سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 22

وبلغ جرام الذهب عيار 22 نحو 28.63 دينار، بينما وصل سعره بالدولار إلى76.14دولار.

سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 21

سجل عيار 21 نحو27.33 دينار، بينما وصل سعره بالدولار إلى 72.68 دولار.

سعر الذهب سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 18

ووصل عيار 18 إلى23.42 دينار، أي ما يعادل 62.30دولار.

سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 14

كما وصل عيار 14 إلى 18.22 دينار، وسجل سعره بالدولار نحو48.45 دولار.

سعر الذهب في البحرين اليوم عيار 12

وسجل عيار 12 اليوم في البحرين نحو15.62 دينار، بينما حقق سعره بالدولار نحو41.53دولار.

سعر أوقية الذهب

سعر أوقية الذهب اليوم في البحرين تصل إلى 971.28 دينار، بينما سجل سعرها بالدولار نحو 2.583 دولار.

سعر الذهب اليوم سعر الجنيه الذهب

سعر الجنيه الذهب اليوم بلغ نحو 218.62 دينار، بينما حقق سعره بالدولار نحو581.44 دولار.

سعر كيلو الذهب

حقق سعر كيلو الذهب اليوم في دولة البحرين نحو 31.231 دينار، بينما وصل سعره بالدولار لـ83.060 دولار.

اقرأ أيضاًسعر الذهب في الكويت الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

سعر الذهب في لبنان اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

مقالات مشابهة

  • المركزي ينشر إحصائيات خدمة الدفع الفوري «لي باي» منذ إطلاقها
  • الشويهدي: نستبعد حدوث أي حلحلة بالمشهد السياسي رغم الزخم الإقليمي والدولي الراهن بشأن المركزي
  • المركزي ينفي مايشاع حول بيانات الإيراد العام والانفاق
  • فياض: متضامن إلى أبعد الحدود مع المقاومة
  • حرشاوي: اقتصاد ليبيا في أزمة لأن المصرف المركزي تم قطع رأسه
  • سعر الذهب بالدولار اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في عمان اليوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024
  • استقرار سعر الذهب بالدولار اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024