صدى البلد:
2024-07-06@11:03:24 GMT

علماء الفلك يكتشفون شيئا مبهرا في الفضاء

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

اكتشف علماء الفلك نوعًا جديدًا من النجوم "وحش مغناطيسي، سينفجر يومًا ما ليصبح نجمًا مغناطيسيًا نادرًا، ويعرف النجم المسمى HD 45166 ، غني بالهيليوم ويقع على بعد حوالي 3000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة Monoceros.

لكن ما يجعله مميزًا حقًا هو أنه نجم الهليوم الضخم الوحيد الذي لاحظه علماء الفلك على الإطلاق وله مجال مغناطيسي ومجال قوي في ذلك، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

طفرة علمية .. اختبار يكشف عن سرطان الثدي لدى السيدات قبل الإصابة به حالة خطر.. سقوط راكبي لعبة البساط السحري بعد تعطلها في بلجيكا

يتمتع HD 45166 بمثل هذا المجال المغناطيسي القوي، أقوى 100000 مرة من المجال الأرضي، لدرجة أن علماء الفلك يعتقدون أنه سيصبح نجمًا مغناطيسيًا عندما ينفجر في مستعر أعظم خلال حوالي مليون عام.

النجوم المغناطيسية عبارة عن بقايا نجمية مضغوطة ومغناطيسية للغاية مع بعض من أكثر المجالات المغناطيسية كثافة في الكون والتي تقذف بعنف رشقات من الطاقة.

لم يُعرف الكثير عن أصل النجوم المغناطيسية حتى الآن ، لكن الخبراء يعتقدون أن HD 45166 يلقي الضوء أخيرًا على أصلهم، ونُشرت دراسة جديدة تتناول بالتفصيل النتائج ، أجراها فريق دولي من علماء الفلك ، في مجلة Science اليوم.

قال المؤلف André-Nicolas Chené في NOIRLab ، وهو مركز أبحاث فلكي مقره في توكسون ، أريزونا: `` لأول مرة ، تم اكتشاف مجال مغناطيسي قوي في نجم هليوم ضخم.

شوه وجهها وجسدها.. سيدة تنجو بأعجوبة من هجوم ثعالب الماء متى يعترف الرجال بحبهم للنساء؟

تشير دراستنا إلى أن نجم الهليوم هذا سينهي حياته كنجم مغناطيسي، وتصف وكالة ناسا النجوم المغناطيسية بأنها الأبطال الخارقين في عالم النجوم لأنها تتمتع بقوة مجال مغناطيسي هائلة حيرت العلماء لسنوات.

النجوم المغناطيسية هي نوع من النجوم النيوترونية، النوى المنهارة لبعض النجوم الضخمة التي تحزم تقريبًا كتلة شمسنا في منطقة بحجم مدينة.

في أي نجم نيوتروني نموذجي ، يكون المجال المغناطيسي تريليونات المرات من المجال المغناطيسي للأرض ، ولكن في المجال المغناطيسي يكون أقوى 1000 مرة أخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المجال المغناطیسی علماء الفلک

إقرأ أيضاً:

رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء

أكمل رواد فضاء مهمة “شنتشو-18” على متن محطة الفضاء المدارية الصينية، ثاني مهمة سير لهم في الفضاء، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أنه بمساعدة الذراع الآلية للمحطة الفضائية وباحثين على الأرض، تمت عملية تثبيت أجهزة الحماية من الحطام الفضائي لخطوط الأنابيب والكابلات والمعدات الرئيسية خارج محطة الفضاء “تيانقونغ”، وأيضا عملية تفقد خارج المركبة.

وأشارت إلى أن يه قوانغ فو ولي تسونغ، وهما المكلفان بمهمة السير في الفضاء، عادا بأمان إلى الوحدة المعملية “ونتيان”، فيما كان رائد الفضاء الثالث لي قوانغ سو يمارس مهامه من داخل محطة الفضاء

ومن المقرر أن يتم إجراء مجموعة كبيرة من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية في المدار، بحسب الوكالة.وام


مقالات مشابهة

  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • أستوديو المبدعين ومخيم الفضاء في «اللوفر أبوظبي»
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • حظك اليوم برج الحوت الخميس 4-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. اهتم بالعمل الجماعي
  • صناعة الرقائق الإلكترونية
  • الأرض على موعد مع ظاهرة كونية نادرة.. نجم يظهر مرة واحدة في العمر
  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد