تحدث أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، عن "المليار الثاني عشر من التخزين الرابع" لسد النهضة، ومدى تأثيره على السد العالي في مصر.

إقرأ المزيد مسؤول مصري يؤكد أهم الشروط حول ملف سد النهضة ويحدد سبب عدم تأثر حصة بلاده من مياه نهر النيل

وعلى حسابه في "فيسبوك"، وتحت عنوان "المليار الثاني عشر من التخزين الرابع والسد العالي سوف يظل شامخا"، أوضح عباس شراقي عبر منشور على حسابه في "فيسبوك قائلا: "إن منسوب بحيرة سد النهضة وصل إلى 614 مترا فوق سطح البحر بعد تخزين نحو 12 مليار م3 منذ 14 يوليو الماضي، ليصبح إجمالي التخزين الرابع نحو 29 مليار م3، ومن المتوقع أن يستمر التخزين الرابع حتى النصف الأول من سبتمبر طبقا لارتفاع الممر الأوسط الذي يتراوح بين 621 - 625 م، وكمية تخزين بين 20- 24 مليار م3، وفق صور الأقمار الصناعية".

وقال شراقي أن "معدل الأمطار حول معدله الطبيعي داخل حوضي النيل الأزرق والسوباط فى إثيوبيا وأقل من المتوسط في حوض نهر عطبرة ومعظم السودان، عدا وسط وشمال دارفور أعلى من المتوسط قليلاً طبقا لتنبؤات IGAD للفترة من أغسطس إلى أكتوبر"، مردفا: "صحيح أنه سوف ينخفض مخزون السد العالي خلال الأشهر المقبلة بمقدار يعادل كمية التخزين الرابع، إلا أنه سوف يستقبل خلال العام المائي 2023 - 2024 حوالي 50% على الأقل من هذا التخزين (حوالي 10 - 15 مليار م3) من خلال فتحتي التصريف ومن تشغيل أى توربينات".

وبين خبير المياه أن السد العالي يظل دائما حصن الأمن المائي لمصر، مستطردا: "ليس صحيحا أنه سوف يخرج عن الخدمة في نهاية 2024 كما يروج البعض، وإن شاء الله لن يحدث ذلك أبدا لأسباب جيولوجية في جميع دول المنابع حتى وإن اكتمل سد النهضة..هذا ليس تهوينا لكنها الحقيقة العلمية المقترنة بالتمسك القوي بالحقوق المصرية طبقا للاتفاقيات والأعراف الدولية".

وفي وقت سابق، أكد شراقي قائلا: "ذكرت مرارا وتكرارا، حتى قبل الإعلان عن سد النهضة 2011، أنه لن يعطش مواطن مصري أو يتوقف قيراط واحد عن الزراعة في مصر بسبب نقص المياه في ظل وجود السد العالي"، موضحا أن "الدولة استطاعت منع وصول أضرار التخزينات الإثيوبية السابقة والحالية إلى المواطن مباشرة".

المصدر: "صدى البلد"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر سد النهضة غوغل Google فيسبوك facebook نهر النيل التخزین الرابع السد العالی سد النهضة

إقرأ أيضاً:

مخاطر غير متوقعة.. لماذا يجب فصل البطاطس والبصل عند التخزين؟

صورة تعبيرية (مواقع)

يعتبر البصل والبطاطس من المكونات الأساسية في العديد من المأكولات، ولكن هل تعلم أن تخزينهما معًا قد يؤدي إلى تلفهما بشكل أسرع؟

وقد كشفت دراسات عديدة أن البصل يفرز غاز الإيثيلين، وهو هرمون نباتي يسرع عملية النضج والتعفن في الخضروات والفواكه الأخرى، بما في ذلك البطاطس. يؤدي هذا الغاز إلى إنبات البطاطس بشكل أسرع وتغير لونها وقوامها، مما يجعلها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

اقرأ أيضاً الكشف عن موعد عودة فهد المولد إلى الرياض 19 سبتمبر، 2024 3 أبراج ستكسب الكثير من المال خلال سبتمبر 2024.. هل برجك منها؟ 2 سبتمبر، 2024

 

ـ لماذا يعتبر فصل البطاطس والبصل أمراً هاماً؟:

الحفاظ على الطراوة: يساعد فصل البطاطس والبصل في الحفاظ على طراوتهما لفترة أطول، مما يضمن لك الحصول على مكونات طازجة عند الطهي.

منع التلف: يقلل من خطر تعفن البطاطس وإصابة البصل بالفطريات والبكتيريا.

تحسين النكهة: يساعد في الحفاظ على نكهة كل منهما دون التأثير على الآخر.

 

ـ نصائح لتخزين البطاطس والبصل بشكل صحيح:

البطاطس: قم بتخزين البطاطس في مكان بارد وجاف ومظلم، مثل القبو أو الخزانة. تجنب تعريضها للضوء والحرارة، حيث يؤدي ذلك إلى تحولها إلى اللون الأخضر وإنتاج مادة سامة.

البصل: قم بتخزين البصل في مكان جاف وبارد، ولكن ليس بارداً جداً. يمكنك تخزينه في أكياس شبكية أو سلال خشبية.

باختصار، من الأفضل فصل البطاطس والبصل عند التخزين للحفاظ على جودتهما ومدة صلاحيتهما. باتباع هذه النصائح البسيطة، يمكنك الاستمتاع بمكونات طازجة ولذيذة في كل وجبة.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ مشروعات في التعليم العالي بسيناء بتكلفة 23 مليار جنيه
  • خبير يوضح كيفية وصول الصواريخ الإيرانية إلى إسرائيل بدقة عالية
  • خبير يوضح كيفية وصول الصواريخ الإيرانية إلى إسرائيل بدقة عالية - عاجل
  • بلومبيرغ: البنتاغون سينفق 1.2 مليار دولار لتجديد مخزون الأسلحة بعد هجمات إيران والحوثيين
  • تنفيذ مشروعات لـ«التعليم العالي» في سيناء ومدن القناة بـ23 مليار جنيه
  •   امريكا تخصص 1.2 مليار دولارلصيانة سفنها المتضررة من عمليات اليمن وتجديد مخزون الصورايخ
  • هل أثرت الزلزال الأخيرة في إثيوبيا على سد النهضة؟.. عباس شراقي يُجيب
  • مصر تُهدد بخيارات مفتوحة حال تأثر حصتها في مياه النيل
  • مخاطر غير متوقعة.. لماذا يجب فصل البطاطس والبصل عند التخزين؟
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار