تقرر إجلاء نحو 65% من سكان الأقاليم الشمالية الغربية في كندا البالغ عددهم 46 ألفًا بسبب حرائق الغابات.

قال شين تومسون وزير البيئة الإقليمي في كندا، إن أمر الإخلاء صدر في وقت متأخر من يوم الأربعاء، لمنح السكان الفرصة للخروج قبل أن تسوء أحوال الطقس.

أخبار متعلقة براتب 400 يورو.. أميرة إسبانية تبدأ تدريبًا عسكريًا لـ3 سنواتالسجن 22 عامًا لامرأة أرسلت إلى ترامب خطابات تحتوي على سم

وتحدد الموعد النهائي أمام السكان لمغادرة يلونايف هو ظهر اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي

واصطف مئات الأشخاص في يلونايف أمام مدرسة ثانوية محلية في انتظار أخذهم إلى المطار لركوب واحدة من 5 رحلات إجلاء جوية أمس الخميس إلى إقليم ألبرتا المجاور.

الحكومة تتابع عمليات الإجلاء

عقد رئيس الوزراء جاستن ترودو أمس الخميس اجتماعًا لفريق الاستجابة للحوادث من أجل مناقشة الحرائق، ويضم الفريق مسؤولين كبار ووزراء ويجتمع في حالات الأزمات.

وقال وزير الدفاع بيل بلير لهيئة الإذاعة الكندية (سي.بي.سي) بعد الاجتماع، إن الحكومة الاتحادية تتابع عن قرب عمليات الإجلاء، وإنها مستعدة لنقل السكان جوًا بسرعة إذا انقطعت الطرق البرية.

#عاجل | إخلاء أكبر مدينة في شمال #كندا بسبب حرائق الغابات#اليوم pic.twitter.com/sj96CwqXlQ— صحيفة اليوم (@alyaum) August 17, 2023

والبنية التحتية في الأقاليم الشمالية الغربية محدودة، ولا يوجد سوى طريق واحد يضم مسارين بين يلونايف وإقليم ألبرتا إلى الجنوب.

وأنشأ إقليم ألبرتا 3 مراكز رسمية لاستقبال النازحين عن طريق البر، لكن أقرب تلك المراكز يقع على مسافة أكثر من 1100 كيلومتر من يلونايف.

1000 حريق مستعر

يعد هذا أسوأ موسم من حرائق الغابات تشهده كندا على الإطلاق مع وجود أكثر من 1000 حريق مستعر في أنحاء البلاد، 265 منها في الأقاليم الشمالية الغربية، ويقول خبراء إن تغير المناخ أدى إلى تفاقم أزمة حرائق الغابات.

ويقول مسؤولون إن الجفاف أسهم في ارتفاع عدد الحرائق هذا العام ومستوى شدتها، بينما يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تفاقم الموقف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس رويترز أوتاوا كندا حرائق الغابات في كندا الأقالیم الشمالیة الغربیة حرائق الغابات

إقرأ أيضاً:

بغداد اليوم الأولى في تاريخ العراق تنقل خبراً حصرياً عن احتفالات لرفع العلم العراقي في كندا

بغداد اليوم- بغداد

رفعت السفارة العراقية في كندا، اليوم الخميس، (3 تشرين الأول 2024)، العلم العراقي خارج مبناها في أول خطوة من نوعها، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للعراق.

وقالت السفارة العراقية في تصريح خاص لـ "بغداد اليوم"، "انها تقف في هذا اليوم المميز، لرفع العلم العراقي الذي يجسد الهوية العراقية والتراث والتاريخ الغني، حيق يحمل هذا اليوم معه العديد من الذكريات والتضحيات، ونحتفل في الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر بالاعتراف بالعراق كدولة ذات سيادة في عام 1932، وهي لحظة فخر كبير في تاريخنا".

وأشارت الى ان "العراق قد بمراحل صعبة، لكنه كان دائمًا رمزًا للصمود والعزيمة، وفي كل ركن من أركان وطننا العراقي، نجد قصص الشجاعة والعزيمة".

ولفتت الى" أننا اليوم، بينما نجتمع هنا في مدينة (وندسور) الرائعة، نحتفل بوحدتنا وتنوعنا ونعبر عن فخرنا بكوننا جزءًا من هذا المجتمع المتعدد الثقافات الرائع الذي يرحب بالجميع بأذرع مفتوحة".

وعبرت السفارة العراقية عن "خالص الشكر والتقدير لرئيس بلدية مدينتنا (درو ديلكنز) على دعمه الكبير على مدى سنوات عديدة، والتزامه بتعزيز روح الانتماء والفخر بثقافتنا وتراثنا العراقي والشرق أوسطي، ونتقأتقدم بالشكر إلى الحكومة الكندية والحكومة الإقليمية والشعب على مثل هذه المناسبات التي تعكس روح التسامح والتعايش التي نعيشها هنا، كما يدرك الجميع أهمية الاعتزاز بهويتنا الوطنية وتشجيع الأحداث التي تعزز روابطنا بوطننا".

واختتمت بيانها بالقول: "إن رفع العلم العراقي اليوم ليس مجرد احتفال، إنه رمز للكرامة والأمل، إنه يمثل تطلعاتنا وآمالنا في عراق مزدهر، ونود أيضًا أن نهرب عن امتناننا لأصدقائنا، عضو البرلمان الكندي كريس لويس، وعضو البرلمان عن أونتاريو أندرو دووي، ولكل من ساهم في تنظيم هذا الحدث، وكذلك لكل من حضر وشاركنا هذه اللحظة، فجهودكم تساهم في تعزيز وحدتنا الوطنية وتشجيع الأجيال القادمة على الاعتزاز بهويتنا".

وحثت على "مواصلة العمل معًا من أجل عراق قوي ومزدهر، حيث يتمتع كل عراقي بالحق في العيش بكرامة وحرية، فلنرفع علم العراق عالياً، ولنجعل أصواتنا تتردد بأغاني الفخر والانتماء".

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تجلي مواطنيها من لبنان.. أول رحلة تصل روما على متنها 178 إيطاليًا
  • تعرف على تفاصيل حفل عصام كاريكا في كندا
  • "بوليتيكو" يفضح رفض ترامب تقديم مساعدات حرائق الغابات في كاليفورنيا
  • بغداد اليوم الأولى في تاريخ العراق تنقل خبراً حصرياً عن احتفالات لرفع العلم العراقي في كندا
  • الاتحاد الأوروبي يقترح تأجيل قانون مكافحة إزالة الغابات لمدة 12 شهر
  • ميقاتي بحث مع منصوري في الأوضاع المالية والنقدية.. واستقبل سفيرة كندا ووفداً من طرابلس
  • عبر اسطنبول..واشنطن تجلي 100 أمريكي من بيروت
  • وسط تصاعد التوتر.. إسبانيا تجلي 350 مواطنًا من لبنان
  • «أمهات الأشجار».. دعوة للتأمل من إصدار «كلمات»
  • تعرف على تفاصيل حفل محمد فؤاد في كندا