كتب- محمد أبو بكر:
نظم متحف سوهاج القومي معرض أثري مؤقت لمدة شهرين تحت عنوان (سوهاج بين الماضي والحاضر)، بمناسبة الاحتفال بذكري مرور 5 أعوام على افتتاحه والذي يوافق 12 من أغسطس من كل عام،

وأوضح مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، أن المعرض يسلط الضوء على مجموعة متميزة من مقتنيات المتحف التي تروي التاريخ المصري القديم، الذي شكل جزء هام من ذاكرة مصر الحضارية والتي هي بمثابة المخزون الفكري والمعرفي وبداية التاريخ المصري القديم.

وأشار علاء القاضي مدير عام متحف سوهاج القومي، أن المعرض يضم 122 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف، تشمل مجموعة من قطع الظران، وأواني فخارية، وبطاقات عاجية تم اكتشافها في منطقة أبيدوس، بالإضافة إلى بعض اللوحات التعبدية، وموائد القرابين، ومجموعة من العقود والأساور والتمائم التي عثرت عليها البعثة المصرية العاملة بمنطقة الرقاقنة بمحافظة سوهاج.

ويُعد متحف سوهاج القومي من أكبر المتاحف الإقليمية في مصر، والواجهة الحضارية لمحافظة سوهاج بموقعه المتميز، ليضم المقتنيات الأثرية التي تُستخرج من أرضها خاصةً بعد الكشف الأثري الضخم لمقبرة مريت آمون عام 1982.

بدأت فكرة إنشاء المتحف عام 1993، ليعرض المقتنيات الأثرية المكتشفة في محافظة سوهاج لاسيما تلك الخاصة بمقبرة ميريت آمون، تعثرت أعمال بناء المتحف وتوقفت عدة سنوات حتى بدأ استئناف الأعمال مرة أخرى عام 2016، وتفضل رئيس الجمهورية بافتتاحه عام 2018.

يقع متحف سوهاج القومي على الضفة الشرقية لنهر النيل بضاحية مدينة ناصر بمحافظة سوهاج،‏ ويأخذ تصميم مبنى المتحف شكل معبد الملك ستي الأول بأبيدوس، ويتكون من بدروم وطابقين، تعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تُلقي الضوء على عدة موضوعات منها ملوك وشخصيات، الأسرة والوضع الاجتماعي، المطبخ المصري القديم، الحرف والصناعات، النسيج، التراث، ورحلة الحج عبر العصور.

ومن أبرز القطع الأثرية التي يتم عرضها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني من عصر الأسرة التاسعة عشر، وجزء من مقبرة وني حاكم أبيدوس والقائد الأعلى للجيش من عصر الأسرة السادسة، ومفتاح دير الأنبا شنودة بسوهاج (الدير الأبيض)‏، ومصحف مذهب من العصر العثماني.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة متحف سوهاج القومي سوهاج

إقرأ أيضاً:

«التصوير الرقمي للقطع الأثرية».. دورة تدريبية جديدة للعاملين بوزارة السياحة

أعلنت وحدة التدريب المركزي بمكتب وزير السياحة والآثار، ممثلة في المركز العلمي للتدريب بمصر العليا، وبالتعاون مع المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، عن عقد دورة تدريبية للعاملين بوزارة السياحة تحت عنوان «التصوير الرقمي للقطع الأثرية»، وذلك خلال الفترة من 1 إلى 9 أكتوبر 2024، بموقع آثار شرق الكرنك بالأقصر.

شروط التقدم لحضور الدورة التدريبية

أوضحت وزارة السياحة والآثار، في الإعلان الداخلي الذي تم تعميمه على كافة هيئات وقطاعات وإدارات الوزارة، أنه يشترط في المتقدمين لحضور دورة «التصوير الرقمي للقطع الأثرية» أن يكونوا من الأثريين أو أمناء المتاحف أو أخصائيي الترميم بنطاق محافظات مصر العليا، مع ضرورة إحضار موافقة جهة العمل التابعين لها، وألا يكون المتقدم قد حصل على هذا التدريب من قبل.

آخر موعد للتقديم

أشارت وزارة السياحة والآثار إلى أنه على الراغبين في حضور الدورة التدريبية «التصوير الرقمي للقطع الأثرية» استيفاء البيانات الموضحة في النموذج المرفق على الرابط، وملء الاستمارة المرفقة بالإعلان، وإعادة إرسالها بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي بوزارة السياحة والآثار، على أن يُوضح في خانة عنوان البريد الإلكتروني اسم التدريب، وذلك في موعد أقصاه الأربعاء المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • الزمالك «سوبر إفريقيا» للمرة الخامسة في تاريخه على حساب الأهلي
  • عاجل.. الزمالك يتوج بالسوبر الإفريقي للمرة الخامسة في تاريخه «فيديو»
  • الجامع الأزهر يحتفل باليوم العالمي للصم والبكم غدا
  • في يوم السياحة العالمي.. أسعار تذاكر المتاحف والمناطق الأثرية
  • فتح المناطق الأثرية في المنيا مجانا احتفالا بيوم السياحة العالمي غدا
  • «التصوير الرقمي للقطع الأثرية».. دورة تدريبية جديدة للعاملين بوزارة السياحة
  • محافظ سوهاج يتابع سير العملية التعليمية بمدارس البلينا ويتفقد المنطقة الأثرية بأبيدوس
  • الكنيسة الأسقفية تنظم رحلة للأطفال لزيارة متحف محمد علي توفيق
  • متحف الطفل يحتفل باليوم العالمي للسلام.. غدًا