الجديد برس:

قال مفوض السلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا “إكواس”، عبد الفتاح موسى، إن المجلس العسكري في النيجر “يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات، ويسعى لتبرير أسباب الانقلاب”.

وصرح موسى بأن المجموعة “ما زالت تعطي فرصة للدبلوماسية”، مشيراً إلى أن “جميع الخيارات مطروحة على الطاولة”، ولفت في الوقت نفسه إلى أن “إكواس جاهزة للرد، إذا فشلت جميع الحلول”.

وأضاف: “ستجري استعادة النظام في النيجر بكل الوسائل المتاحة”.

وتعقد لجنة رؤساء أركان دول المجموعة، اجتماعاً استثنائياً، في العاصمة الغانية أكرا، الخميس، ويوم الجمعة، لمناقشة الخطط النهائية لنشر قوات في النيجر.

وفي بيان أصدرته، الأربعاء، قالت المجموعة الإقليمية إن اللجنة “شرعت في تفعيل قوة الاحتياط التابعة لإكواس”، من أجل استعادة النظام السابق في النيجر.

وكانت المجموعة قد لوحت سابقاً بالتدخل العسكري في النيجر، بعد أن تولى عسكريون السلطة في البلاد، لكن الانقسامات بين الدول الأعضاء منعت ذلك.

وكان رئيس دولة ساحل العاج، الحسن واتارا، قد أعلن، قبل أسبوع، أن المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا قررت بدء التدخل العسكري في النيجر “في أقرب وقت”، من أجل استعادة النظام السابق.

وعقب هذه التصريحات، أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر أنه استدعى سفير النيجر في أبيدجان بعد تصريحات رئيس ساحل العاج، مندداً بـ”حماسة” واتارا ” لرؤية هذا العدوان غير القانوني والعبثي ضد النيجر يتحقق”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: العسکری فی النیجر

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر: سياسة الاتحاد الأوروبي تحتاج لتغيير

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في مقابلة مع قناة إم 1 التلفزيونية إن سياسة الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى تغيير لأنه بدلاً من السلام هناك تهديد بالحرب، وبدلاً من النظام العام هناك هجرة غير شرعية متفشية.

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، قال أوربان ردا على سؤال حول الوضع في الاتحاد الأوروبي، إن التغييرات ضرورية هناك لأن "شيئا ما حدث خطأ، ويريد شعب أوروبا السلام، لكننا لم نتمكن من منع الحرب الروسية الأوكرانية، وعندما اندلعت، لم نتمكن من عزلها...لذلك، بدلا من السلام، يحصل الأوروبيون اليوم على الحرب، وبدلا من النظام والأمن - الهجرة والتهديد الإرهابي".

وأعرب عن أمله في أن تتمكن القوى اليمينية المحافظة، وخاصة تحالف الأحزاب الثلاثة الذي تأسس في 30 يونيو في فيينا، من إحداث التغييرات في الاتحاد الأوروبي.
 

مقالات مشابهة

  • أوربان لزيلينسكي.. وقف النار يسرع السلام
  • اتهامات بخرق القانون تلاحق رئيس مجلس جهة الدارالبيضاء
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • نائب رئيس «الوفد»: يجب على الحكومة المرتقبة استعادة دور المحليات
  • رئيس وزراء المجر: سياسة الاتحاد الأوروبي تحتاج لتغيير
  • رئيس الجهاز العسكري المكلّف يقلد عددا من الضباط رتبة لواء .. صور
  • مزارعو الكاكاو في غانا يلجأون الى تهريب محاصيلهم وبيعها خارج البلاد نظرا لتراجع العملة
  • التهريب حيلة مزارعي الكاكاو في غانا أمام تدهور عملتهم
  • نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين
  • القيادة العامة للقوات المسلحة تعلن أسماء مستحقي قروض الإسكان العسكري