ذكر مسؤول أمريكي أن سلطات بلاده صادقت يوم الخميس على إرسال مقاتلات الجيل الرابع من طراز "إف-16" من الدنمارك وهولندا لأوكرانيا بعد إتمام تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادتها.

وسائل إعلام: دبابات "أبرامز" وطائرات "إف ـــ 16" قد تصل بعد فوات الأوان

وأشار المسؤول دون أن تذكر وكالة "رويترز" اسمه، إلى أن واشنطن منحت الدولتين الأوروبيتين تأكيدات رسمية بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستسرع في إجراءات الموافقة الرسمية على جميع الطلبات اللازمة لإرسال هذه الطائرات إلى كييف عند استكمال الطيارين الأوكرانيين تدريباتهم ذات الصلة بقيادة المقاتلات.

وفي هذا السياق، أرسل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن رسائل إلى نظرائه في الدنمارك وهولندا، مؤكدا لهم أن هذه الطلبات "ستتم الموافقة عليها".

وجاء في رسالة بلينكن: "أكتب إليكم لأعبر عن دعم الولايات المتحدة الكامل فيما يتعلق بنقل الطائرات المقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا، بالإضافة إلى تدريب الطيارين الأوكرانيين بواسطة مدربين من ذوي الأهلية".

وقبل أيام، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أن الرئيس جو بايدن أعطى الإذن لدفع ودعم جهود مشتركة مع الاتحاد الأوروبي لتدريب طيارين أوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف-16".

وتبع ذلك تصريحات منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، بأن واشنطن مستعدة لتدريب الطيارين الأوكرانيين على تلك المقاتلات، على أراضيها، في حال استنفدت قدرات حلفاء كييف الأوروبيين.

وفي تصريح لافت، أعلن المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية، يوري إيغنات، أن أوكرانيا لن تحصل على طائرات "إف 16" قبل عام 2024.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أنتوني بلينكن الاتحاد الأوروبي البيت الأبيض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن جون كيري طائرات طائرات حربية غوغل Google كييف واشنطن الطیارین الأوکرانیین

إقرأ أيضاً:

مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس

قالت مجلة  The Economist، إن سلطات أوكرانيا قد تعلن عن التخلف عن السداد في شهر أغسطس إذا لم تتمكن من الاتفاق مع المستثمرين على إعادة هيكلة وجدولة ديونها الخارجية.

وأشارت المجلة إلى أن الأعمال القتالية تسبب "أضرارا جسيمة للاقتصاد الأوكراني"، وأن الناتج المحلي الإجمالي أصبح الآن أقل بمقدار الربع عما كان عليه في بداية عام 2022. وخلال ذلك بلغ حجم الدين حتى يونيو 94% من الناتج المحلي الإجمالي، كما أن الحالة المؤسفة للبنية التحتية في البلاد تؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي.

إقرأ المزيد المالية الأوكرانية تكشف حجم الدين العام

وأضافت المقالة أنه على الرغم من أن كييف تتلقى الدعم الغربي، إلا أنه يأتي في الغالب في هيئة مساعدات عسكرية وليست نقدية، ولذلك ستواجه أوكرانيا في القريب العاجل، نقصا حادا في الأموال النقدية.

وتابعت المقالة: "بقي لدى أوكرانيا شهر واحد فقط لتجنب إعلان العجز عن السداد، لأنه مع حلول الأول من أغسطس، ستنتهي فترة تعليق مدفوعات ديون أوكرانيا. ومن المستبعد أن تتمكن كييف من الاتفاق مع مستثمري القطاع الخاص على شطب الديون خلال هذه الفترة. وتتضمن السيناريوهات الأكثر ترجيحا التوصل إلى اتفاق لتمديد التأجيل حتى عام 2027 أو الإعلان عن التخلف عن السداد، ولكن على أي حال، لن تبدأ كييف في دفع الفائدة للدائنين".

ووفقا للمجلة، سيدل التخلف عن السداد على أن مستثمري القطاع الخاص لا يثقون بوعود حلفاء أوكرانيا الغربيين بالالتزام بمواصلة دعمها ماديا، وهذا سيخلق مشاكل على المدى الطويل في إعادة البناء.

في مايو الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال، إن مجموعة من شركات الاستثمار الأجنبية، التي تمتلك خمس سندات اليورو الأوكرانية بقيمة 20 مليار دولار، تخطط لإجبار كييف على دفع الفائدة على الديون في العام القادم مقابل مقابل شطب جزء كبير من الديون المستحقة.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • رويترز تكشف عن بديل بايدن في حالة تنحيه عن الترشح
  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/
  • روسيا تدمر 5 مقاتلات «سوخوي-27» أوكرانية .. وبوتين يلتقي شي وأردوغان في كازاخستان غداً
  •  تدمير مقاتلات في مطار ميرغورود يثير ردود فعل صاخبة في أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: دمرنا 5 مقاتلات سوخوي 27 في منطقة بولتافا و11 مسيرة أطلقتها أوكرانيا باتجاه القرم
  • بعد الحرب الطاحنة و السيطرة على بلدتين.. روسيا تعلن تدمير 11 مسيرة و5 مقاتلات أوكرانية وتكشف تفاصيل العملية
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • شاهد: دمار في كييف نتيجة قصف روسي