أعظم سلاطين الشرق
تاريخ النشر: 15th, December 2024 GMT
محمد رامس الرواس
عندما كنت أقرأ فيما كتبه المورخون والرحّالة الغربيون عن السيد سعيد بن سلطان- طيب الله ثراه- شعرت وكأنني أقرأ سيرة السلطان قابوس بن سعيد- رحمه الله- فلا غرابة؛ فهو جده الرابع، وبلا شك تناسلت الجينات الوراثية في سلطان آخر بسماتٍ خاصة مرة أخرى في الدولة البوسعيدية.
والسلطان قابوس بن سعيد، حظي بشبهٍ عظيم مع جده في الخصال والسمات والصفات والطباع والأخلاق والمشاعر والمعاني العظيمة؛ منها الحزم والعزم، والتصميم على الإنجاز لصالح الشعب، إلى جانب العديد من الصفات التي جمعتهما وأولها السلوك المُستقيم، وحبهما الدائم للعدالة والرأفة التي اشتهرا بها، مع الالتزام بالأخلاقيات الإسلامية الحميدة، وتمتعهما بالمهابة التي كانا يتصف بها كلاهما، ومعاملة الرعية برفق، مع الصرامة في تنفيذ القوانين المُنظِّمة للدولة.
وهناك العديد أيضًا من الخصائل والصفات تجمع بينهما، ومنها: إخلاصهما الشديد لشعبهما، وعدم مُحاباتهما للقريب على حساب الرعية، فقد كانا- طيب الله ثراهما- نموذجين لسلاطين عُمان الأمجاد، اللذين تجمعت فيهما صفات البسالة والشجاعة والعدالة والتسامح؛ فهما عنوانان في التسامح العقائدي مع الآخر، هذا بجانب أن كلاهما كان يتمتع بثقافة الملاحظة الدقيقة والفاحصة في معالجة معاملات أمور الدولة، ولقد كانا قريبين جدًا من الناس؛ حيث يستطيع أي شخص أن يقترب منهما ويتحدث إليهما، وهو نهج استمر طويلًا؛ مما غرس وثبَّت محبتهما في قلوب الرعية. وكان خطابهما يتسم بالصدق الحقيقي، بجانب أن خطبهما لم تكن متكلِّفة بل مباشرة وتلج إلى القلوب والعقول، ولن يفوتنا هنا أن نذكر سعيهما الدائم والمستمر لصناعة السلام، والمضي على نهج الوئام.
أما من ناحية البر والإحسان، فقد كان كلاهما يزوران والدتهما بصفة مستمرة مع تميزهما باللطف وحسن المعاملة مع الآخر، وأقصى درجات الرأفة والنزاهة مع من حولهما، مع اهتمامهما الشديد بمصالح الناس والرعاية واحترامهما لهما مما عزز مكانتهما. واتصف السلطان سعيد والسلطان قابوس بالسخاء والشجاعة الشخصية؛ وكانا يتسمان بالوقار ويمتعان بحب فائق بين الناس، ولقد تحلّى كلاهما بأخلاق سامية، بجانب التشابه الكبير في ملامح الوجه، خاصة اللحية البيضاء المشتبكة مع الشارب، والعينين الرماديتين.
وجاء في كتابات الأوربيين ممن عاصروا السلطان سعيد أنه كان يتمتع بتلك الكف الدافئة التي تحمل الكثير من الود والاحترام لمن يصافحها، وعن نفسي لا أزال أذكر تلك المُصافحة التي تشرفتُ بها، عندما مَدَدتُ يدي للسلطان قابوس- طيب الله ثراه- بصلالة بعد انتهاء صلاة عيد الأضحى المُبارك بحي الشاطئ، فلمستُ تلك اليد الدافئة التي تحدَّث عنها أحد الأوروبيين الذي روى لنا دفء يد السلطان سعيد كذلك.
كان كلاهما يتمتع بتلك الخطوات الثابتة المرنة، فلقد ذكر لنا المؤرخون كثيرًا من الصفات التي كان يتمتع بها السلطان سعيد وشاهدناها بأنفسنا في السلطان قابوس، وعلى رأسها الإطلالة البهية والكرم ورقة الطباع، وكان يتسم بالهدوء الكامل والابتسامة الناعمة والروح الفياضة والطباع اللطيفة والمعشر الجميل. وكان ذلك دلالة واضحة على مكنون شخصيتهما من سمو المشاعر الإنسانية العظيمة والخصال الطيبة النادرة.. إنهما من جيل السلاطين النجباء في التاريخ الذين يجعلون الأقوياء يقدرونهم ويحترمونهم وينظرون إليهم بعين الاعتبار.
لن يفوتني قبل الختام، أن أذكر مدى اهتمامهما بالشأن العسكري وخاصة البحرية العُمانية، وبالعلاقات الدبلوماسية التي كان السلطان سعيد والسلطان قابوس قد أسَّساها مع دول العالم شرقًا وغربًا. ونذكر هنا رحلة السفينة "سلطانة" إلى نيويورك عام 1840؛ وهي واحدة من أهم الرحلات التي وُثِّقَت تاريخيًا؛ كونها أول علاقات دولة عربية مع الولايات المتحدة الأمريكية في الجوانب الدبلوماسية والتجارية، ولقد استمرت هذه العلاقات لعقود طويلة، ومع تولي السلطان قابوس الحكم ازدادت هذه العلاقات توثيقًا؛ إذ مد- رحمه الله- يدَ الصداقة مع زعماء العالم كافة، وعلى رأسهم رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، الذين كانوا يُكِنُون الكثير من الاحترام والتقدير للسلطان قابوس؛ كونه رجل سلام وذا رؤية ثاقبة في الأحداث الدولية والعلاقات الخارجية.
ختامًا.. يُمكننا القول إنَّ العظماء أناس تجمعهم صفات كثيرة، تكون مُتشابهة لدرجة كبيرة، ولن أنسى قبل أختم مقالتي هذه أن أذكُر هنا أنَّ فترة حكمهما اتسمت بطول الفترة الزمنية، فقد قُدِّرَت فترة حكم السلطان سعيد بخمسين عامًا تقريبًا، وكذلك فترة حُكم السلطان قابوس بن سعيد.
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
الأمير مانع المريدي.. صاحب اللبنة الأولى في تأسيس أعظم دولة بالمنطقة
كانت حجر اليمامة مقرًا لبني حنيفة بنحو 200 عام قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وظلت كذلك حتى هاجر كثير من أفراد قبيلة بني حنيفة إلى مواطن أخرى، منذ منتصف القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي، نتيجة الظروف السياسية والعسكرية والاقتصادية، ورغبة في الاستقرار.
وفي عام 850هـ - 1446م، انتقل الأمير مانع بن ربيعة المريدي من الدرعية الأولى في شرق الجزيرة العربية إلى وسطها عابرًا رمال الدهناء في أثناء رحلته، راغبًا في تأسيس دولة مدينة تحقق الأمن والاستقرار.
واستقر على ضفاف وادي حنيفة مؤسسًا الدرعية الثانية في موضعي غصيبة والمليبيد اللذين يقعان شمال غرب مدينة حجر.
وجعل الأمير مانع غصيبة مقرًا له ولحكمه، وبنى لها سورًا، وجعل المليبيد مقرًا للزراعة.
وعن سنة قدوم مانع المريدي، يقول المؤرخ إبراهيم بن عيسى: "وفيها قدم مانع المريدي من بلد الدروع المعروفة بالدرعية، من نواحي القطيف ومعه ولده ربيعة، على ابن درع رئيس الدروع، أهل وادي حنيفة، وكان بينهم مواصلة، لأن كلا منهم ينتسب إلى بني حنيفة، فأعطاه ابن درع المليبيد وغصيبة، فعمر ذلك هو وذريته".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مظاهر العمران في الدرعية قديما - تصوير: بيشا
ويعد هذا الحدث أبرز أحداث الجزيرة العربية في العصر الوسيط، فقد كان قدوم مانع المريدي اللبنة الأولى في تأسيس أعظم دولة قامت في المنطقة في تاريخ الجزيرة العربية، بعد عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- والخلافة الراشدة.
ولو نظرنا إلى منطقة نجد ومدينة الدرعية تحديدًا، التي أسسها الأمير مانع المريدي في عام 850هـ - 1446م -الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز- نلاحظ أنها مدينة متوسطة الحجم بمفهوم المدن في تلك الأيام، ولها مركز حضري يتألف من نسبة كبيرة من السكان، ومكتفية ذاتيًا من الناحية الاقتصادية لوقوعها على مفترق طرق تجارية.
ولكونها منطقة زراعية نظرًا إلى وقوعها على وادي حنيفة، فتكثر فيها المزارع التي يفيض إنتاجها عن حاجة سكانها، فيصدرونها إلى المدن الأخرى في منطقة نجد مثل العيينة وحريملاء وغيرهما.
وتولى مانع المريدي وأبناؤه وأحفاده من بعد حكم الدرعية، توفير أسباب الحماية، وممارسة التجارة والسيطرة على الطرق التجارية لتأمين أسباب العيش لسكانها.