ما هي السورة التي كان يقرأها النبي فجر كل جمعة؟ سؤال أجابت عنه دار الإفتاء المصرية، وذلك في معرض حديثها عن السورة التي كان يقرأها النبي فجر كل جمعة من خلال موقعها الرسمي.

السورة التي كان يقرأها النبي فجر كل جمعة

وقالت الإفتاء في بيان السورة التي كان يقرأها النبي فجر كل جمعة، إن قراءة سورتي السجدة والإنسان في صلاة الفجر يوم الجمعة من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك في "الصحيحين"، بل جاء في رواية الطبراني أنه صلى الله عليه وآله وسلم "كان يُديم ذلك"، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك، أو من يدَّعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه، ولو فُهِم على ظاهره لكان تناقضًا؛ إذ حقيقة المستحب والمندوب والسنة هو ما أُمِر بفعله أمرًا غير جازم؛ فهو مأمور به وليس بمستحبٍّ تركُه أصلًا، بل المستحبُّ تركُه إنما هو المكروه الذي نُهِيَ عن فعله نهيًا غير جازم، فصار تركُه لذلك مستحبًّا.

وتابعت الإفتاء: قد كان فعل الصحابة رضي الله عنهم على خلاف هذه المقولة؛ فكانوا يتعاملون مع المستحب والمندوب من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكأنه واجب، فيداومون على فعله ويتلاومون على تركه؛ حرصًا منهم على التأسي بالحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في كل صغيرة وكبيرة من أفعاله الشريفة، حتى كان بعضهم يتأسى بأفعاله الجِبِلِّيَّة صلى الله عليه وآله وسلم.

الإفتاء تنصح بـ 8 أمور من مساء اليوم حتى مغرب يوم الجمعة فضل سورة الكهف يوم الجمعة.. تضيء للمسلم طريقه

وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنَّف" عن الشَّعْبِي رحمه الله تعالى أنه قال: "ما شهدت ابن عباس قرأ يوم الجمعة إلا بـ﴿تَنْزِيل﴾ و﴿هَلْ أَتَى﴾".

وبينت: لعل مقصود من قال ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يترك بعض المستحبات خوفًا من أن تُفرض على أمته أو يظن الناس أنها واجب، وأن العَالِم والمقتَدَى به قد يفعل ذلك لنفس الغرض؛ وذلك من باب سد الذرائع كما يقوله بعض العلماء من المالكية وغيرهم، والتحقيق أن التوسع في باب سد الذرائع غير مَرضِيٍّ، وقد يُتَصَوَّر هذا قبل استقرار الأحكام، أما بعد استقرارها وتميز المستحب من الواجب فلا مدخل لهذه المقولة، ولا مجال للأخذ بها، فضلًا عن أنَّ هذه السنة بخصوصها ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم المداومة عليها.

وشددت: لا يصح أن يُجعَل سدُّ الذرائع وأمثال هذه المقولات حاجزًا بين الناس وبين المواظبة على سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد قال أهل العلم: "سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أولى بالاتِّباع على كل حال".

السورة التي كان يقرأها النبي فجر كل جمعة

قال  الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق و عضو هيئة كبار العلماء ، إن سورة السجدة لها فضل عظيم فقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يواظب على قراءة سورتي السجدة والملك قبل النوم، ولا ينام حتى يقرآهما.

وأضاف"جمعة"، خلال حواره ببرنامج "مصر دولة التلاوة" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أنه عن جابرُ بنُ عبدِ اللهِ رضِيَ اللهُ عَنهما: "أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كَانَ لا يَنامُ حتى يقرأَ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةُ، وتَبارَكَ الذي بيدِهِ الملكُ".

كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، أن الشيخ علي حزيذن، تلقى عرضا من الإذاعة البريطانية بتسجيل القرآن الكريم مقابل 100 جنيه.

وأضاف "جمعة"، أن الشيخ علي حزيّن، بدأ في الإذاعات الأهلية المملوكة لفريد الرفاعي في حدائق القبة، وكانت الإذاعة البريطانية تسجل في جاردن سيتي، فاتفقوا معه على تسجيل القرآن الكريم مقابل 100 جنيه.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، أن المستندات أوضحت أن الـ 100 جنيه مقابل 12 تسجيلا فقط وليس القرآن الكريم بأكمله، وكانت في هذا التوقيت تكفي لشراء عمارة 4 أدوار، ولكنه كان يشتري بالأموال ملابس لكونه كان يحب الأناقة والشياكة وكان زاهدا في الدنيا والدنيا في يده وليس في قلبه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء يوم الجمعة أول جمعة من صفر النبی صلى الله علیه وآله وسلم یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»

يبدأ الأطفال في سن مبكرة بطرح أسئلة وجودية عميقة، قد تبدو بسيطة بالنسبة لنا كبالغين، لكنها تحمل في طياتها بحثًا حقيقيًا عن المعنى والوجود، مثل «من أين أتيت؟»، «لماذا نموت؟»، «ما هو الله وأين يوجد؟»، وغيرها الكثير، تشغل عقولهم الصغيرة وتدفعهم إلى التفكير في العالم من حولهم وفي مكانهم فيه، ولهذا أطلقت «الوطن» 3 حملات توعوية لتعزيز الهوية الوطنية والدينية والاجتماعية تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية»، بهدف الحفاظ على تماسك المجتمع وتقوية الروابط الأسرية.

أين الله ولماذا لا نراه؟

وكان الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية الأسبق، خصص برنامجًا للرد على الأسئلة العميقة التي تشغل بال الأطفال في شهر رمضان الماضي بعنوان «نور الدين»، أبرزها أين الله؟ ولماذا لا نستطيع أن نراه؟، ليجيب الدكتور علي جمعة قائلًا أنّنا كي نتمكن من رؤية الله سبحانه وتعالى يجب أن يكون هناء ضوء ينعكس على الشئ المراد رؤيته، وهو ما يستحيل مع الله لأنّه خارج الدائرة الكونية، إلا أنّنا سوف نرى الله يوم القيامة عندما ندخل الجنة، مُستشهدًا بالآية الكريمة: «وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ».

وعندما سأل أحد الأطفال عن عُمر الله وكيف نقنع أنفسنا بأنّه موجود، أجاب الدكتور علي جمعة قائلًا: «ربنا موجود على طول.. محدش بيعد لأنه سبحانه خارج الدايرة، فلا بداية ولا نهاية له ومحدش يعرف يعد لأنه مفيش زمن.. عدم وجود الزمن يخلينا نقول مينفعش السؤال ده لأن الله مختلف عننا فحد يقول عمر ربنا قد إيه؟ نقول ليس له عمر، لماذا؟ لأنه ليس حوله زمن».

وعن سؤال «من خلق الله»، يقول «جمعة» إنّ هذا يستحيل على الله لأنّه خارج حدود الزمان : «ربنا خارج الزمان، لو كان فيه حد خلقه كان هيبقى في زمان، لكن مفيش حد خلقه، ومحدش بيعد ومحدش بيقول أنت عمرك يا رب مليون سنة، لأنه سبحانه وتعالى خارج الزمان».

 

لماذا خلقنا الله؟

وعن السؤال الذي يشغل بال معظم الأطفال عن سبب خلق البشر، أجاب الدكتور علي جمعة قائلًا: «ربنا خلقنا وقال لنا وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، يعني خلق الملائكة والجن وخلقنا وخلق عوالم كتيرة زينا علشان نعبده، وكل عالم من العوالم دول بيعبد ربنا بطريقته، فالملائكة لا يعصون الله أبدا، لكن احنا خلقنا وعندنا عقل واختيار، وفيه مننا اللي بيستقيم وفيه لأ».

مكان الجنة والنار

وعندما سأل أحد الأطفال عن مكان الجنة والنار، أجاب الدكتور علي جمعة بأنّ الجنة باتساعها توجد تحت عرش الرحمن، وكذلك النار أيضًا تحت العرش، وهو ما يبين للعاقل أنّ عرش الرحمن شيء رهيب جدًا.

 

مقالات مشابهة

  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • علي جمعة: رسول الله يتحمل الأذى من أجلنا
  • كيف رفع الله ذكر سيدنا محمد في العالمين؟
  • إجابات علي جمعة على أسئلة الأطفال الصعبة.. «فين ربنا؟»
  • انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم بصنعاء