دبي - «الخليج»

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، أهمية نشر التفاؤل والأمل في المجتمعات، وتكريم كل من ينذر نفسه لصناعة الأمل وبذل المعروف لمن حوله.

جاء ذلك لدى إعلان سموه البحث عن صناع الأمل في العالم العربي للعام 2024، مع انطلاق الدورة الخامسة من مبادرة «صنّاع الأمل»، المبادرة العربية الأكبر من نوعها المخصصة للاحتفاء بأصحاب العطاء في الوطن العربي، وذلك عبر تكريم مبادراتهم ومشاريعهم وبرامجهم وحملاتهم الإنسانية والخيرية والمجتمعية التي يسعون من خلالها إلى الارتقاء بمجتمعاتهم، وتحسين نوعية الحياة في بيئاتهم ومساعدة المحتاجين وإغاثة المنكوبين، وإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس من حولهم، وتسخير مواردهم وإمكاناتهم من أجل الصالح العام أو خدمة شريحة مجتمعية بعينها.

الإنسان يحيا بالأمل
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «يحيا الإنسان بالأمل.. وتنطلق المجتمعات للحياة بناء على قوة الأمل.. وتهون أصعب التحديات أمام أمل حقيقي.. عندما ينشر البعض اليأس والإحباط في منطقتنا.. ننشر نحن التفاؤل والأمل».
وأضاف سموه: «في كل قرية وفي كل مدينة هناك أناس نذروا أنفسهم لصناعة الأمل في مجتمعاتهم.. ونشر الخير في بلادهم.. وبذل المعروف لمن حولهم.. نبحث عنهم.. لنكرمهم.. ونقدرهم.. ولنصنع قدوات ونماذج منهم للجميع».
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «نطلق بحمد الله دورة جديدة من «صناع الأمل».. نبحث عنهم في كل مجتمع.. وفي كل قرية وحي.. لنحتفي بهم ويتفاءل بهم الناس.. من يرى في نفسه الخير يرشح نفسه أو يرشح غيره عبر الموقع arabhopemakers.com».

وختم سموه: «نسأل الله أن يوفقنا دائماً لنشر التفاؤل والإيجابية والأمل بغد أفضل في منطقتنا التي عانت الكثير».
وتجسد مبادرة «صناع الأمل» رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في تعزيز التفاؤل والإيجابية في منطقتنا، وإيمان سموه بأن صناعة الأمل في وطننا العربي ضرورة لمحاربة اليأس والسلبية، وأن صناعة الأمل هي الترجمة الأسمى لمعنى الإنسانية ونبل القيم.
 

نجاحات كبيرة
من جانبه، قال محمد بن عبدالله القرقاوي، الأمين العام لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» إن مبادرة «صناع الأمل» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العام 2017، حققت نجاحات كبيرة من خلال الكشف عن تجارب عربية فريدة في العطاء والخير ومساعدة الآخرين، وألهمت ملايين العرب للانضمام إلى هذه الرحلة، وهي تترجم إيمان سموه بأن الوطن العربي غني بالمبادرات الملهمة الفردية والمؤسسية والمشاريع الإنسانية التي تستحق الاحتفاء والرعاية.

وأضاف أن مبادرة «صناع الأمل» مثلت منذ إطلاقها دعوة واقعية إلى محاربة اليأس والتشاؤم، عبر تركيزها على الجوانب المضيئة في المجتمعات العربية وإبراز المبادرات التي ساهمت في تخفيف آلام المرضى والمحتاجين والأيتام والباحثين عن فرصة لحياة كريمة، وقد نجحت عبر إتاحتها الترشح للجائزة لأي شخص أو فريق أو جهة لديهم مشروع لتحسين شروط العيش في مجتمعهم المحلي، في استقطاب أكثر من 300 ألف ترشيح خلال 4 دورات سابقة، وهو ما يعزز التفاؤل بتحقيق التغيير الإيجابي وإعطاء قوة أمل دافعة في المجتمعات.

وأشار محمد القرقاوي إلى أن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم البحث عن صناع الأمل في الوطن العربي للعام 2024، يأتي امتداداً لمسيرة النجاح التي حققتها المبادرة، وتأكيداً على أهميتها في ترسيخ قيم الخير والعطاء، ما يمثل فرصة لجميع العرب للاطلاع على قصص مؤثرة ومبادرات إنسانية نبيلة، والمشاركة في الاحتفاء والاقتداء بها.


المستهدفون وآليات الترشح


وتستهدف مبادرة «صناع الأمل»، التي تنضوي تحت مظلة مؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، الأفراد والمؤسسات من أي مكان في الوطن العربي أو العالم، ممن لديهم مشروع، أو برنامج أو حملة أو مبادرة خلاقة ومبتكرة وذات تأثير واضح، تساهم في تحسين حياة شريحة من الناس أو رفع المعاناة عن فئة معينة في المجتمع أو تعمل على تطوير بيئة بعينها اجتماعياً أو اقتصادياً أو ثقافياً أو تربوياً، أو تساهم في حل أي من تحديات المجتمع المحلي، على أن يتم ذلك بصورة تطوعية ومن دون مقابل أو من دون تحقيق ربح أو منفعة مادية.
وتستند آلية الترشيح لمبادرة «صناع الأمل» إلى ترشيح صانع الأمل نفسه «صاحب المبادرة أو المشروع» أو من خلال ترشيح الناس لمن يرونه جديراً بحمل صانع الأمل، وتمنح المبادرة صانع الأمل الرابح مكافأة مالية بقيمة مليون درهم تقديراً لمساهماته الإنسانية وتشجيعاً له على تطوير برامجه لمساعدة الآخرين.
وتتلقى مبادرة «صناع الأمل» طلبات الترشيح لدورتها الخامسة عبر الموقع الإلكتروني arabhopemakers.com، وتسعى المبادرة إلى جمع عشرات الآلاف من قصص الأمل في الوطن العربي من خلال تقصي قصصهم، وإلقاء الضوء على صنّاع هذه الآمال وأصحاب المشاريع والبرامج النبيلة، ورصد جهودهم والاحتفاء بها على أوسع نطاق.


الفائزون منذ 2017


وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «رعاه الله»، أطلق الدورة الأولى من مبادرة «صناع الأمل»، في عام 2017، من خلال إعلان مبتكر نشره سموه على حساباته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، يعرض فيه «وظيفة» لصانع أمل، شروطها أن يتقن المتقدم مهارات البذل وخدمة الناس، وأن يكون إيجابياً ومؤمناً بطاقات من حوله من أبناء الوطن العربي، وأن تكون لديه خبرة تتمثل في قيامه بمبادرة مجتمعية واحدة على الأقل، وذلك نظير مكافأة قيمتها مليون درهم، علماً بأن التقدم لوظيفة «صانع الأمل» متاح لأي شخص دون تحديد عمر معين.
ولقي إعلان سموه تفاعلاً كبيراً في الوطن العربي، حيث فاق عدد طلبات الترشيح من صناع أمل، أفراداً ومجموعات تطوعية ومؤسسات إنسانية ومجتمعية، 65 ألف طلب، من مختلف أنحاء الوطن العربي، وهو رقم فاق التوقعات، علماً بأن الرقم المستهدف للمبادرة كان 20 ألفاً.
وبلغ التصفيات النهائية 20 صانع أمل من مختلف أنحاء الوطن العربي، تبنوا مبادرات متنوعة تغطي مختلف المجالات الإنسانية والمجتمعية، ومن بين هؤلاء نوال الصوفي من المغرب والمقيمة في إيطاليا، التي كرست نفسها لإنقاذ اللاجئين الفارين إلى أوروبا عبر البحر مساهمة في إنقاذ أكثر من 200 ألف لاجئ.
وتميزت في الدورة الأولى مبادرة هشام الذهبي من العراق، الذي تبنى قضية أطفال الشوارع في بلاده مقدماً لهم كل أشكال الرعاية من خلال «البيت العراقي للإبداع»، الذي أسسه خصيصاً من أجلهم.
وفي الدورة الثانية من مبادرة «صناع الأمل»، التي استقطبت أكثر من 87 ألف طلب ترشيح، كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صنّاع الأمل الخمسة المتأهلين لنهائيات المبادرة بمكافأة مالية بقيمة مليون درهم لكل منهم، لتبلغ قيمة جائزة «صناع الأمل» خمسة ملايين درهم.

كما أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تأسيس أكاديمية صناع الأمل بـ50 مليون درهم لدعم صناع الأمل في الوطن العربي، وتوفير حاضنات إنسانية لمشاريعهم، ونقل الخبرات العلمية العالمية في المجال الإنساني لمشاريعهم، وتوفير دورات تدريبية تنفيذية وقيادية لهم بالتعاون مع أفضل الخبرات والمعاهد العالمية المتخصصة.

وبرزت في الموسم الثاني مبادرة محمود وحيد من مصر، والتي حملت عنوان «معانا لإنقاذ إنسان» المعنية بإيواء المشردين في الشوارع من كبار السن، وتوفير جميع أشكال الرعاية الصحية والنفسية لهم وتأهيلهم لاستعادة حياتهم الطبيعية والسعي للم شملهم مع أسرهم، بمساعدة عدد من المتطوعين الذين يعملون معه.

كما برزت مبادرة نوال مصطفى من مصر التي كرست نفسها لقضية السجينات وأطفالهن، حيث تبنت العديد من المشاريع والبرامج لإعادة تأهيل السجينات ومساعدتهن وتدريبهن على حرف ومهن يدوية لإعالة أنفسهن وأسرهن، كما أسست جمعية «رعاية
أطفال السجينات» لتسليط الضوء على الأطفال الذين يعيشون داخل أسوار السجن مع أمهاتهم النزيلات، ومتابعة أوضاعهم وتلبية احتياجاتهم.

وفي الدورة الثالثة من مبادرة «صناع الأمل» التي شارك فيها 92 ألف صانع أمل، كرّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم صنّاع الأمل الخمسة المتأهلين لنهائيات المبادرة بمكافأة مالية بقيمة مليون درهم لكل منهم.

وفي الموسم الثالث برزت مبادرة الدكتور مجاهد مصطفى علي الطلاوي من مصر الذي يقدم الرعاية الصحية للمساكين والفقراء منذ عقود برسم رمزي أو دون مقابل، ويدعم الفقراء والمحتاجين والأيتام في قريته طلا في صعيد مصر.

كما برزت مبادرة ستيف سوسبي الصحفي الأمريكي الذي حصل على الجنسية الفلسطينية لقاء جهوده مع أطفال فلسطين ممن فقدوا أطرافهم وتشجيعه فرق الأطباء والمتطوعين من مختلف أنحاء العالم على مساندة الطواقم الطبية الفلسطينية، مؤسساً صندوق إغاثة أطفال فلسطين.

وفي الموسم الرابع، توج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم العراقية تالا الخليل بلقب «صانعة الأمل»، بعدما حصلت على أعلى نسبة تصويت في الحفل الختامي.

ووجه سموه بأن يكون جميع صناع الأمل الأربعة المتأهلون إلى نهائيات المبادرة فائزين باللقب، وهم إضافة إلى تالا الخليل، العراقي محمد النجار، والمغربي أمين إمنير، والمصرية فتحية المحمود، من بين أكثر من 58 ألف صانع أمل عربي.

وتوزعت مبادرات ومشروعات «صناع الأمل» على قطاعات ومحاور متعددة، إذ تصدرت المبادرات المعنية بخدمة المجتمع العدد الأكبر من المشاركات بـ 14,060مشاركة، تلتها مبادرات المساعدات الإنسانية والإغاثية بـ 12,726 مشاركة، ثم نشر التعليم والمعرفة بـ 6,311 مشاركة، ومبادرات تمكين الشباب بـ 5,303 مشاركات، والقصص الملهمة بـ 5,018 مشاركة، ومبادرات الصحة ومكافحة الأمراض بـ 3,505 مشاركات، والثقافة والفنون بـ 2,592 مشاركة، ومجالات أخرى بـ 8,784 مشاركة.
واستطاعت صانعة الأمل العراقية الدكتورة الصيدلانية تالا الخليل، أن تحدث تغييراً كبيراً في حياة أطفال مرضى من أصحاب الهمم، حيث أسست «أكاديمية المحاربين» في البصرة، واستطاعت الخليل وبمجهود شخصي منها رعاية أكثر من 200 طفل من مصابي متلازمة داون والسرطان، وتقديم الدعم النفسي للأطفال لإيمانها بأن هذا الدعم يرفع نسبة الشفاء، وأنّ للحالة النفسية الجيّدة أثر كبير في تقوية جهاز المناعة، ومن أجل ذلك استخدمت الفنون لرفع مناعة الأطفال المصابين بالسرطان أو متلازمة داون.

أما صانع الأمل العراقي الدكتور محمد النجار، فقد حظي بتقدير كبير لدوره في إعادة الأمل لكثير من مبتوري الأطراف في العراق،
واستطاع تأسيس فريق لكرة القدم يمثل العراق في المحافل الدولية، وقد ألهم عدداً من الأندية العراقية ودفعها إلى تكوين فرق محلية لكرة القدم لمبتوري الساق.

وسجل صانع الأمل المغربي أمين إمنير حضوراً بارزاً في الدورة الرابعة حيث حول حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي إلى بوابة جديدة للعطاء، بهدف تحسين نوعية الحياة والارتقاء بالمستوى المعيشي للأسر الأقل حظاً في المملكة المغربية، حيث تبنى صانع الأمل المغربي رئيس جمعية أفتاس للتنمية والتعاون، الكثير من المبادرات والحملات الإنسانية مثل تنظيم العديد من الحملات الإغاثية لتوزيع المساعدات على المحتاجين في المملكة المغربية، تشمل الأضاحي والسلال الغذائية وحفر الآبار وبناء الجسور وغيرها من أعمال الخير.

كما استحقت المصرية فتحية المحمود الملقبة بـ«أم اليتيمات» و«ماما فتحية» التكريم والإشادة بعد أن استقبلت 34 طفلة يتيمة في بيتها وأشرفت على رعايتهن وتعليمهن وتربيتهن بالتعاون مع زوجها، معتمدين في ذلك على مدخراتهما التي جمعاها من رحلة عمل طويلة في بلاد الغرب، كما أسست جمعية لمسة أمل لرعاية الأيتام.

وشهدت النسخة الرابعة من «صناع الأمل»، شراكة بين المبادرة ومنصة ET بالعربي لبلورة رؤية مشتركة عنوانها «الفن يصنع الأمل»، بهدف إشراك المشاهير العرب في فعل الخير، وترسيخ
صورتهم مثالا يحتذى في العمل الإنساني، ودعم وتمكين العمل الخيري من خلال التعاون مع شخصيات تتمتع بمكانة مرموقة فنياً واجتماعياً، حيث شارك فنانون وصناع محتوى، في مشروعات إنسانية، لمساعدة المحتاجين والتخفيف من معاناتهم.

وتهدف مبادرة «صناع الأمل» إلى تكريم أصحاب العطاء في الوطن العربي وإلقاء الضوء على أصحاب المشاريع والبرامج النبيلة، ورصد جهودهم والاحتفاء بها، وتشجيع الشباب والمواطنين العرب على الانخراط في صناعة الأمل والتغيير الإيجابي ومكافحة اليأس والسلبية وأخذ زمام المبادرة لتغيير واقعهم وتحقيق أحلامهم وبناء المستقبل الذي يتطلّعون إليه.

وتسعى المبادرة إلى غرس ثقافة الأمل في الوطن العربي من خلال تسليط الضوء على المشاريع الإنسانية والإغاثية والمجتمعية التطوعية، ومكافأة صنّاع الأمل المتميزين من أصحاب المبادرات الأكثر تأثيراً عبر تقديم الدعم المادي لهم لمساعدتهم في مواصلة مبادراتهم وتكثيف جهودهم الإنسانية والتطوعية في مجتمعاتهم.
وتكتسب مبادرة «صناع الأمل» أهميتها من قدرتها على المساهمة في خلق نماذج إيجابية ملهِمة من الشباب في العالم العربي يكونون أمثلة تحتذى لغيرهم في العمل من أجل التغيير البنّاء، ودورها في التعريف بمبادرات ومشاريع وبرامج صنّاع الأمل عبر مختلف وسائل الإعلام التقليدية ومنصات الإعلام الجديد، وتعزيز شهرتهم في مجتمعاتهم وفي الوطن العربي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات محمد بن راشد صناع الأمل صاحب السمو الشیخ محمد بن راشد آل مکتوم الأمل فی الوطن العربی ملیون درهم صناع الأمل صانع الأمل فی الدورة الضوء على من مبادرة من خلال أکثر من

إقرأ أيضاً:

هل أصاب التحديث في الوطن العربي التراجعات والإخفاقات؟

منذ احتكاك البلاد العربية بالنهضة الغربية، وبالأخص بعد حملة نابليون بونابرت الاستعمارية، إلى العديد من بلدانها العربية، ومنها مصر، أتى معه ببعض مظاهر الصناعات الحديثة اللافتة للناظر، والتي أبهرت النخب السياسية في السلطة، وعموم الناس في مصر، لكونهم يفتقدون لهذا الجديد من الصناعات الحديثة، التي أنتجها الغرب في القرون الأخيرة من النهضة الأوروبية، أو ما تسمى بعصور الاستنارة أو عصر الحداثة.

وكان الوطن العربي في تلك الفترة، يعيش في عصور الانحطاط والتخلف والتراجع على كل المستويات، منذ سقوط بغداد في القرن الثالث عشر الميلادي، وهو بداية الانحسار والتراجع على كل المستويات في الوطن العربي ، وتوقف النشاط الفكري والعلمي، وأصبح الحراك الفكري والثقافي والفلسفي، والتفكير العلمي جامداً وخافتاً بين النخب المتعلمة، خاصة بعد بروز التقليد والجمود على التراث غير الحي والنابض بالحياة، وتوقف الاجتهاد والتجديد في المستجدات والتطورات المتسارعة عند أمم كثيرة في العالم في ذلك الوقت، لا سيما في العالم الغربي، بعد إقصاء الكنيسة عن تدخلاتها في العلوم والمخترعات الحديثية، وهذه التحولات هي من السنن البشرية في كل الأزمنة للتجدد الفكري والعلمي، لكن الجمود على ما لدينا من الآباء والأجداد، دون تجديد ومراجعة والنظر في النهوض، بما نملكه من مناهج علمية وفكرية في تاريخ حضارتنا العربية الإسلامية، حتى تستيقظ الأمة العربية من سباتها وجمودها وتخلفها تدريجياً..

حتى فاقت الأمة على خيول نابليون وجيوشه، وهي تدق أبواب القاهرة وبعض المدن العربية، وهذا ما خطط له الفرنسيون لهذه الحملة وأهدافها، لأنهم أدركوا الضعف والتراجع والجمود التي تعيشه الأمة، فسارعوا بالحملة.

ولكن هذه الحملة الفرنسية هدفها ليس النهوض بالمنطقة العربية، كما اعتقد البعض أو توهم، ممن اعتبر أن الحملة الفرنسية بداية النهضة العربية، لكن الهدف الحقيقي هو ربطها بالغرب، لتكون تابعة ومرتبطة بالمستعمر، وليس استقلالها في التحديث والتصنيع والنهضة بذاتها، فلم يبق الاحتلال الفرنسي كثيراً، ثم خروجهم منها بالمواجهة، فبقت فكرة التحديث عند بعض النخب السياسية المصرية التي حكمت مصر، ومنهم محمد علي باشا، الذي سعى للتحديث من خلال خطة للتصنيع في مصر، وبدأ من خلال إرسال بعثات تعليمية إلى فرنسا، من أجل الاستفادة من المناهج العلمية الحديثة، ومنها التصنيع والعلوم الحديثة الأخرى، لكن الإشكالية أنّ خطة محمد علي باشا، كانت أوسع من فكرة التحديث والتصنيع، ولها مرام وأهداف كبيرة مغايرة للأهداف الاستعمارية، ومنها هدفها إقامةِ دولة عربية محورية كبيرة، من خلال توحيد مصر والشام، والقضاء على الكيانات المتعددة المتهالكة آنذاك، وإعادة مركز العالم الإسلامي إلى مصر باعتبارها أكبر دولة عربية.

لكن القوى الاستعمارية الكبرى بقيادة بريطانيا العظمى، كانت راصدة لتحركات محمد علي باشا، واعتبرت أن ذلك خطر استراتيجي ولوجستي، على أهدافها وخططها الاستعمارية، ومنها أنها كانت تخطط للحصول على امتيازاتٍ في مجال زراعة القطن وتجارته (العالمية آنذاك)، بالإضافة إلى تحول النشاط الزراعي في ذلك الوقت، وتحويله بالتدريج شيئًا فشيئًا، من نظام الإقطاعية القديم إلى النظام الرأسمالي الذي جاء مع النهضة الغربية، وهذا في نظرهم ما يهدّد حركة نشاط الأسواق العالمية التي تشكّل عصب التنافس الاستعماري في ذلك الوقت، وهو كان صراع تكالب الدول الغربية على مغانم الأسواق في العالم، ما أدى إلى الحرب العالمية الأولى والثانية، على المغانم والمكاسب.

ولا شك أن مسألة التحديث والنهضة العلمية والتكنولوجية، في الوطن العربي لا تزال تحتاج إلى مناقشة مستفيضة وجادة، لهذه القضية المهمة في مسيرة امتنا العربية ونهضتها الحديثة، ولا نزال في هذا المربع من التخلف والتراجع، ولماذا صاحب هذا المشروع النهضوي العربي الإخفاقات والتراجعات منذ قيام الدولة (القطرية) الوطنية بعد الاستقلال وحتى الآن؟ فالبعض يرى أن الحداثة لا تستوطن هكذا بمجرد الاستيراد من خارج البيئة الفكرية من خلال استجلاب الأدوات وتركيبها وكأنها حديثة ومتقدمة، ونتجاهل مجمل الظروف والاشتراطات الأخرى التي تؤسس لهذا المعطى بمعطياته المتفاعلة، مع المحيط الإنساني ومعطياته ومتطلباته اللازمة، ذلك أن التحديث عبارة عن تراكم كمي وكيفي في مساره الانطلاق إلى التقدم المنشود.

والنهوض من هذا المنطلق عملية مستمرة لا يمكن أن تتفاعل إلا من خلال مخزون قيمي داخلي يحرك الساكن الذاتي ويتجاوب معه انطلاقا من ثقافة المجتمع، ومن الشروط الدافعة لنجاحه، وهذا لا يتأتى إلا من عوامل كثيرة في مسيرة الأمم المتقدمة، وهذا ما نفتقده نحن في البلاد العربية، وانشغلنا بقضايا أخرى وصراعات وخلافات أرجعتنا للخلف وأضافت مشكلات أخرى لهذه القضية، وما زلنا في هذا المربع حتى الآن.

ويرى الباحث محمد محفوظ في تقييمه لهذه الظروف التي تعيشها الأمة: «أن هذا التحديث الذي نأمله وننشده، لا يمكن أن ينبثق إلا من جملة من التطورات في مختلف المجالات والجوانب، بحيث يصل المجتمع إلى مستوى الدخول في عالم الحداثة ومتطلباته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية.

ولعل الخطيئة التاريخية الكبرى التي وقعت فيها الكثير من البلدان العربية والإسلامية، حينما تعاملت مع الحداثة، باعتبارها مجموعة من السلع والمواد التي يمكن استيرادها من موطنها الأصلي». فالخطيئة ربما أوهمت الكثير من النخب الفكرية والسياسية العربية، وجعلتهم يسعون وراء عمليات استيراد للسلع التي تعتبر حديثة، من حيث جديتها، وكأنهم أصبحوا صانعين وليسوا مستوردين لهذا الأدوات!، دون أن يبذلوا جهوداً فعلية وجادة للتحديث في سبيل الاستنهاض بالقدرات الذاتية في الوطن العربي، للوصول إلى مراحل متقدمة في التطور الذي وصل إليه الغرب وبعض الدول في آسيا مثل الصين واليابان وغيرهما من الدول.

إن الحداثة كمرحلة يبلغها الاجتماع الإنساني، بحاجة إلى توفير الشروط الثقافية والاجتماعية، لبلوغها.

إذ أن الوصول إلى التطورات الاجتماعية بها لا يتم صدفة، أو بدون توفر مقدماتها ومنهجياتها. وإنما هي بحاجة إلى توفير كل العوامل والشروط التي تؤهل الاجتماع الإنساني إلى بلوغ عالم الحداثة والتحديث.

من هنا فإن الحديث عن التحديث وضرورته وثماره العامة، دون توفير مقدماته وشروطه الاجتماعية ومناهجه الفكرية والعلمية، يعد جهداً ضائعاً وعملاَ لا أثر له ولا مردود، أو في أحسن الظروف لا يمنحنا الوصول إلى الغاية المنشودة.

إن مشروع الحداثة لا ينجز في الساحة الاجتماعية، إذا لم تتوفر الثقافة المنهجية تدعو إليها، وتوضح سبل الوصول إليها، وإذا لم يتوفر الوعي الاجتماعي المناسب، الذي يحتضن كل المناشط التي تصب في هذا السبيل، ويضاف إلى كل ذلك، وجود روح معنوية رفيعة لدى أبناء المجتمع، بحيث ينطلقون منها لاستيعاب التطورات، وتجاوز العقبات، وصناعة المنجز الحضاري.

فلم تعد أشكال الحضارة وسلعها الصناعية والتكنولوجية، محصورة في المجتمعات والأمم ذات التقدم العلمي والصناعي الهائل، بل أصبحت متوفرة في الكثير من المجتمعات والأمم بصرف النظر عن درجة تقدمها العلمي وتطورها التقني.

من هنا وحتى لا تكون علاقتنا بهذه الأشكال والسلع، علاقة شكلية ولا تتعدى الاستفادة المادية منها، دون الاستفادة من الخلفية الثقافية والحضارية، التي أنتجت تلك الأشكال والسلع. من الضروري أن نحدد طبيعة العلاقة التي ينبغي أن تربط المواطن العربي بسلع الحداثة وأشكالها، حتى نضمن تناغماً محموداً وفاعلية دائمة في علاقة المواطن العربي بسلع الحداثة، ولكي نتمكن كمواطنين عرب من الاستفادة القصوى من هذا التقدم العلمي والتكنولوجي في شكله المؤسسي ويعتقد أن هذا الجانب المهم في حياة الأمة لم تعالج بصورة جيدة تطرح المسالة من جانبها العلمي الرصين لا من الجانب النظري البحت حتى يمكننا العثور على الأسباب الكامنة لتعثر هذا لمشروع الحيوي.

ومهما تعددت الاتجاهات النظرية كما يقول الباحث التي تعالج هذه المسألة في الواقع العربي والإسلامي.

فالحداثة في رأي محفوظ ـ تعتبر «اتجاهاً تصاعدياً باتجاه الرفاه والرخاء الاقتصادي والاجتماعي، والتحديث تعميم لمؤشرات هذا الاتجاه الكمية والشكلية. ولعلنا إذا تأملنا في مدارس التنمية المتبعة في العالمين العربي والإسلامي، نكتشف مدى الفرق، بين اتجاه التصاعد النوعي في عمليات التقدم والتطور، واتجاه المؤشرات الكمية التي تبحث عن أرقام وحسابات وشكليات تنموية، دون توفير أسباب التنمية الاجتماعية والثقافية فالخلط بين مفهومي الحداثة والتحديث، وإيجاد المساوقة النظرية بينهما، أدى على المستوى العملي والاجتماعي إلى الخلط بين النمو والتنمية». ولهذا ضاعت البوصلة النظرية، الموصلة إلى الغاية الاجتماعية الحقيقية.

ولابد أن نلاحظ إن فكرة النمو والمؤشرات الكمية، علاوة على كونها استتباعاً لفكرة التحديث المناقضة لمشروع الحداثة في التجربة العربية، فقد أدخلت العالمين العربي والإسلامي في مشاريع استهلاكية ضخمة وليس تحديثاً، دون مردودات إنتاجية بالحجم المطلوب، وأصبحت الدول العربية تتسابق مع بعضها البعض، حول اقتناء بعض شكليات الحداثة، وتحولت المعركة الاجتماعية والسياسية، من معركة التنمية إلى معركة النمو، ومن معركة النهضة إلى معركة الحداثة والتحديث.

ويناقش الباحث زكي الميلاد هذا الأمر من الزاوية الفكرية والثقافية، لكنه يتناولها من الاتجاه المنهجي واثره على التخطيط السليم الذي يساهم بدور في إنجاز التحديث بمقوماته وتأسيسه من داخل البيئة الاجتماعية وطرحه بصورة جادة وليس تلفيقاَ وتقليداَ واستهلاكاَ من الآخرين، وعلى المستوى الجاد في تحقق الهدف المنشود، ومن الزاوية العامة ومصلحة المجتمع عموما، فالمجتمع الذي لا يدرك: «فلسفة التقدم على قاعدة الحداثة، هل يمكن أن يندفع ويشارك في صنعه؟ وأي تقدم هذا الذي لا يشارك المجتمع في تحقيقه؟‍‍‍‍‍ والحداثة التي تطرح نفسها على أنها خطاب التقدم، تحولت من إشكالية ترتبط بالتغيير الاجتماعي أو التقدم الاجتماعي، إلى إشكالية فكرية فلسفية، محيطها النظريات والأفكار وليس الواقع وتلقى بتبعات الفشل على الأمة التي لا تقبل أن تخرج عن تقاليدها وتمسكها بالماضي».

فقضية التحديث أو الحداثة بصفتها صيرورة تاريخية في مسيرة الثقافات والحضارات، لابد من التعامل معها من المنظور التأسيسي والبنائي. وهذا بدوره يتطلب الاستيعاب الكامل لمبادئ إنتاجها وإدراك أهميتها الحضارية من أجل النهوض والتطور، أما مسألة استجلاب منتجات الحداثة واستهلاك ما يأتي من الخارج، ونعتقد أننا دخلنا في الحداثة والتحديث، لكننا بهذه النظرة سنبقى عالة على الآخرين ومن ثم تحت الهيمنة والضغوط والتأخر، ولذلك فإن الطفرة النفطية الحالية عند بعض دولنا تجعلنا نطالب ونشير لأهمية إعادة النظر في قضية التحديث والتصنيع والتأسيس لبنية علمية وفق ما نستطيع، والتعامل مع الأمر بصورة جادة وأولوية مهمة على قضايا أخرى اقل أهمية في ظرفنا الراهن.

مقالات مشابهة

  • مكتوم بن محمد يستقبل نائب رئيس الوزراء الروسي
  • هل أصاب التحديث في الوطن العربي التراجعات والإخفاقات؟
  • إبداعات الخط العربي في مكتبة محمد بن راشد 
  • “صناع الأمل” تعلن تفاصيل حفلها الختامي لتتويج بطل نسختها الخامسة
  • 26 ألف طلب ترشيح.. مبادرة صناع الأمل تكشف تفاصيل الحفل الختامي 23 فبراير
  • "صُناع الأمل" تعلن تفاصيل حفلها الختامي
  • «صُنّاع الأمل» تعلن تفاصيل حفل الختام وتتويج بطل نسختها الخامسة
  • «صناع الأمل» جاهزة لتتويج بطل نسختها الخامسة 23 الجاري
  • مبادرة صناع الأمل تكشف تفاصيل الحفل الختامي لتتويج بطل نسختها الخامسة 23 فبراير
  • رحلة إبداعية بين حروف الخط العربي في مكتبة محمد بن راشد