يمانيون../
نُظمت في محافظة إب، اليوم، ندوة علمية بعنوان “مؤسسات التعليم الفني الخاصة بين الواقع والتحديات”؛ نظمها مكتب التعليم الفني في المحافظة.

وفي الندوة، أشار وكيل المحافظة لشؤون التعليم، القاضي عبدالفتاح غلاب، إلى الدور الهام الذي تمارسه المعاهد التقنية ومؤسسات التعليم الفني في تأهيل الطلاب في مختلف المجالات المهنية والتقنية، وبما يتلاءم مع الرؤية الوطنية، وتوجهات القيادة في الحفاظ على الهوية الإيمانية، وتعزيز القيم الأخلاقية الحميدة.

وأكد على أهمية تعزيز جودة التعليم الفني في المؤسسات الخاصة لتخريج كوادر مؤهلة لرفد سوق العمل.. مؤكدا حرص السلطة المحلية على استيعاب وحل المشاكل، والمعوقات التي تواجه المعاهد التقنية.

من جانبه، تطرق وكيل وزارة التعليم الفني لشؤون الفروع، الدكتور فارس صالح، إلى دور الوزارة في دعم وتطوير مؤسسات التعليم الفني وحرصها على تبني مشاكل المعاهد التقنية الخاصة، وإيجاد الحلول المناسبة لذلك.

وأشار إلى أن الاهتمام بالمعاهد المهنية والتقنية وتوسعتها تسهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكد على ضرورة التزام المعاهد والمراكز الفنية بالهوية الإيمانية، وترسيخ ثقافة الانتماء لدى الطلاب، وتعزيز الوعي لديهم من خلال المفاهيم، التي يتم تدريسها في مقرر الصراع العربي – الإسرائيلي والثقافة الوطنية.

بدوره، أوضح مدير التعليم الفني في المحافظة، الدكتور بدر الفرح، أن تنفيذ الندوة يأتي في إطار تعزيز دور التعليم الفني لخدمة المجتمع.. منوها بأهمية تضافر الجهود للنهوض بواقع التعليم الفني والارتقاء به لإكساب الطلاب الخبرات والمهارات المهنية، التي تمكنهم من الالتحاق بسوق العمل المحلي والخارجي.

وتناولت ورقة العمل الأولى، المقدمة من الدكتور نبيل العفيري، أهمية مؤسسات التعليم الفني في تطوير المجتمعات.

فيما استعرضت الورقة الثانية، المقدمة من الدكتور عبدالله الورافي، التحديات والمعوقات التي تواجه المعاهد التقنية الصحية.

وأثريت الندوة، التي شارك فيها عدد من قيادة مكتب التعليم الفني وعمداء المعاهد التقنية والمراكز التدريبية في المحافظة، بالنقاشات والمداخلات حول المشاكل والمعوقات التي تعترض سير الدراسة في معاهد التعليم الفني والتدريب المهني في المحافظة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: مؤسسات التعلیم الفنی التعلیم الفنی فی فی المحافظة

إقرأ أيضاً:

توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"

تلقى 103 قضاة في مراكش استفسارات من رئيس الدائرة الاستئنافية بمراكش بسبب غيابهم عن ندوة علمية نظمتها المحكمة، ما أثار غضب نادي القضاة الذي اعتبر ذلك مسا بأمنهم المهني.

وأعلن نادي القضاة عقده اجتماعا طارئا يوم الثلاثاء 2 يوليوز 2024، لتدارس نقطة فريدة، وهي التقرير الذي رفعه المكتب الجهوي للنادي بالدائرة الاستئنافية بمراكش، والذي أفاد من خلاله أنه تلقى إشعارات عديدة مفادها أن مجموعة من القضاة توصلوا من الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف باستفسارات بلغت حوالي 103 استفسارات، وذلك بسبب عدم حضورهم لأشغال ندوة علمية نظمت من طرف هذه المحكمة، بتاريخ 13 يونيو 2024.

وسجل « نادي قضاة المغرب »، بعد اطلاعه على الدعوة الموجهة إلى القضاة العاملين بالدائرة الاستئنافية بمراكش لحضور أشغال الندوة المذكورة، أنها « تخلو مما قد يفيد بأنها تندرج ضمن التكوين المستمر لفائدة القضاة »، وأنها لا تعدو أن تكون « ندوة علمية عامة مفتوحة في وجه العموم، وحضر أشغالها، بالفعل، مشاركون من غير القضاة ».

وأكد النادي أن القضاة لا يلزمون إلا بالمشاركة في دورات وبرامج التكوين المستمر التي تُنَظَّم، حصرا، لفائدتهم، عملا بالمادة 50 من القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، دون غيرها من الندوات المفتوحة للعموم.

واعتبر النادي أن توجيه استفسارات إلى القضاة بسبب عدم حضورهم للندوة المذكورة، وبهذا العدد غير المسبوق، مع أن القانون لا يلزمهم بحضورها، هو ضرب من ضروب المساس بـ « الأمن المهني » للقضاة، نظرا لما قد يترتب عن تلك الاستفسارات من آثار سلبية على الوضعية المهنية للمعنيين بها وسير نسقِ تَرَقِّيهم، فضلا عما قد يحدثه ذلك من تأثير سلبي على العلاقة بين القضاة والمسؤولين القضائيين بالدائرة القضائية المعنية.

وأعلن النادي عن إحداث لجنة من بين أعضاء المكتب التنفيذي، أسند إليها التواصل مع قضاة مختلف الدوائر الاستئنافية بالمملكة، واستجماع كافة المعطيات والسلوكيات التي من شأنها أن تشكل مساسا بـ « الأمن المهني » للقضاة، وذلك من أجل إعداد تقرير تركيبي حولها في أفق رفعه إلى أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في إطار مقتضيات المادة 110 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس.

وارتباطا بموضوع التكوين المستمر، شدد النادي على أهمية التكوين لما ينطوي عليه من تمكين القضاة الممارسين من تطوير معارفهم ومهاراتهم وخبراتهم العلمية والمهنية. وأعلن، أنه قد رفع إلى أنظار المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بتاريخ 04 يونيو 2024، تقريرا مفصلا يتضمن العديد من الملاحظات والمقترحات الكفيلة بتجويد عملية التكوين وتطويرها وإخراجها من طابعها التقليدي، بما يضمن مواكبتها لمناهج التكوين الحديثة في المجال القضائي.

كلمات دلالية استفسارات قضاة مراكش نادي القضاة

مقالات مشابهة

  • للمرة الثانية.. أحمد سعد وشقيقه يطرحان أغنية جديدة بعنوان “آه ولا لأ”
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • السفير علي أحمد: “لجنة التحقيق المعنية بسورية” منفصلة عن الواقع ومنهجيتها واستنتاجاتها تتناقض مع المنظور المهني
  • مركز صباح الأحمد: 12 طالباً انضموا إلى برنامج “مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله”
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"
  • عقد ندوة وطنية لأحزاب “إئتلاف الأغلبية”
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة
  • الحوثيون يتوجهون “لتطهير مؤسسات الدولة” بتهم الجاسوسية
  • جامعة “المؤسس” و”موهبة” يطلقان برنامج موهبة الإثرائي 2024 بمشاركة 170 موهوبًا