دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة تحذيرات أممية: نقص الدعم يهدد بعودة المجاعة وتأجيج الاضطرابات بالصومال قناة بنما تقلص عدد السفن العابرة مع استمرار الجفاف

في الوقت الذي يهدد فيه الجفاف المتواصل في «القرن الأفريقي» أكثر من 23 مليون شخص بمواجهة مستويات حادة من الجوع، يؤكد خبراء في الطقس والأرصاد الجوية، أن المخاطر الهائلة التي تُحدق الآن بتلك البقعة من العالم، ربما لم تكن لتحدث، لولا ما يشهده مناخ الأرض، من تغيرات متسارعة، بفعل تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وشدد الخبراء، على أن خطر حدوث موجة جفاف كتلك التي تضرب شرق أفريقيا منذ عدة سنوات بشكل غير مسبوق، بات أكثر احتمالاً بفعل التغير المناخي وتبعاته، مُستندين في ذلك إلى نتائج دراسة أصدرتها مؤسسة «وورلد ويذر أتريبيوشن» المعنية بمتابعة أحداث الطقس المتطرفة، وتأثيرات تغير المناخ عليها. فالدراسة أشارت إلى أن التغير المناخي، تسبب في أن تصبح مثل هذه الأحداث، أكثر قابلية للوقوع من جهة وأشد وطأة من جهة أخرى، وذلك في ظل تقديرات تفيد بأن الظروف المناخية الراهنة، جعلت فرص حدوث موجات جفاف عاتية، على شاكلة الموجة الحالية في «القرن الأفريقي»، تزيد بواقع 100 مرة تقريباً، عما كانت عليه من قبل.
الأسوأ منذ ذلك، أن سقوط الأمطار التي طال انتظارها على المنطقة نفسها في مارس الماضي، كان نذير سوء بدوره، إذ هطلت بشدة وسببت فيضانات عارمة غمرت المنازل والأراضي الزراعية وأهلكت الماشية، وهو ما يعني أن ذلك الجزء من العالم، بات الآن على الخطوط الأمامية للأزمة التي تواجهها الإنسانية بأسرها بسبب تغير المناخ.
وقاد ذلك كله، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو»، إلى جعل «القرن الأفريقي» مسرحاً لكارثة غير مسبوقة، حيث فقد الكثير من السكان في غمارها دخلهم بالكامل تقريباً، خاصة في المناطق القاحلة وشبه القاحلة. 
فبعض التجمعات السكانية التي تعيش على الرعي، تفتقر حالياً لمصادر الغذاء والدخل، وسط عمليات نزوح، شملت قرابة 2.3 مليون شخص، بحثاً عن الخدمات الأساسية، والمأكل والمشرب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: القرن الأفريقي الجفاف المجاعة القرن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مع دخولنا فصل الصيف، تتزايد الحاجة إلى الحفاظ على صحتنا وتقوية مناعتنا، خاصةً في ظل الظروف المناخية المتقلبة التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى، ويعد الطقس الرطب والارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة بيئة مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات، ومن هنا تأتي أهمية استخدام الأعشاب الطبيعية التي تعزز الصحة وتقوي جهاز المناعة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز الأعشاب الطبية التي تساهم في تعزيز المناعة في فصل الصيف وفقا لموقع “timesofindia” الطبي. 

1- الكركم 
الكركم هو توابل شهيرة بفوائدها الصحية العديدة، حيث تحتوي على مركب نشط يُعرف باسم الكركمين، وأظهرت الأبحاث أن الكركمين يلعب دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة وتحسين قدرة الجسم على مقاومة العدوى، ويمكن إضافة الكركم إلى الأطعمة اليومية مثل الحليب والشاي، أو استخدامه في الطهي لاستفادة مستمرة من فوائده.

2- الزنجبيل 
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة القوية، وأظهرت الدراسات العلمية أن استهلاك الزنجبيل يمكن أن يعزز جهاز المناعة بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي الخلايا المسؤولة عن محاربة العدوى، ويمكن تناول شاي الزنجبيل بانتظام أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الأطعمة للاستفادة القصوى من فوائده.

3- النيم 
النيم هو شجرة معروفة بخصائصها المعززة للمناعة، حيث يمكن استخدامها في الطب التقليدي لمئات السنين، وأظهرت الأبحاث أن النيم يعزز وظيفة المناعة من خلال تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتعزيز استجابتها للأمراض، كما يمكن تناول أوراق النيم مباشرة أو استخدامها في صنع عصائر صحية، كما تتوفر مكملات النيم لمن يفضلون الاستخدامات المكملة.

4- أوراق الزيتون 

يبرز أوراق الزيتون كخيار طبيعي وفعال لدعم الصحة العامة والمقاومة ضد الأمراض، حيث تعمل كمضادات للبكتيريا والفطريات والفيروسات، وتلعب دورًا بارزًا في تعزيز الجهاز المناعي، وتساهم في مقاومة الإنفلونزا وتقليل مدة وشدة الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد والالتهابات التنفسية، بالإضافة إلى ذلك، تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحسن وظيفة الأمعاء.

5- الكمون الأسود 

يتمتع الكمون الأسود بخصائص مضادة للأكسدة ومكافحة الفيروسات والبكتيريا، مما يساعد على حماية الجسم وتقوية النظام المناعي، ويمكن استخدام الكمون الأسود كمضاف طبيعي في النظام الغذائي أو استخدام زيته المستخرج للاستفادة من فوائده الصحية الشاملة.

وجدير بالذكر أنه ينبغي عليك التأكد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه المستخلصات، خاصة إذا كنت تعاني من حالات صحية معروفة أو تتناول أدويةً خاصة.

مقالات مشابهة

  • «سناد القابضة» تقر تحويل 210 ملايين ريال الاحتياطي النظامي لإطفاء الخسائر المتراكمة
  • جيش موريتانيا يناور ويتسلّح لمواجهة التوترات بالساحل الأفريقي
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي
  • وزير الخارجية الأمريكي يؤكد أهمية جيبوتي لإرساء السلام في القرن الأفريقي
  • مع تزايد الحرارة والرطوبة.. أعشاب تعزز المناعة وتهاجم الجفاف والهبوط
  • سرقات القرن تتوالى.. الكشف عن نافذة فساد منظمة تسببت بسرقة اكثر من 600 مليون دولار
  • سرقات القرن تتوالى.. الكشف عن نافذة فساد منظمة تسببت بسرقة اكثر من 600 مليون دولار- عاجل
  • ارتفاع خطر المجاعة يهدد حياة 96% من سكان غزة