صحيفة الاتحاد:
2024-09-19@02:25:35 GMT

دورينا.. لكل بطل «تكتيك»!

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة أهلاً «دورينا».. 4 مباريات تدشن «المحترفين 15» دوري 2024.. «عيناوي» بـ46%

لا يقتصر تأثير فوز 4 فرق مختلفة بنسخ «دورينا» السابقة، على إضافة المزيد من المتعة والإثارة إلى معركة المنافسة، بل يمتد ليشمل أموراً فنية أكثر أهمية، تثري الكرة الإماراتية، على صعيد التكتيك وأساليب اللعب؛ لأن لكل بطل «تكتيه الخاص» الذي سمح له بالفوز بالدوري مرة واحدة فقط، ووجد صعوبة في استمرار فرضه على الفرق الأخرى في المواسم الأخرى، وهو ما يجب الاستفادة منه ودراسته بصورة «أكثر عمقاً»، خلال خطط تطوير كرة القدم الإماراتية.


في الموسم الماضي، كان العمق الهجومي أهم أسلحة «الفرسان» طوال الموسم، بعدما أسهم في تسجيل أكثر من نصف عدد أهداف الفريق، بنسبة 51%، كما اعتمد «العملاق الأحمر» بصورة واضحة على التسديد بعيد المدى، من خارج منطقة الجزاء، لفك شفرات دفاعات المنافسين، حيث تصدّر قائمة الفرق الأكثر تسجيلاً لتلك الأهداف، بنسبة 15% من حصاده الهجومي، كما برز في قائمة الأكثر تسجيلاً للأهداف عبر الركلات الثابتة التي مثّلت 34% من الإجمالي، لاسيما «الركنيات»، ولم يكن شباب الأهلي ضمن «توب 5» فيما يتعلق بالاستحواذ، معتمداً على التحولات السريعة والضغط العالي وبناء الهجمات قليلة التمريرات، التي أنتجت 53% من الأهداف، وهو ما ظهر كذلك في اعتماده على الكرات الطولية، لنقل الهجوم عبر الخطوط بسرعة، ليكون الأفضل بين جميع الفرق.
وفي نسخة 2021-2022، كانت «الأجنحة الطائرة» القوة الفتّاكة التي منحت «الزعيم» أفضلية واضحة، وشاركت في تسجيل 68.4% من أهداف الفريق، واعتمد «البنفسج» على الهجوم المنظم بنسبة نجاح بلغت 77%، وبالطبع ضربت التمريرات العرضية دفاعات المنافسين بصورة «غير عادية»، حيث أنتجت 44% من الأهداف، وكذلك استغل الألعاب الهوائية بطريقة لافتة أهدته 24.5% من حصاده الهجومي، لاسيما عبر «ماكينة الأهداف» لابا كودجو، هداف البطولة آنذاك، والأهم أن دفاعاته كانت «حصينة» جداً، حيث لم تهتز شباكه إلا بمعدل 0.65 هدف في المباراة، وخرج بشباك نظيفة في نصف عدد مباريات البطولة.
ولأنه الفريق الأبرز في قائمة «ملوك الاستحواذ» خلال المواسم الأخيرة في «دورينا»، فكان طبيعياً أن يستخدم «فخر أبوظبي» هذا الأسلوب خلال فوزه بلقب 2020-2021، حيث حافظ على «تكتيك» امتلاك الكرة بمتوسط 61% وقتها، مقابل 62% و63% في الموسمين التاليين، رغم عدم تحقيق اللقب، وامتلك الجزيرة في موسم التتويج «الهجوم الكاسح» الذي تفوق على باقي أبطال السنوات الأخيرة، بمعدل 2.5 هدف كل مباراة، وظهر ذلك من خلال التوازن الهجومي عبر جميع الجبهات، مُسجّلاً أهدافه بواقع 51.6% من الطرفين و48.4% من العمق، وصبغت «السرعة الفائقة» أهداف الفريق حيث أحرز 62.5% منها عبرها، كما كانت التمريرات القصيرة والبينية و«الثنائيات» علامة متميزة جداً لتكتيك «فخر أبوظبي»، التي أنتجت 42% من الأهداف، وبرزت «المهارات الفردية» بقوة، بعدما سجل لاعبوه وقتها ثُلث عدد الأهداف عبر التسديدات من خارج المنطقة وبينها الركلات الحرة المباشرة.
وعلى العكس تماماً، حمل موسم 2018 - 2019 «مفاجأة فنية»، بعد فوز «الملك» باللقب عبر أقل معدل للاستحواذ على الإطلاق مقارنة بباقي الأبطال، بمتوسط 46%، بل إن الشارقة كان أحد أقل الفرق تمريراً للكرات في تلك النسخة، بإجمالي 7672 تمريرة وضعته في «المرتبة الـ12» بين جميع الفرق، لكن الفاعلية الهجومية كانت «باهرة» بعدما تمكن من تسجيل الأهداف في 96.2% من مباريات البطولة، كما امتلك سلاحاً خاصاً هو «التسجيل المبكر»، حيث أحرز 54.4% من أهدافه في الأشواط الأولى، وتعمد «الملك» ترك الكرة لمنافسيه والاعتماد على سلاح الهجمات المرتدة، التي أهدته 35% من الأهداف، وكذلك التحول الخاطف والضغط من دون كرة، لدرجة أنه سجّل 17.5% فقط من الأهداف عبر الهجوم المنظم هادئ الإيقاع، وبرز عمقه الهجومي بصورة لافتة حيث تمكن من تسجيل ثُلث أهدافه داخل منطقة الـ6 ياردات!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دورينا دوري أدنوك للمحترفين دوري المحترفين من الأهداف

إقرأ أيضاً:

ما هو أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة من تشامبيونزليج؟

حقق بايرن ميونخ الألماني رقمًا قياسيًا بتسجيله تسعة أهداف في مباراة واحدة، للمرة الأولى في العصر الحديث من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بعد فوزه على دينامو زغرب الكرواتي 9-2.

ما هو أكبر عدد من الأهداف في مباراة اقصائية من تشامبيونزليج؟

قبل مباراة ملعب أليانتس أرينا التي سجل خلالها المهاجم الإنجليزي هاري كين رباعية، لم يسجل أي فريق تسعة أهداف في بطولة "تشامبيونز ليغ" منذ 1992.

رسالة من صبي وراء هدية كورتوا مارادونا في دييجو فيفي بداية من 4 أكتوبر

كان أيضًا أكبر فوز لبايرن في البطولة القارية الأولى التي خضعت هذا الموسم لتغيير في نظامها، بعد سحقه برشلونة الإسباني 8-2 في عام 2020.
سجل بايرن تسعة أهداف سابقًا في كأس أوروبا 1973، عندما فاز على أومونيا القبرصي 9-0 في ذهاب الدور الثاني.
والفوز بنتيجة 9-2 على دينامو زغرب هو الثاني الذي يشهد تسجيل 11 هدفًا، بعد فوز موناكو الفرنسي على ديبورتيفو لاكورونيا الإسباني 8-3 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023.
وتبقى المباراة الأكثر غزارة بين بروسيا دورتموند الألماني وليغيا وارسو البولندي 8-4 في نسخة 2017 والتي تقدم فيها الأول 5-2 بعد 32 دقيقة فقط.
وفي ما يأتي أبرز الأرقام القياسية المتعلقة بعدد الأهداف في مباراة واحدة ضمن المسابقة القارية:
- أكبر عدد من الأهداف في مباراة من تشامبيونز ليغ:
بروسيا دورتموند (ألمانيا) - ليغيا وارسو (بولندا) 8-4 (22-11-2016)
بايرن ميونخ (ألمانيا) - دينامو زغرب (كرواتيا) 9-2 (17-9-2024)
موناكو (فرنسا) - ديبورتيفو لاكورونيا (إسبانيا) 8-3 (5-11-2023)
- أكبر عدد من الأهداف في مباراة اقصائية من تشامبيونز ليغ:
برشلونة (إسبانيا) - بايرن ميونيخ (ألمانيا) 2-8 (ربع نهائي 2020)
ليون (فرنسا) - فيردر بريمن (ألمانيا) 7-2 (إياب دور الـ16 2005)
- أكبر عدد من الأهداف بمباراة واحدة في تاريخ البطولة:
فينورد (هولندا) - ريكيافيك (إيسلندا) 12-2 (ذهاب الدور الأول 1970)
* يذكر أن فوز سبورتينغ البرتغالي على أبويل القبرصي 16-1 في ذهاب الدور الثاني من كأس الكؤوس الأوروبية في نوفمبر (تشرين الثاني) 1963، كانت المباراة الأغزر أهدافًا في تاريخ المسابقات الأوروبية لكرة القدم لدى الرجال.

 

مقالات مشابهة

  • ما هو أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة من تشامبيونزليج؟
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • مسؤول إسرائيلي: عملية تفجير أجهزة البيجر كانت ضمن خطة لحرب واسعة
  • تفجير أجهزة البيجر في لبنان.. ما الأهداف الخفية وراء العملية؟
  • الغيامة يتوقع الفرق التي ستغادر دوري النخبة الآسيوي .. فيديو
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • تكتيك معقد لإرباك إسرائيل.. كيف تصل رسائل السنوار إلى المجاهدين والوسطاء العرب.. عاجل
  • بري يشير إلى تكتيك يتبعه الجيش الإسرائيلي مع لبنان