نأى حلف شمال الاطلسي "الناتو" بنفسه الخميس، عن مقترح طرحه مسؤول كبير في الحلف، ويقضي بتنازل اوكرانيا عن اراض لروسيا في مقابل انهاء الحرب وضمها الى التكتل العسكري.

اقرأ ايضاًمسؤول بالناتو يقترح تنازل اوكرانيا عن اراض لروسيا مقابل انهاء الحرب وضمها للحلف

والخميس، اكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ ان موقف الناتو الداعم بالمطلق لاوكرانيا لم يتغير، والذي يعتبر ان الاوكرانيين هم وحدهم من من يمكنهم تقرير الحلول المقبولة للصراع.

وقال ستولتنبرغ ان تقرير التوقيت والظروف والحلول المقبولة على طاولة المفاوضات هو امر عائد للاوكرانيين وحدهم.

على صعيد اخر، أكد أمين عام الناتو، أن الحلف لا يرى داعيا لإعادة ترتيب قواته النووية في ضوء عدم ملاحظته اي تغييرات مماثلة من الجانب الروسي.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية كشفت الاربعاء، عن المقترح الذي تقدم به ستيان يينسين رئيس مكتب الأمين العام للناتو ان اعضاء الحلف، وقوبل بغضب شديد في اوكرانيا.

الارض مقابل السلام وعضوية الناتو

نقلت الصحيفة عن يينسين قوله الاسبوع الماضي انه اقترح تنازل كييف عن قسم من اراضيها لروسيا، في اطار صفقة تقضي بوضع نهاية للحرب المستمرة في اوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير 2022، وقبول عضوية هذا البلد في الناتو.

واكد المسؤول الكبير في الناتو ان ما يتحدث عنه هو مجرد فكرة، مؤكدا ان الامر يظل في النهاية مرتبطا بقرار اوكرانيا وبالمطالب والشروط التي تراها مناسبة في اي مفاوضات.

واضاف ان الحلف سيقبل في المحصلة باي اتفاق سلام تقبله اوكرانيا، مشيرا الى ان التكتل العسكري الغربي يجري حاليا نقاشا ضمن دوائره الدبلوماسية حول وضع اوكرانيا في المرحلة التي ستتلو انتهاء الحرب.

اقرأ ايضاًالهند لن تدعو زيلينسكي الى "قمة العشرين" وتأمل حضور بوتين

وعلى صعيدها، ردت كييف بغضب على مقترح مسؤول الناتو، حيث وصفه كبير مستشاري الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولاك بانه "مثير للسخرية"، ويعني قبول اوكرانيا بالهزيمة ونقل النزاع الى الاجيال القادمة.

ومن الواضح ان المقترح المثير للجدل يشير الى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014، والمناطق الاربع (لوهانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخيرسون) التي سيطرت عليها في شرق وجنوب اوكرانيا العام الماضي.

وتؤكد موسكو انها لن تقبل تحت اي ظرف باي حل يعيد هذه الاراضي الى اوكرانيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الناتو حلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا القرم

إقرأ أيضاً:

يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى

بعد أن فشل الحلف الجنجويدى في إحراز نصر حاسم، صار حلمه تدخل عسكري دولي لترتيب الوضع السوداني في صيغة تتيح للجنجويد الحفاظ علي قواتهم ومالهم ويهبهم شراكة في الحكم.

يتم تسويق التدخل الدولي تارة باسم المجاعة وتارة بدعوي منع وصول منظمات إسلامية إرهابية لم تصل بعد ولم تعلن عن نية وصول. ولكن تفاقم الأحداث في الشرق الأوسط يقلل كثيرا من إحتمال تدخل عسكري دولي/أممي في المدي القريب. يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى.

معتصم اقرع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رغم العقبات.. الأمين العام الجديد لحلف الناتو يسعى إلى زيادة الدعم لأوكرانيا
  • الفضيل: بيع النقد الأجنبي سيستمر مع وجود الضريبة التي تسقط نهاية العام الحالي
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب
  • نائب: احداث الضاحية دفعت الى تأجيل ملف انهاء عقدة رئاسة مجلس النواب - عاجل
  • الحلف الجنجويدي حاليا مرفعين جريح وهذه أخطر حالات الحيوان
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • يبدو أن العناية الألهية لا تحب الحلف الجنجويدى