استقبلت السلطات الصحية والفرق الفنية لقطر الخيرية بمطار بورتسودان اليوم ثالث شحنات أدوية السرطان والكُلى وذلك ضمن الجسر الجوي الطبي الذي نفذته قطر الخيرية لسد الفجوة والنقص في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية لمرضى السرطان وزارعي الكُلى بالبلاد. واعتبر وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم المنحة المقدمة من قطر الخيرية مواصلة للمساعدات المقدمة في المجال الطبي من الأشقاء في دولة قطر.

وأشار إلى أن وصول شحنات الأدوية لمرضى السرطان بمثابة أمل لسد الفجوة في نقص أدوية السرطان، شاكرا دولتي قطر وتركيا لتقديم وإيصال الإمداد الدوائي.

وأكد المهندس عمر عبد العزيز، المدير المكلف لمكتب قطر الخيرية في السودان مواصلة دعم الفئات الأكثر هشاشة بالمجتمع، لافتاً إلى أن الجسر الجوي الثاني لنقل الأدوية والمستلزمات الطبية تم بتبرع كريم من محسنين بدولة قطر وبتنفيذ من قطر الخيرية وبمشاركة وقف الخيرات التركية ووزارة الصحة التركية التي وفرت الشحن الجوي. وكشف أن الطائرة التي وصلت اليوم تحمل (19) طناً من الأدوية، وأشار إلى مبادرة قطر الخيرية بتقديم سلسلة من المساعدات الغذائية والصحية في الولايات المتأثرة بالحرب.

وأوضح أن كميات الأدوية والمستهلكات الطبية ضمن الجسر الجوي الجديد تقدر بحوالي (62) طناً وهو الأمر الذي سيسهم بشكل مقّدر في سد النقص وتخفيف آلام زارعي الكُلى، ومرضى السرطان بالبلاد الذين استقبلوا أول شحنة من الأدوية منذ اندلاع الحرب مقدمة من قطر الخيرية.

وكاله سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

حكم الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم جواز الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة الذين يحتاجون إلى أكياس دم لا يقدرون على تكلفتها.

الإفتاء توضح حكم قول "حرمًا" بعد الصلاة الإفتاء توضح الواجب فعله عند سماع الأذان حكم جواز الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة


وقالت دار الإفتاء المصرية في جوابها أنه يجوز شرعًا الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام وأمراض الدم المزمنة الذين يحتاجون إلى أكياس دم لا يقدرون على تكلفتها.

وأضافت الإفتاء أن الله عزَّ وجلَّ جعل الفقراء والمساكين في صدارة مصارف الزكاة الثمانية؛ فقال تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاڪِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ واللهُ عَلِيمٌ حَڪِيمٌ﴾ [التوبة: 60].

وتابعت الدار أن ذلك  للتأكيد على أولويتهم في استحقاقها، وأن الأصلَ فيها كفايتُهُم وسد حاجاتِهم؛ إسكانًا وإطعامًا وتعليمًا وعلاجًا؛ لا سيما في حال وجود الأمراض المؤلمة التي تحتاج في علاجها إلى تكلفة باهظة كمرض الفشل الكلوي، وكفايتهم فيما يشمله هذا العلاج من تكلفة توفير الدماء، لينعموا بحياة الأصحاء؛ داخلةٌ في نفقات احتياجاتهم التي تغطيها زكاة الأغنياء، مع مراعاة اللوائح والقوانين المقررة في هذا الشأن.
 

حملة"اعرف الصح"

وجاء ذلك خلال مواصلة دار الإفتاء المصرية في  حملتها "أعرف الصح"، والتى تهدف لتصحيح المفاهيم الخاطئة والفتاوى الشاذة التي انتشرت في الفترة الأخيرة بين أوساط المجتمع المصري بين تشدد وتساهل، والحملة تقطع الطريق على التيارات المتطرفة فكريًّا، التي رسخت لدى المجتمع معتقدات ومعلومات خاطئة حول الكثير من القضايا الدينية واستخدمت فيها العاطفة الدينية من أجل التأثير على المجتمع، وحتى يكون الطريق سهلًا في إقناع عامة الناس بأفكارهم المتشددة.


وتتنوع الموضوعات التي تتناولها الحملة، على سبيل المثال: (حكم العمل بمهنة المحاماة والالتحاق بكلية الحقوق، الاحتفال بالمولد النبوي، الاحتفال بالأيام الوطنية مثل 6 أكتوبر، بناء الكنائس، ترك الصلاة، هدم الآثار الفرعونية لأنها تماثيل، تحية العلم والوقوف حدادًا، إيداع الأموال في البنوك، التصوير والرسم، شراء سيارة أو شقَّة عن طريق البنك).

وقد شهدت الحملة الكثير من ردود الأفعال الإيجابية من خلال مقالات لكبار الكتَّاب في الصحف والمواقع، وكذلك "بوستات" نشرها الكثير من المتابعين على حساباتهم الشخصية لدعم حملة الدار والمساعدة في انتشارها لإزالة الأفكار المشوهة التي رسخت لدى البعض.

مقالات مشابهة

  • حكم الإنفاق من الزكاة لمرضى الفشل الكُلَوي والأورام
  • الإمارات ترسل طائرة تحمل 50 طنا من الإمدادات الغذائية إلى نيجيريا لمساعدة المتضررين من الفيضانات
  • الإمارات ترسل طائرة تحمل 50 طن إمدادات غذائية إلى نيجيريا
  • استشاري أمراض باطنية: أدوية علاج السمنة صورة من صور الانتحار المقنع
  • استشاري يكشف خطورة أدوية علاج السمنة لإنقاص الوزن
  • عدن.. نيابة الصناعة والتجارة تتلف أدوية نتيجة سوء التخزين والنقل
  • طرق دبي تفتتح جسرين رئيسين ضمن تطوير تقاطع شارع جرن السبخة
  • بون جوفي ينقذ سيدة من الانتحار من أعلى الجسر
  • السودان: «طوارئ بحري» تطلق نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات لإنقاذ المرضى
  • برج السرطان.. حظك اليوم السبت 14 سبتمبر 2024 مهنيا وعاطفيا