هاجم الأكاديمي والمحلل السياسي السعودي خالد آل هميل، تحركات الإمارات في اليمن، مشيرا إلى أنها تسعى لتحقيق مصالحها على حساب الدولة اليمنية، وتدفع بـ"ميليشيات" للعمل ضد السعودية.

جاء ذلك في تغريدة على حسابه في "منصة “إكس” (تويتر سابقا)، دون أن يتطرق لتسمية الإمارات بشكل صريح.

وقال الأكاديمي السعودي في تغريداته: "الذي لايمكن تجاهله أن هناك (دولة) تسعى إلى تحقيق مصالحها على حساب مصالح سيادة الدولة اليمنية وسعت مع الأسف إلى عمل (خوازيق ) بإستنبات ميليشيات على سواحل اليمن وفي عدن وفي غيرها متخيلة أن هؤلاء سوف يكونوا أدوات تحارب بهم وتدفع بهم ضد مصالح السعودية".



وأضاف: "واضح أنها معجبة بسلوك إيران التي تحتل جزء من أراضيها"، في إشارة إلى الثلاث جزر في الخليج والتي تسيطر عليها إيران.


الذي لايمكن تجاهله ان هناك (دولة) تسعى الى تحقيق مصالحها على حساب مصالح سيادة الدولة اليمنية وسعت مع الأسف الى عمل (خوازيق ) بإستنبات ميليشيات على سواحل اليمن وفي عدن وفي غيرها متخيلة ان هؤلاء سوف يكونوا ادوات تحارب بهم و تدفع بهم ضد مصالح السعودية . واضح انها معجبة بسلوك إيران… — أ.د. خالد آل هميل (@Drkhalid_3) August 17, 2023
وتابع آل هميل: "ينبغي أن تفوق هذه الدولة وترعى مصالح الأشقاء. نسبة الأجانب في بلادها يشكلون أكثر من تسعين بالمئة من تعداد المواطنين مما يهدد وجود سيادتها من الداخلظك.

وقال: "على هذه الدولة أن نتذكر بأنها سبق أن أعلنت رسميا انسحابها من اليمن".

وكانت الإمارات في عام 2019، قد أعلنت انسحابها من اليمن، لكن الوقائع الميدانية على الأراض، تثبت غير ذلك، وتحتفظ بنفوذ قوي داخل اليمن، من خلال دعم المجلس الانتقالي الجنوبي.

يشار إلى أن العلاقة بين الإمارات والسعودية أخذت بالانحدار خلال الشهور الماضية، مع توقف الزيارات كليا بين ولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد.

وبحسب تقارير غربية، فإن القطيعة شبه التامة بين الرجلين تعود لأسباب أبرزها التنافس على النفوذ بالمنطقة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات الإمارات اليمن السعودية إيران إيران السعودية اليمن الإمارات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مواطنون: إدراج الإمارات ضمن "الدخول العالمي" إنجاز نوعي لدبلوماسية الدولة

أعرب مواطنون عن تقديرهم للجهود الدبلوماسية التي تبذلها قيادة الإمارات لتعزيز موقع الدولة، والامتيازات الخاصة بمواطنيها على مستوى العالم، والتي كان آخرها إعلان السلطات الأمريكية إدراج الإمارات ضمن برنامج "الدخول العالمي"، الذي يتيح للمواطنين الاستفادة من إجراءات سفر أكثر سلاسة وسرعة إلى الأراضي الأمريكية.

وأشاد المواطنون بالإنجاز الذي سيخفف من أعباء السفر إلى أمريكا، معبرين عن ارتياحهم للإجراءات المبسطة التي تأتي في إطار هذا البرنامج، وتعزز من تجارب السفر. دور فاعل

وأكد المواطن حمدان الأميري، أن "إدراج الإمارات ضمن برنامج الدخول العالمي يعكس الدور الفعال للدبلوماسية الإماراتية، التي تبذل جهوداً مستمرة في تعزيز العلاقات مع مختلف دول العالم، بما فيها الولايات المتحدة".

وأضاف: "نجحت قيادة الإمارات في تحقيق العديد من الإنجازات، التي تسهم في تسهيل حياة المواطنين، وتوفير أفضل الخدمات لهم".


جهود كبيرة

إلى ذلك قال المواطن يوسف جمعان:" هذا الإنجاز ليس مجرد خطوة تسهيلية في إجراءات السفر، بل هو نتيجة لجهود طويلة من التنسيق والتعاون المستمر بين الإمارات وأمريكا، ونحن فخورون بالدور الذي تلعبه الدبلوماسية الإماراتية في تحسين تجربة أبناء الإمارات أثناء السفر حول العالم، كما تعزز مكانة الدولة في المحافل الدولية، وتوطد علاقتها مع مختلف دولة العالم"، لافتاً إلى أن الدبلوماسية حققت نجاحات متميزة، ومنها تصدر جواز السفر الإماراتي عالمياً.

ثقة عالمية

من جهته قال رجل الأعمال الإماراتي عبدالعزيز السبهان: "يعد إدراج الإمارات في هذا البرنامج بمثابة اعترافاً إضافياً بالمكانة المتميزة للدولة على الساحة العالمية، ويأتي في ظل النجاحات التي تحققها الإمارات في مجالات عدة، كما أن هذا الإدراج يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة بين الإمارات وشركائها الدوليين، كما يأتي في وقت تسعى فيه الإمارات دائماً إلى تحسين تجارب مواطنيها في الخارج، وضمان حصولهم على أعلى مستويات الخدمة والرعاية، مما يعزز من مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في تقديم الخدمات الحكومية والدبلوماسية لمواطنيها".
وأوضح، أن إدراج الإمارات ضمن برنامج "الدخول العالمي" يمثل خطوة إضافية في سلسلة من الإنجازات التي حققتها الدبلوماسية الإماراتية، ويؤكد على فعالية الاستراتيجية التي تتبعها الإمارات في بناء علاقات دولية قوية، تعود بالخير على الدولة والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • أكاديمي سعودي عن نصر الله: قائد كبير شرس وصلب في موقفه
  • الأرجنتين تغرق في الفقر بسبب سياسة التقشف للرئيس «مايلى»
  • مواطنون: إدراج الإمارات ضمن "الدخول العالمي" إنجاز نوعي لدبلوماسية الدولة
  • عبر إيران.. مقترح لربط الكهرباء الروسية مع شبكات الإمارات والسعودية
  • سفيرة الإمارات تلتقي وزير الدولة للشؤون المالية النرويجي
  • صراع سعودي – إماراتي على النفوذ في المهرة: تجنيد ميليشيات وتهديد للنسيج الاجتماعي
  • الإمارات والولايات المتحدة تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن برنامج الدخول العالمي
  • إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن
  • عبدالله بن زايد يؤكد دعم الإمارات لأمن واستقرار اليمن