صحيفة الخليج:
2024-09-16@21:22:13 GMT

تحذير من تعديل ملصق عبوة المبيدات

تاريخ النشر: 18th, August 2023 GMT

تحذير من تعديل ملصق عبوة المبيدات

أبوظبي: عماد الدين خليل

حذّرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية أصحاب المنشآت من إجراء أي تبديل أو تعديل على ملصق عبوة المبيد، تجنباً للمخالفات الإدارية والغرامات المالية الصادرة وفق التشريعات السارية في هذا الشأن، وفي سبيل تحقيق الاستدامة الزراعية.

ودعت الهيئة، ضمن حملتها التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى التواصل معها عبر رقم حكومة أبوظبي (800555) أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة، مؤكدة أهمية الالتزام بعدم تداول أنواع المبيدات المحظورة والمبيدات التي توصي اللجنة الاتحادية بحظرها في وزارة التغير المناخي والبيئة، تجنباً للمخالفات الإدارية والغرامات المالية الصادرة وفق التشريعات السارية في هذا الشأن.

وأكدت أن الاستخدام السليم والآمن للمبيدات، وبكميات مناسبة، يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وضمان المحافظة على الموارد الطبيعية وتوفير الغذاء الصحي والآمن من خلال سلامة المنتجات الزراعية عبر السلسلة الغذائية من المزرعة إلى المستهلك، مشيرة إلى أن المبيدات من المدخلات المهمة في عملية الإنتاج الزراعي، ومع ذلك فهي تشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان والبيئة في حال استخدامها بشكل لا يراعي قواعد الاستخدام السليم.

وأوضحت أن الدور الرقابي والضوابط الصارمة التي تنفذها الهيئة على استخدام المبيدات في الزراعة يتكاملان مع جهود التوعية وتوفير المعلومات العلمية الصحيحة لضمان الاستخدام الآمن للمبيدات، وسلامة العاملين والتربة والبيئة، وضمان إنتاج محلي آمن يحظى بثقة المستهلكين، مؤكدة ضرورة التواصل الدائم مع أصحاب وعمال المزارع وتوعيتهم وتثقيفهم، حيث تساهم الحملات الإرشادية في زيادة وعي المزارعين بطرق التعامل السليم مع المبيدات في المزرعة وخارجها، والتوعية بأهميتها وخطورتها في الوقت نفسه.

وأشارت إلى أن هناك عدة نصائح يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام المبيدات، لافتة إلى أن المبيدات الزراعية من المواد التي تشكل خطراً على صحة الإنسان والبيئة في حال الاستخدام الخاطئ، وتؤثر في سلامة وجودة المنتجات الزراعية في المزرعة، لافتة إلى ضرورة الحرص على شرائها من المحال المرخصة لتداول المبيدات الزراعية بموجب فاتورة شراء موضح عليها بيانات المبيد، والكمية، وتاريخ البيع، واسم المشتري، ورقم المزرعة، ورقم الهاتف، ورقم الهوية، مع الاحتفاظ بالفاتورة في سجلات مزرعتك.

وأكدت ضرورة شراء المبيدات الزراعية المسجلة والمسموح باستخدامها في الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

ضبط طن أسمدة زراعية مجهولة المصدر و800 عبوة سلع غذائية فاسدة بالبحيرة

تواصل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة، شن حملاتها التموينية المكثفة، لمراقبة الأسواق والمحالّ التجارية، ومتابعة عمل المخابز بنطاق مدن ومراكز المحافظة.

وكانت الحملة التي شنتها المديرية، بإشراف محمد رجب هدية، مدير المديرية، واستهدفت المحلات التجارية، وعدد من المخابز بنطاق مركزي بدر وشبراخيت، عن ضبط 490 عبوة مواد غذائية منتهية الصلاحية و216 عبوة مجهولة المصدر و100 عبوة حلوى غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى تحرير 14 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار ومحضر ذبح خارج المجازر الحكومية.

كما أسفرت حملة مماثلة، بمركزي أبوحمص والدلنجات، عن ضبط 3 محلات جزارة لعرضهم للبيع لحوم ذبحت خارج المجازر الحكومية و3 محاضر بيع كبدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة لتحرير محضرين لعدم الإعلان عن الأسعار.

في مركزي وادي النطرون والرحمانية، تم ضبط كمية من اللحوم المفرومة وكبدة مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، ومحل لاستخدامه أسطوانات غاز في غير الغرض المخصص لها و100 عبوة مواد غذائية مجهولة المصدر، كما تم تحرير 12 محضرًا لعدم الإعلان عن الأسعار، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كما أسفرت الحملات التي شنتها المديرية، بالتنسيق مع إدارات مراكز شبراخيت وكفر الدوار وإيتاي البارود، عن ضبط 100 عبوة مواد غذائية و60 عبوة بويات منتهية الصلاحية وطن أسمدة زراعية مجهولة المصدر و500 لتر سولار تم تجميعهم بغرض البيع بالسوق السوداء.

وضبط 250 كيلو أرز و100 علبة سجائر مجهولة المصدر، بالإضافة إلى مصنع بلاستيك يدار دون ترخيص و5 محلات لعدم الإعلان عن الأسعار و8 جزارين يقومون بالذبح خارج المجازر الحكومية و30 كيلو مصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

تم التحفظ على المضبوطات وتحررت المحاضر اللازمة، للعرض على النيابة المختصة للتصرف.

مقالات مشابهة

  • بلدية أبوظبي تؤكد على ضرورة تصنيف المنشآت عبر «تم»
  • ضبط طن أسمدة زراعية مجهولة المصدر و800 عبوة سلع غذائية فاسدة بالبحيرة
  • تفكيك عبوة ناسفة من نوع صاروخ نمساوي في ناحية برطلة بسهل نينوى
  • أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024
  • انفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش العراقي بين قضائي كفري وطوز خورماتو
  • إطلاق خدمة الاستخدام الأمثل للمواعيد الصحية عبر "شفاء"
  • 11 عملًا مقاومًا في الضفة خلال 24 ساعة
  • وزير الصحة والبيئة يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بذكرى المولد النبوي
  • مقتل اثنين من أفراد الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في باكستان
  • أسعار الفراخ البيضاء اليوم السبت 14-9-2024.. البلدي يتراجع 5 جنيهات