نفت وزارة الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال في "لبنان"، وجود متحور كورونا الجديد "EG.5"، المعروف باسم "إيريس" في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، مساء اليوم الخميس.

وذكرت الوزارة أن "ما يشهده لبنان حاليًا من إصابات كورونا لا يُخالف التوقعات في موسم سياحي، يتزايد فيه الاختلاط في التجمعات الكبيرة".

وكشف وزير الصحة العامة فراس الأبيض، عن "وجود إصابات بفيروس كورونا في لبنان، إنما لا تعود للمتحور الجديد" وفق قوله.

وأضاف الأبيض: "نسبة المُصابين قليلة ولا تُثير القلق، والإصابات التي رصدت لا تنتمي إلى فصيلة المتحور الجديد".

الإصابات بفيروس كورونا

وأكد الوزير جاهزية قسم الرصد في وزارة الصحة، مُرجعًا وجود بعض الإصابات بفيروس كورونا في المستشفيات إلى "أعداد السياح الكبيرة، والحديث عن موجة جديدة من كورونا تجتاح العالم".

وتابع الوزير: "الوزارة تواظب على إعداد تقرير أسبوعي عن كورونا على موقعها الإلكتروني، وسيُضاف على التقرير نتائج الاختبارات الجينية، وستُصدر نتائج محدثة الأسبوع المُقبل ويتم الإعلان عنها في حينه".

وأردف: "في حال التأكد من وجود المتحور الجديد لن تتردد الوزارة في الإعلان عن ذلك بكل شفافية، خصوصًا أن لديها الإمكانات التقنية المطلوبة لتحديد نوعية المتحورات".

وصرح الأبيض أن "رصد الحالات يتم على أكمل وجه عبر قسم الرصد في الوزارة".

من جهة أخرى، طمأن الأبيض اللبنانيين بأن "المتحور الجديد لم يرصد في لبنان، وما ظهر من حالات تنتمي لصنف أوميكرون ذي الأعراض الخفيفة".

وأشار إلى أن المرضى الذين تلقوا لقاحات سابقة ظهرت عليهم أعراض خفيفة للغاية، واعتبر أن "الأمر غير مقلق حتى اللحظة، ونسب الإصابات قليلة قياسا بمواسم سابقة".

ويعيش لبنان في الوقت الحالي موجة حر ونسبة رطوبة عالية لم تشهد لها البلاد مثيلًا، وسط حركة اصطياف وصفت بالكبيرة وغير المُعتادة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان إيريس متحور كورونا الجديد

إقرأ أيضاً:

الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة

أكدت وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية، “أن “النتائج المخبرية للحالة المشتبه بإصابتها بمرض “الملاريا” داخل بلدية الغريفة، أظهرت خلو الحالة من الإصابة بالمرض”.

وأوضحت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية أنه “حرصا منها على الشفافية في التعاطي مع الرأي العام، وتنفيذًا للتعليمات الصادرة من وزير الصحةرمضان أبوجناح،  فإنها تؤكد أن النتائج المخبرية للحالة المشتبه بإصابتها بمرض الملاريا داخل بلدية الغريفة، أظهرت خلو الحالة من الإصابة بالمرض الذي كان محل اشتباه نظرًا للأعراض المصاحبة للحالة”.

وتابعت الوزارة في البيان، “أن مستشفى الغريفة استقبل قبل يومين حالة تشكو من حمى وإسهال وقيء”، وأضاف البيان، أنه “وبعد معاينة الحالة من الفريق الطبي المداوم بالمستشفى وتقييم حالتها تم تقديم العلاجات اللازمة لها، إلا أن الحالة لم تتماثل للشفاء، حينها تم إحالة إلى مركز سبها الطبي وعزلها وإخضاعها للتحاليل الضرورية لتحديد نوعية إصابتها”.

وطمأنت الوزارة في بيانها الرأي العام، بالقول: “تنفي الوزارة ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، من أخبار تضمنت افتراءات لا أساس لها من الصحة، تتعلق بتسجيل حالات إصابة بمرض الملاريا داخل بلدية الغريفة”.

ودعت الوزارة الجميع  إلى تقصي المعلومات من مصدرها الرسمي.

مقالات مشابهة

  • أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل
  • أردوغان يحذر إسرائيل من عواقب اجتياح لبنان.. ويخاطبها سوف يتم إيقافها عاجلا أم آجلا
  • الصحة تنفي وجود إصابة بمرض «الملاريا» في الغريفة
  • اليونيسف تطلق نداء عاجلا لجمع 105 ملايين دولار لمساعدة أطفال لبنان
  • عاجلاً أم آجلاً..أردوغان: سيُوضع حد لإسرائيل
  • أردوغان: سيتم وضع حد لإسرائيل عاجلا أم آجلا
  • بالتزامن مع التصعيد على الجبهة اللبنانية.. يوم دام في غزة
  • قتال عنيف مع عناصر الحزب.. الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا عاجلا لسكان جنوب لبنان
  • الأمم المتحدة توجه نداء عاجلا بشأن قوات اليونيفيل على حدود لبنان
  • دولة إفريقية تعلن وفاة 8 أشخاص بفيروس خطير