آيات إبطال السحر مكتوبة وأدعية من القرآن والسُنة
تاريخ النشر: 14th, December 2024 GMT
في ظل انتشار السحر وأعمال الشعوذة، أصبح اللجوء إلى القرآن الكريم والسُنة النبوية هو السبيل الأقوى لتحصين النفس وإبطال هذه الأعمال الضارة.
آيات القرآن وأدعية النبي محمد –صلى الله عليه وسلم– تعد وسيلة فعالة لإبطال السحر بكل أنواعه وأشكاله، سواء أكان مأكولًا، مشروبًا، أو مرشوشًا.
سور قرآنية لإبطال السحر بكل أنواعه
ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم– أن هناك سورًا قرآنية وآيات معينة تعد بمثابة درع واقٍ من السحر والشياطين.
1. سورة البقرة:
قال النبي –صلى الله عليه وسلم–: "اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة"، ومعنى البطلة هنا هم السحرة. سورة البقرة هي السورة الأطول في القرآن، وتتميز بأنها تحصّن المسلم من الشرور والشياطين.
قراءة هذه السورة بانتظام تمنح البيت بركة وتحفظه من السحر وأعمال الشعوذة.
2. آية الكرسي (البقرة: 255):
قال النبي –صلى الله عليه وسلم–: "من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".
هذه الآية تعد من أقوى آيات الحماية من السحر والشياطين.
3. المعوذتان (سورتي الفلق والناس):
أمر النبي –صلى الله عليه وسلم– بقراءة هاتين السورتين للتحصين من كل شر. عند قراءتهما صباحًا ومساءً، تحفظ المسلم من أذى الإنس والجن.
4. خواتيم سورة البقرة:
قال النبي –صلى الله عليه وسلم–: "من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه"، أي تكفيانه من الشرور والسحر.
5. الآيات الأولى من سورة الصافات:
قال بعض العلماء إن هذه الآيات تعمل على طرد الشياطين وإبطال السحر، وتعد من السور التي تحمل بركة عظيمة.
6. سورة الفاتحة:
تعرف بأنها أم الكتاب، وقراءة الفاتحة بنية الشفاء أو الحماية لها تأثير قوي في إبطال السحر وأعمال الشيطان.
آيات من القرآن لإبطال السحر
إلى جانب السور الكاملة، هناك آيات محددة تساهم في إبطال السحر والتحصين، منها:
(البقرة: 102):
"وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحْرَ وَمَآ أُنزِلَ عَلَى ٱلْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَ..."
هذه الآية تسلط الضوء على أعمال السحر ووسائل التحصين منها.
(يونس: 81-82):
"فَلَمَّآ أَلْقَوْاْ قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ ٱلسِّحْرُ إِنَّ ٱللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ ٱلْمُفْسِدِينَ. وَيُحِقُّ ٱللَّهُ ٱلْحَقَّ بِكَلِمَـٰتِهِۦ وَلَوْ كَرِهَ ٱلْمُجْرِمُونَ".
(طه: 69):
"وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُواْ إِنَّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍۢ وَلَا يُفْلِحُ ٱلسَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ".
دعاء يحفظ الأبناء من كل شر.. يحميهم من العين والحسدهل نشر الصور والأخبار السعيدة على مواقع التواصل الاجتماعي يسبب الحسد ؟دعاء لطرد النكد والحسد من المنزل.. 10 كلمات تبعد عنك المشاكل والهم والكربهل توفي ملك جمال الأردن بسبب الحسد؟.. الجدل يتجدد حول الحسد والعين
أدعية من السُنة لإبطال السحر
إلى جانب الآيات القرآنية، هناك أدعية واردة عن النبي –صلى الله عليه وسلم– تعمل على الحماية من السحر والتحصين:
1. "بِسْمِ اللهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ" – تقرأ ثلاث مرات صباحًا ومساءً.
2. "أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ" – تقال ثلاث مرات.
3. "اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ".
كيفية الاستفادة من هذه الآيات والأدعية
قراءة الآيات والسور صباحًا ومساءً للتحصين.
الالتزام بالرقية الشرعية عند الشعور بأي أذى.
الثقة بالله تعالى واليقين بأن القرآن هو الحل لجميع المشكلات.
وفي النهاية يظل القرآن الكريم والسُنة النبوية هما مصدر الحماية من الشرور والسحر. الالتزام بتلاوة الآيات والأدعية الواردة في هذا الصدد يضمن للمسلم حياة مليئة بالبركة والأمان بعيدًا عن أذى السحر والشياطين.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: آيات إبطال السحر مكتوبة آيات إبطال السحر المزيد صلى الله علیه وسلم لإبطال السحر سورة البقرة من السحر
إقرأ أيضاً:
حكم تكرار سورة الإخلاص ثلاثة بعد ختم القرآن جماعة
سورة الإخلاص.. قالت دار الإفتاء المصرية إن قراءة سورة الإخلاص بعد ختم القرآن في جماعة أمر جائز شرعًا، كونها تعدل ثُلُثَ القرآن، وهو ما جرت عليه عادة الناس ومضى عليه عملهم، كما أقروا الفقهاء باستحباب تكرارها ثلاثًا بعد الختم لجبر أي نقص يكون قد دخل في قراءة بعض الختمة.
حكم قراءة سورة الإخلاص بعد ختم القرآن جماعةواوضحت الإفتاء أن العلماء متفقون على أن قراءة سورة الإخلاص بعد ختم القرآن في جماعة جائز في أصله؛ عملًا بالخبر الصحيح الوارد في كونها تعدل ثُلُثَ القرآن؛ فقد روي الإمام البخاري في "صحيحه" عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ، أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ: ﴿قُلْ هُوَ الله أَحَدٌ﴾ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ».
آراء الفقهاء في حكم تكرار قراءة سورة الإخلاص ثلاثًا عند الختم
واختلف الفقهاء في استحباب تكرارها ثلاثًا عند الختم، مع نصهم على أن تكرارها هو الذي جرت عليه عادة الناس ومضى عليه عملهم، واختلفوا أيضًا هل تكرر إذا كان الختم في الصلاة:
ذهب الحنفية إلى استحسان تكرار سورة الإخلاص ثلاثًا عند الختم خارج الصلاة، ولكنهم لم يستحسنوا تكرارها إذا كان الختم في الصلاة المكتوبة؛ جاء في "الفتاوى الهندية" (5/ 317، ط. دار الفكر): [قراءة ﴿قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ﴾ ثلاث مرات عَقِيبَ الختم لم يستحسنها بعض المشايخ، واستحسنها أكثر المشايخ لجبر نقصان دخل في قراءة البعض، إلّا أن يكون ختم القرآن في الصلاة المكتوبة فلا يزيد على مرة واحدة؛ كذا في "الغرائب"، ولا بأس باجتماعهم على قراءة الإخلاص جهرًا عند ختم القرآن، ولو قرأ واحد واستمع الباقون فهو أولى؛ كذا في "القنية"] اهـ.
وذهب الشافعية إلى استحسان تكرار سورة الإخلاص عند الختم؛ قال الإمام التاج السبكي في "طبقات الشافعية الكبرى" (10/ 285-286، ط. هجر): [حضرت الوالد رحمه الله -يعني الإمام تقي الدين السبكي شيخ الشافعية في زمنه- مرة في ختمة وقد وصل القُرّاء إلى سورة الإخلاص؛ فقرؤوها ثلاث مرات على العادة، وكان على يمينه قاضي القضاة عماد الدين علي بن أحمد الطرسوسي الحنفي، فالتفت إلى الشيخ الإمام وقال: في خاطري دائمًا أن أسأل عن الحكمة في إطباق الناس على تكريرها ثلاثًا.
ونقلوا الحنابلة عن الإمام أحمد المنع من ذلك، ولكن المذكور في كتبهم أنه إن فُعِل فلا بأس به؛ حملًا للمنع على عدم الاستحباب،