نظمت غرف دبي ندوة إلكترونية حول المسؤوليات القانونية الناشئة عن الشيكات المرتجعة والحقوق والوسائل المتاحة أمام المستفيد من الشيك في حال ارتجاعه ، وتم تنظيم هذه الندوة باللغة العربية بالشراكة مع أكاديمية حبيب الملا.

وسلطت الندوة الضوء على التعديلات الرئيسية التي تم إجراؤها على قانون المعاملات التجارية الإماراتي ومنها إلغاء تجريم إصدار الشيكات بسوء نية، وتجريم مخالفات الشيكات الجديدة والعقوبات ذات الصلة، وإلغاء تجريم إصدار الشيكات المرتجعة بسبب عدم كفاية الأموال، وتنفيذ آلية الوفاء الجزئي للشيكات وتسريع هذه العملية بناءً على أمر تنفيذي، بالإضافة إلى إجراءات أخرى بموجب القانون المدني في الإمارات العربية المتحدة.

وأوضحت الندوة كذلك المسؤوليات القانونية الناشئة عن الشيكات المرتجعة لتمكين المشاركين من اكتساب فهم أعمق للالتزامات المدنية والجزائية، والاستثناءات والغرامات، والحقوق والوسائل المتاحة أمام المستفيد من الشيك في حال ارتجاعه، بالإضافة إلى شيك الضمان والحالات التي يستحسن فيها الحصول على مثل هذا الشيك في التعاملات اليومية.

وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي: “دخلت التعديلات على أحكام قانون المعاملات التجارية الإماراتي حيز التنفيذ في يناير 2022. والهدف من هذه الندوة هو ضمان إلمام مجتمع الأعمال بإلغاء تجريم الشيكات المرتجعة باعتباره أحد التغييرات الرئيسية التي تم اجراؤها لتعزيز ديناميكيات المعاملات التجارية وتنشيطها”.

وأضاف لوتاه: “تندرج هذه الندوة وغيرها في إطار الدور المنوط بنا لدعم ورعاية مصالح مجتمع الأعمال، خصوصاً وأن تنظيم مثل هذه الندوات يعزز من وعي مجتمع الأعمال بالتغييرات القانونية، ويساعد على خلق بيئة محفزة لنمو وازدهار الأعمال”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"تسونامي الإسكندرية بين الحقيقة والوهم" ندوة بالمعهد القومى لعلوم البحار بالإسكندرية

 نظم المعهد القومى لعلوم البحار بالإسكندرية ندوة هامة بعنوان "تسونامي الإسكندرية بين الحقيقة والوهم" .

استهدفت الندوة الإجابة على العديد من التساؤلات المتداولة حول احتمال حدوث تسونامي في الإسكندرية وما إذا كانت المدينة معرضة لخطر الغرق. قدم علماء وخبراء المعهد في مجال البيئة البحرية عروضًا علمية شاملة، تناولوا فيها السيناريوهات المحتملة وآخر الدراسات العلمية حول هذا الموضوع الحيوي. جاء ذلك  تحت رعاية الدكتور عبير السحرتي، رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتعاون مع ملتقى سيدات الثغر برئاسة الدكتورة نجلاء خليل.في إطار المهام القومية التي يقوم بها المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لنشر الوعي البيئي وتقديم المعلومات العلمية الدقيقة،

 

حضور عدد من أعضاء مجلس النواب

ونظرًا لأهمية هذه الندوة، شهدت حضور عدد من أعضاء مجلس النواب وممثلين عن الجهات التنفيذية وأعضاء من مختلف الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى وسائل الإعلام . وقد أتاح هذا الحضور المتنوع فرصة فريدة لتوضيح الحقائق للجمهور ونقل المعلومات الموثوقة من مصادرها العلمية المباشرة.

تعكس هذه الندوة استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تهدف إلى تعزيز البحث العلمي ونشر المعرفة العلمية في المجتمع. من خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات، يسهم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد في تحقيق أهداف الوزارة، ويؤكد على دوره الريادي في التصدي للشائعات وتوفير المعلومات الدقيقة والمستندة إلى الأبحاث العلمية.

 

قدرة مصر على مواجهة التحديات البيئية

إن تكامل الجهود بين المؤسسات البحثية والأكاديمية والمجتمع المدني يعزز من قدرة مصر على مواجهة التحديات البيئية والمخاطر المحتملة بكفاءة ووعي. وتعد هذه الندوة خطوة هامة نحو تحقيق هذا الهدف، مما يضع الأساس لمزيد من التعاون المثمر في المستقبل.

الجهود المشتركة

بهذه الجهود المشتركة، يؤكد المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي على التزامهما برفع مستوى الوعي البيئي وتحقيق التنمية المستدامة بما يخدم مصالح الوطن والمواطنين.

FB_IMG_1722505556166 FB_IMG_1722505551056 FB_IMG_1722505561430

مقالات مشابهة

  • “راكز” تنظم فعاليات تواصل لشرائح مستهدفة من المستثمرين بهدف تعزيز نمو الأعمال في مختلف القطاعات
  • ظهور خاص لحفيد سميحة أيوب في ندوة تكريمها بمهرجان المسرح المصري
  • خلى بالك.. نصائح لحماية الشيكات البنكية من التزوير
  • “التحالف الإسلامي” يقيم ندوة التطرف العنيف النسائي
  • دور المغتربين في دعم القطاع الصحي التعليمي ضمن ندوة حوارية للهيئة العليا للبحث العلمي
  • "تسونامي الإسكندرية بين الحقيقة والوهم" ندوة بالمعهد القومى لعلوم البحار بالإسكندرية
  • المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تعقد ندوة بجنوب سيناء
  • ندوة بجامعة المحويت إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام
  • بنك مصر يوقع مذكرة تفاهم مع فيزا لدعم الشركات الناشئة
  • بنك مصر يوقع مذكرة تفاهم مع فيزا لتبادل الخبرات في مجال المدفوعات