أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" عن التقاط مركبة "لونا25-" الفضائية، الصور الأولى لفوهة "زيمان" بالمنطقة القطبية الجنوبية على الجانب المعتم من القمر.

ونقلت قناة"آر تي عربية عن"روس كوسموس" اليوم الخميس أن "مركبة لونا التقطت اليوم في الساعة 23:08 بتوقيت موسكو، صورة تظهر الفوهة القطبية الجنوبية -زيمان- على الجانب المعتم من القمر.

وتتوافق إحداثيات مركز الحفرة مع خط عرض 75 درجة جنوبا وخط طول 135 درجة غربا". وتعتبر فوهة "زيمان" موقعا فريدا على سطح القمر، وهي ذات أهمية كبيرة للباحثين، حيث يصل ارتفاع النتوء المحيط بها إلى ثمانية كيلومترات فوق سطح القاع المسطح نسبيا.

وأشارت "روس كوسموس" إلى أن "الصور التي تم الحصول عليها تكمل بشكل كبير المعلومات المتوفرة حاليا حول هذه الفوهة".

أخبار ذات صلة الهند تنجح في محاولتها الثانية للهبوط على القمر روسيا: نبحث مع شركائنا بدائل لصفقة الحبوب

وأضافت الوكالة: "تم قياس تدفقات أشعة جاما والنيوترونات من سطح القمر، وتم الحصول على معلومات حول خصائص بلازما الفضاء والغاز والغبار الخارجي في المدار حول القمر".

وأطلقت روسيا مركبة "لونا25-" من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية في 11أغسطس الجاري، ومن المتوقع أن تهبط على سطح القمر في 21 أغسطس.

والهدف الرئيسي من مهمة "لونا25-" هو تنفيذ هبوط سلس لهذه المركبة على سطح القمر في منطقة قطبه الجنوبي، واستكشاف ما إذا كانت تلك المنطقة تحوي على الماء أو جزيئات الجليد، إذ اختيرت المنطقة التي تقع شمال فوهة بوجسلافسكي لتكون منطقة الهبوط الأساسية، كما قد تكون المنطقة الواقعة جنوب غرب فوهة مانزيني على القمر خيارا احتياطيا لموقع الهبوط.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: روسيا القمر الفضاء سطح القمر

إقرأ أيضاً:

الحبس لسائق لقيادته سيارة تحت تأثير المخدر بالدقي

عاقبت محكمة جنايات جنوب الجيزة، سائق بالحبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه؛ لاتهامه بقيادة مركبة تحت تأثير مخدر الحشيش بمنطقة الدقى.

صدر الحكم برئاسة المستشار عادل سيد جبر، وعضوية المستشارين هاني لويس عبد الملك، وعنتر عبد الوهاب دولاتي، وصلاح الدين دياب عبد الجواد، وأمانة سر أشرف صلاح، ورأفت عبد التواب.

كشفت التحقيقات في القضية رقم 15266 لسنة 2023 جنايات الدقي، للمتهم "سيد. م"، 29 سنة، سائق، أنه في يوم 28 نوفمبر 2013 بدائرة قسم شرطة الدقي محافظة الجيزة، أحرز بقصد التعاطي جوهر مخدر الحشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

وتابعت التحقيقات أن المتهم قاد مركبة خاصه به تحت تأثير المخدرات.

البداية خلال استقلال المتهم سيارته على الطريق وتبين عليه علامات عدم الاتزان، وقام رجال الأمن باستيقافه وطلب عينة دماء، التي اسفرت نتيجة تحليلها الكاشف الاستدلالي ايجابية لمخدر الحشيش.

مقالات مشابهة

  • الحبس لسائق لقيادته سيارة تحت تأثير المخدر بالدقي
  • الصور الأولى لوصول محافظ الجيزة مبنى الديوان العام
  • لأسباب مجهولة.. اندلاع حريق في مبنى تاريخي غرب ألمانيا
  • ضبط حافلة نقل محملة 11 راكبا زيادة
  • الحكومة تلتقط صورة تذكارية مع الرئيس السيسي عقب حلف اليمين
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • طلاب الأدبي بالثانوية الأزهرية بسوهاج يؤدون إمتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • المحطة الفضائية تعدل مدارها لاستقبال مركبة "سويوز" الروسية
  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة