أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

وجه الرئيس الفرنسي الأسبق "نيكولا ساركوزي" رسالة تحذير إلى الرئيس الحالي "إيمانويل ماكرون"، دعا من خلالها إلى تجنب "بناء صداقة مصطنعة" مع القادة الجزائريين، حيث وصف ما يحصل بـ"الخطر" الذي قد يؤدّي إلى تدهور العلاقات بين باريس والرباط.

 وارتباطا بالموضوع، أكد "ساركوزي"، أمس الأربعاء، عبر حوار خص به صحيفة "لوفيغارو"، بمناسبة صدور كتابه الجديد "زمن المعارك" عن دار فايار للنشر، أن دعمه للرئيس "ماكرون" خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يعني بحال أنه متفق معه في كل ما يقوم به.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس الفرنسي الأسبق: "لا يمكننا بناء صداقة مصطنعة مع قادة جزائريين يستخدمون فرنسا بشكل منهجي ككبش فداء لتبرير إخفاقاتهم وافتقارهم للشرعية".

كما شدد ذات المتحدث على أن قادة الجزائر، في أمسّ الحاجة لتحويل الانتباه عن الفشل الذي أغرقوا فيه بلدهم من خلال تحميل فرنسا بانتظام كلّ الشرور".

وكانت وسائل إعلام فرنسية قد أكدت أن "ماكرون" يسعى حاليا إلى تحقيق تقارب مع الجزائر على شكل مصالحة تاريخية، حيث كان من المقرّر أن تتحقّق في الربيع عبر زيارة للرئيس الجزائري "عبد المجيد تبّون" إلى باريس، غير أنه وإلى حدود اليوم، لم يتم تحديد موعد رسمي لها، الأمر الذي يؤكد استمرار حالة التوتر بين باريس والجزائر.

وفي سياق متصل، أعرب "ساركوزي" عن قلقه من تأثير هذه الجهود تجاه الجزائر، على علاقة فرنسا مع المغرب، التي تمرّ أيضًا بمشاكل وصعوبات كبيرة، حيث قال في هذا الصدد: "هذا التوجّه يُبعدنا عن المغرب، نحن نجازف بخسارة كلّ شيء، فلا نحن كسبنا ثقة الجزائر، ولا حافظنا على ثقة المغرب".

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا  الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الخميس، من المقر البابوي بالقاهرة، الأنبا مارك أسقف إيبارشية باريس وشمالي فرنسا، ومجمع كهنة الإيبارشية، وذلك باستخدام شبكة الإنترنت عبر خاصية video conference.

ألقى البابا كلمة عن الكنيسة وتراثها الغني، وأهمية أن يحرص الكاهن على أن يعلم أبناءه هذا التراث الغني، كما تحدث عن المحبة التي يجب أن يتعامل بها الكاهن مع الجميع، واستمع قداسته إلى أسئلة الآباء الكهنة وأجاب عليها.

مقالات مشابهة

  • المكاري التقى ماكرون في باريس
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس شديدة اللهجة والتحذير من أمن مصر القومي
  • باريس تطلب من الجزائر إعادة مهاجريها و تبون يقرر رسمياً إنهاء مهام سفيره بفرنسا
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي يهاجم الجزائر
  • سياسي يمني شهير يرفض إنهاء مهامه في الإمارات ويوجه رسالة احتجاج
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: باريس تعارض أي عملية إسرائيلية برية في لبنان
  • بسبب صورته.. رامي صبري يلغي التعاقد على حفل غنائي ويوجه رسالة حادة
  • عاجل:- ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويؤكد تحرك باريس عسكريًا في الشرق الأوسط