الإفتاء توضح حكم استخدام الرموش والشعر المستعار .. ومتى يكون جائزًا؟
تاريخ النشر: 14th, December 2024 GMT
أثار سؤال عن حكم تركيب الرموش المستعارة للتزين نقاشًا واسعًا عبر صفحة دار الإفتاء المصرية الرسمية على فيسبوك.
في إطار البث المباشر المخصص للرد على استفسارات الجمهور، أكد الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن تزين المرأة جائز بشرط أن يكون في حدود المقبول والمتعارف عليه في المجتمع، دون إثارة الغرائز أو لفت الأنظار بشكل غير لائق.
وفي سياق مشابه، تطرق الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى قضية استخدام الشعر المستعار أو "الباروكة" والرموش في الحفلات.
وأوضح أن حكم استخدام هذه الوسائل يختلف حسب طبيعة المناسبة.
فإذا كانت الحفلات مختلطة بين الرجال والنساء، فإن التزين بهذه الطريقة يعد غير جائز.
أما إذا اقتصرت الحفلة على النساء فقط، فإن العلماء يرون أن استخدام الباروكة والرموش المستعارة ليس من "وصل الشعر" المحرم شرعًا، وبالتالي يجوز استخدامها لتزيين المرأة نفسها أمام زوجها أو بين النساء.
هل على المرأة عدة إذا توفي زوجها قبل الدخول بها؟ .. الإفتاء تجيبما حكم خطأ المؤذن غير العربي في ألفاظ الآذان؟.. الإفتاء تجيبحكم أداء الصلوات في غير اتجاه القبلة للمسافر .. دار الإفتاء توضححكم الكلام أثناء الوضوء.. دار الإفتاء تجيبوأضاف ممدوح أن مفهوم الحجاب الصحيح يشمل شرطين أساسيين: ستر لون الشعر الطبيعي، ومنع الفتنة. وبالتالي، فإن استخدام الباروكة مع الاعتقاد بأنها تغني عن الحجاب يعد خطأ شرعيًا، لأنها لا تحقق الهدف الأساسي من الحجاب وهو درء الفتنة.
تأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه مثل هذه القضايا نقاشًا متجددًا، خاصة مع تزايد اهتمام النساء بوسائل التجميل الحديثة.
وتحرص دار الإفتاء المصرية على تقديم إجابات واضحة ومتزنة توازن بين تعاليم الدين وظروف الحياة اليومية.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الإفتاء أمين الفتوى بدار الإفتاء المزيد دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
الترتر يعكس قوام عبير صبري الكمثري (صور)
خضعت الفنانة عبير صبري لجلسة تصوير جديدة وشاركت متابعيها بعض الصور عبر الإنستجرام، لتظل على صلة دائمة مع متابعيها وتبهر جمهورها بإطلالاتها المتنوعة.
وبدت عبير صبري بإطلالة أنوثية مفعمة بالجاذبية، حيث ارتدت فستانًا طويلًا مجسمًا، صمم من قماش الترتر بلونين الأسود في الفضي، عكس الفستان قوامها الكمثري المتناغم مع قوامها.
واختارت عبير صبري ترك خصلات شعرها منسدلة بشكل انسيابي وراء ظهرها ووضعت مكياجًا ناعمًا مرتكزًا على الألوان الترابية مع تحديد عينيها بالكحل والماسكرا السوداء ولون الكشمير في الشفاه.
على جانب آخر، تواصل عبير صبري التحضير لمسلسل جديد بعنوان "زمالك بولاق"، من تأليف أحمد رجب وإسلام شتا وإخراج أسامة عمر، والعمل تدور أحداثه في إطار اجتماعي.
يذكر أن آخر أعمال عبير صبري كان فيلم "ليلة العيد"، بطولة يسرا تأليف أحمد عبدالله وإخراج سامح عبد العزيز والعمل تناول فكرة القهر الذي تتعرض له المرأة في مجتمعنا المصري وشارك فيه كل من ريهام عبدالغفور، يسرا اللوزي، نجلاء بدر، هنادي مهنا، سيد رجب، محمود حافظ.
معلومات عن عبير صبري
عبير صبري من مواليد 14 مارس 1971 ، ممثلة ومقدمة برامج مصرية.
عن حياتها
درست الحقوق في جامعة عين شمس لكنها لم تمارس المحاماة لم تدخل مجال الفن إلا بعد وفاة والدها، وعندما علمت والدتها بذلك طردتها من المنزل لمدة عام كامل لكنها أقتنعت ى حقا بدايتها كانت في تقديم البرامج حينها وقع عليها اختيار المخرج «علي عبد الخالق» عندما كانت تقدم برنامج السينما والصيف انطلاقتها في التمثيل كانت من خلال السينما في فيلم «الناجون من النار» من إخراج «علي عبد الخالق» مع «عمرو عبد الجليل» و «طارق لطفي» سنة 1994،
الإعتزال والعودة
عام 2002 أعلنت اعتزالها المؤقت وارتدائها الحجاب بسبب زواجها الأول، واتجهت وقتها لتقديم البرامج حيث وقعت عقداً مع قناة «اقرأ» الفضائية لتقديم برنامج ديني في رمضان، وبقيت على قرارها لمدة ثلاث سنوات ولكنها عادت بعدها عن قرراها بعد انفصالها عن زوجها وكان أول أعمالها بعد نزع الحجاب فيلم أيام الخادمة أحلام عام 2005 تزوجت من المحامي الفلسطيني «أيمن البياع»، أستاذ القانون الدولي، في القنصلية المصرية بدبي
عبير صبريعبير صبري
عبير صبري
عبير صبريعبير صبريعبير صبريعبير صبري