صدى البلد:
2025-01-15@02:01:53 GMT

منى أحمد تكتب: القنديل بين الأصالة والحداثة

تاريخ النشر: 14th, December 2024 GMT

قادتني الصدفة إلي مشاهدة رائعة الروائي الكبير يحيى حقي قنديل أم هاشم وصراع العلم والمعتقدات المتوراثة, المتراكمة في الوعي الجمعي لشريحة كبيرة باختلاف طبقاتها.


جاءت النسخة السينمائية للطرح الإبداعي لحقي مشرقة بأنوارها ومجابهة بأفكارها لموروثات شعبية, ومجسدة  لفكرة الصراع بين العادات والمورثات التي تقف علي النقيض من التطور العلمي, وهي من الروايات الرمزية  غير المباشرة التي ُنسجت في إطار درامي, بمعالجات دلالية حول إشكالية التفاعل مع الثقافات الغربية والموقف المذبذب منها.

 


فقنديل أم هاشم كان صراع بين المجتمع الأصولي وبين الحداثة الوافدة, من خلال بطل الرواية إسماعيل الذي ولد وعاش في حي السيدة زينب بعاداته وتقاليده المتشبعة بنمطا من التدين الشعبي ,لينتقل فجأة لدراسة الطب في أوروبا.


وتصطدم مكونات التسامي الإيماني الظاهري لديه بحضارة الغرب المنفتح بكل منجزاته ومادياته,وتحدث الصدمة الحضارية ويعود لوطنه آسيرا لكل ما رأه من حريات وأفكار, فيقع بين مطرقة ما نشأ عليه وسندان ما اطلع عليه من حداثة.


أضيف إلي هذا الصراع تحدي أخر تمثل في إصابة أبنة عمه فاطمة بضعف في الأبصار, يهددها بالعمي في وسط  اجتماعي يلجأ فيه بسطاؤه إلى العلاج ببركة الصالحين, والرمز هنا هو قطرات من زيت القنديل المبارك وهو الأمر الذي يرفضه العلم وجسدته المعالجة الدرامية بتحطيم د.إسماعيل قنديل المسجد.


لكنه هو الآخر يفشل  في علاجها  بالعلم وينفض عنه مرضاه ،بعد فشله الناتج عن تحديه لمعتقداتهم الدينية ويصبح علمه مرفوضا من جميع من حوله.


وتنهار ثقة إسماعيل فيما تلقاه من علم , فلا الزيت ولا العلم  قدما العلاج لعين فاطمة , وتزداد حالته سوءا ويصبح بلا عمل , وبعد صراع كبير يقرر منهجًا جديًدا مستخدما العلم والايمان معًا.


ويبدأ مرحلة جديدة من علاج ابنة عمه ,معترفا ببركة زيت القنديل في الشفاء لكن مع الاستعانة بالأدوية, وبمرور الوقت تتعافي وتبصر مرة أخري,دون أن يعلم أحد هل العلاج بالدواء أم بالتسليم والرضوخ الروحاني للفكرة. 


فعندما دخل بطل الرواية في دوامة الصراع الوجودي عبر معاناة داخلية مظلمة,أنتهت باكتشاف النور المتواجد في مكنونات النفس, والذى أدي التخلى الكامل عنه لتحويل العلم المكتسب إلى طائر بجناحٍ واحد.


وجاء رحاب أم هاشم بكل ما ترمز إليه من دلالات روحانية, ليمد جسرا يصل ما بين ما وصل إليه العلم وبين حياة الناس ومورثاتهم الراسخة,فالجانب الروحى الخلاق الذى يرمز إليه الحضور المضيئ للقنديل ،ويمتد إلى الزيت الذى يؤمن ببركاته من يقبلون عليه يصل في نهايته إلى اليقين بحتمية أقتران العلم المادي بالروحانيات.

ومن أجل هذا وصف حقي القنديل بأنه أبدي ويتعالى على كل الصراعات,فكل نور يبدأ باصطدام بين ظلام يجثم وضوء يدفع ,إلا هذا القنديل فإنه يضئ بغير صراع. 
على كثرة نصوص الأدب العربي التي طرحت إشكاليات الصراع بين الأصالة والحداثة , تظل رواية قنديل أم هاشم متفردة بوصفها مرجعا أصيلا فند هذا الصراع علي ارض الواقع.
ورغم تنوع أعمال يحيي حقي ستظل رائعته قنديل أم هاشم هي الأشهر والأهم في أعماله ,التي تميزت بجمال الصياغة وروعة الفكرة والتراكيب اللغوية المتفردة في إيقاعاتها المتدفقة,والقدرة الفائقةعلى استخدام الإيحاء والتجسيد والتأثير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يحيى حقي قنديل أم هاشم المزيد قندیل أم هاشم

إقرأ أيضاً:

شيخة الجابري تكتب: المصطلح المخيف

وفقاً لجامعة أكسفورد، فإن تعفن الدماغ مصطلح يشير إلى «التدهور العقلي أو الفكري الناتج عن الاستهلاك المفرط لمحتوى الإنترنت»، هو تعريف مخيف دون أدنى شك، فماذا تنتظر بعد أن يتعرض دماغك للعفونة بيدك؟ فأنت باستخدامك المُفرض للإنترنت، وانغماسك المُقلق في هذا العالم الذي يحملك على الانصياع له، واستسلامك بكامل قواك العقلية إلى ما يقدمه مستخدموه من مواد في أغلبها غير صالحة للمتابعة، تضع نفسك ودماغك أمام تحدٍّ صحيٍ كبير، إذا لم تحاول الخروج منه فستكون العواقب وخيمة كما رأت الجامعة.
واتساقاً مع ما جاء ذكره حول تعفن الدماغ، فقد اعتبر «خبراء اللغة في أوكسفورد أن هذه العبارة أصبحت أكثر تداولاً، في إشارة إلى المخاوف بشأن تأثير المحتوى الرقمي «التافه»، وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد سجل المصطلح زيادة في استخدامه بنسبة 230 في المئة بين عامي 2023 و2024». 
ولنا أن نتخيل حجم التغيرات التي طرأت على هذا العالم، وكيف أن بعض المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي أصبحوا يشكلون مصدر خطر على ذائقة الإنسان ووعيه وثقافته، بخاصة من يقدمون محتويات تافهة ليس فيها أي فائدة للإنسان، سواء من خلال ما يقدم من معلومات، أو ما يُتاح من مواد بصرية تسرق وقت الإنسان وجهده، وتؤثر على صحته النفسية والبصرية، كذلك فإن الجلوس لساعات طوال في متابعة محتويات، أقل ما يقال عنها إنها فارغة وذات محتويات فاسدة، يمكن أن تُسبب تلفاً للدماغ يصل إلى درجة العفونة.
إن التحديات التي يواجهها الإنسان في عصرنا هذا كثيرة تتجاوز مرحلة الخطر، لذا فإن تشديد الرقابة بين أفراد الأسرة الواحدة مهم من أجل النجاة من هذا الشرك التقني المفتوح على مدار الوقت، وإن الخروج بأقل الخسائر الإنسانية المحتملة يتطلبُ وعياً من الأفراد، وبخاصة الشباب بما يتابعون من محتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، وما يقدموه من يطلقون عليهم مؤثرين، وما أشد خطورة المؤثرين سلباً على أدمعتنا وسلوكيات أبنائنا.
لقد أصبح الانفلات أحد مظاهر استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، فالمرء يشاهد على مدار الساعة أفراداً فارغين ليس لديهم ما يشغلون، وإنما يقضون أوقاتهم وراء الشاشات، فيصرفونها في تقديم محتوى هابط، بدءاً بغرف النوم وليس انتهاء بالشوارع والأسواق وسلوكياتهم غير المسؤولة داخل تلك الأماكن وخارجها، الأمر الذي يؤكد أن المصطلح الذي اعتمدته أكسفورد جدير بالتأمل والاهتمام من أجل عقلٍ ومستقبل صحي للأفراد.

أخبار ذات صلة شيخة الجابري تكتب: مبادرات الشيخة هند الاجتماعية شيخة الجابري تكتب: البرامج المفتوحة وغياب الرقابة

مقالات مشابهة

  • ركن البادية رحلة إلى الأصالة والتراث في ليالي مسقط بمتنزه العامرات
  • هند عصام تكتب: إيخو وناركيسوس
  • ماجد المهندس يعتذر لبيسان إسماعيل وخطيبها عن "زلة لسان"
  • الأردني الرقاد يخسر لقب إكس فاكتور
  • شيخة الجابري تكتب: المصطلح المخيف
  • شعار الشراكة.. بين الأصالة والطموح المستقبلي
  • "قنديل" يتفقد عددا من مراكز الصحة بالقاهرة ويوصي بالاستجابة الفورية لشكاوى المواطنين
  • شخصية معرض الكتاب 2025.. ماذا قدم أحمد مستجير في «بحور العلم»؟
  • دولتشي أند غابانا في باريس: معرض استثنائي يمزج ما بين التراث الإيطالي والحداثة
  • هاشم: التوجه لاختيار ميقاتي رئيسًا انطلاقًا من خطاب الرئيس