كحول ومواد مهلوسة.. تعرف إلى أحد طقوس المصريين القدماء
تاريخ النشر: 14th, December 2024 GMT
#سواليف
اكتشف #باحثون بقايا عقاقير مخدّرة وسوائل جسدية و #كحول، داخل #كوب_مصري عمره ألفا عام، ما يشير إلى أن #المصريين_القدماء، ربما كانوا يتناولون #مشروبات_مهلوسة خلال طقوس العبادة.
وتوصّلت دراسة جديدة نُشرت في مجلة “Scientific Reports” بتاريخ 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، إلى هذه النتائج الجديدة، بعد تحليل البقايا داخل كوب “بس” الناجي، الذي يُعرض حاليّا في متحف تامبا للفنون.
وأشارت الدراسة إلى أن هذا الاكتشاف يتيح تحديد التركيبات الكيميائية للمشروبات، التي عُثر عليها في أكواب مزينة برأس الإله المصري القديم “بس”.
مقالات ذات صلة خوف وقلق لدى أطباء وممثلي التمريض في ألمانيا من مغادرة السوريين البلاد! 2024/12/13إلى ذلك، بيّن أحد مؤلفي الدراسة وأمين الفن اليوناني والروماني في متحف تامبا للفنون، برانكو فان أوبن، في بيان: “منذ فترة طويلة جدًا، كان علماء المصريّات يتكهّنون بشأن استخدامات الأكواب التي تحمل رأس -بس-، وأي نوع من المشروبات، مثل الماء المقدس، أو الحليب، أو النبيذ، أو الجعة”.
وتابع: “لم يعرف الخبراء ما إذا كانت هذه الأكواب تُستخدم في الحياة اليومية، أو لأغراض دينية، أو في طقوس سحرية”.
من جهته، أشار أستاذ ومدير معهد الاستكشاف الرقمي في جامعة جنوب فلوريدا، ديفيد تاناسي، إلى أن البحث قد كشف عن أول دليل مادي على استخدام نباتات ذات خصائص نفسية وعلاجية في الأكواب، مؤكدا سجل الطقوس المصرية القديمة.
وأوضح تاناسي، أنّ “الدين هو أحد أكثر الجوانب إثارة للدهشة والحيرة في الحضارات القديمة. فمن خلال هذه الدراسة، وجدنا دليلا علميًا على أن الأساطير المصرية تحتوي على نوع من الحقيقة”.
وأضاف: “يساعدنا ذلك على تسليط الضوء على الطقوس التي لم يتم فهمها جيدًا، والتي يُحتمل أن تكون قد أجريت في غرف ’بس‘ بسقارة، بالقرب من الأهرامات العظيمة في الجيزة”.
وأشار إلى أنّ الباحثين كانوا مفتونين منذ فترة طويلة بأكواب ’بس‘ تحديدا؛ لأنه لم يكن هناك سياق كاف لفهم كيفية استخدام الأوعية، ما يجعل من الصعب طرح فرضيات حول أدوارها في الطقوس أو المحتويات التي تحملها.
وأردف: “بشكل عام، لم تكن أواني ’بس‘ قطعا أثرية عادية، بل كانت أدوات طقسية تم تصنيعها بأعداد محدودة، واقتناها فقط من عبدوا ’بس‘ وشاركوا في الطقوس التي تدور حوله”.
وعلّق تاناسي: “لقد فوجئنا بالوصفة المعقدة للخليط، وصدمنا باكتشاف السوائل البشرية التي أضافت زاوية دينية/ سحرية جديدة. من المرجح أن تكون المواد المحددة قد تسببت في رؤى تشبه الأحلام، وحالات تأملية متزايدة، وربما نشوة”.
توقع فريق الدراسة العثور على بقايا مشروب كحولي قوي؛ نظرا لحجم الحاوية الصغير الذي لا يتجاوز ارتفاعه 1.7 بوصة (4.5 سم)، ويمكن أن يحمل 4.2 أونصة سائلة (125 مليلترا)، غير أن الباحثين فوجئوا بالمزيج المتنوع.
وقد كشف تحليلهم عن أربع فئات من المواد: قاعدة كحولية، وعوامل نكهة، وسوائل جسم الإنسان، ومكونات طبية ونفسية.
أكدت الدراسة نفسها، أن الأكواب استخدمت كمعدات من أجل طقوس نادرة لأغراض خاصة، ووجدت أنواع معينة من النباتات والنكهات تمزج في كوكتيلات، تحتوي على كحول وعناصر أخرى. كان هذا الخليط ربما يستخدم في طقوس سحرية لتعزيز رؤى معينة، أو لمساعدة النساء في مراحل الحياة الحساسة مثل الحمل والولادة.
الدراسة تضفي ضوءا جديدا على فهم الطقوس السحرية في مصر القديمة، وتأثير المكونات المستخدمة على المشاركين في هذه الطقوس. فيما يأمل الباحثون في إجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى في المستقبل، لتأكيد هذه النتائج وتوسيع المعرفة حول الممارسات الطقسية في الحضارات القديمة.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف باحثون كحول كوب مصري المصريين القدماء إلى أن
إقرأ أيضاً:
الموسيقار أحمد الصعيدي: دعم الأوبرا المصرية للفنون الكلاسيكية «محدود»
قال الموسيقار العالمي أحمد الصعيدي: «قلدت الموسيقى الغربية في التلحين، ودمجتها مع النغمات الشرقية»، مؤكدًا أن زوجته عازفة «تشيللو» وتشاركه العزف أحيانًا.
رأيه في موسيقى المهرجاناتوأضاف خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة تلفزيون الحياة، أن موسيقى المهرجانات ليست مسيئة كعنصر موسيقي، ولكن الكلمات التي تحتوي عليها قد تكون خارجة عن النص.
أوروبا توازن بين الأوبرا والديسكو والرابوتابع أن أوروبا تهتم بالأوبرا والباليه، وتعمل على خلق توازن بينهما وبين الأنواع الموسيقية الحديثة مثل الديسكو والراب، معربًا عن عتابه تجاه دار الأوبرا المصرية، مشيرًا إلى أنها تركز على الأغاني التجارية على حساب الفنون الكلاسيكية مثل الباليه والموسيقى السيمفونية.
وأوضح: «يجب أن نطلق على دار الأوبرا اسم دار الأوبرا للأغنية العربية!»، مؤكدًا أن دعم الأوبرا للفنون الكلاسيكية محدود.
«طقوس الربيع» كان أصعب عمل موسيقي لهوأشار إلى أن «طقوس الربيع» كان أصعب عمل موسيقي له، حيث كان معقدًا للغاية، واحتاج إلى 20 بروفة، بينما في العادة لا يتم إجراء أكثر من 5 أيام بروفات للعمل الموسيقي.