قال الموسيقار العالمي أحمد الصعيدي: «قلدت الموسيقى الغربية في التلحين، ودمجتها مع النغمات الشرقية»، مؤكدًا أن زوجته عازفة «تشيللو» وتشاركه العزف أحيانًا.

رأيه في موسيقى المهرجانات

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبوطالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة تلفزيون الحياة، أن موسيقى المهرجانات ليست مسيئة كعنصر موسيقي، ولكن الكلمات التي تحتوي عليها قد تكون خارجة عن النص.

أوروبا توازن بين الأوبرا والديسكو والراب

وتابع أن أوروبا تهتم بالأوبرا والباليه، وتعمل على خلق توازن بينهما وبين الأنواع الموسيقية الحديثة مثل الديسكو والراب، معربًا عن عتابه تجاه دار الأوبرا المصرية، مشيرًا إلى أنها تركز على الأغاني التجارية على حساب الفنون الكلاسيكية مثل الباليه والموسيقى السيمفونية.

وأوضح: «يجب أن نطلق على دار الأوبرا اسم دار الأوبرا للأغنية العربية!»، مؤكدًا أن دعم الأوبرا للفنون الكلاسيكية محدود.

«طقوس الربيع» كان أصعب عمل موسيقي له

وأشار إلى أن «طقوس الربيع» كان أصعب عمل موسيقي له، حيث كان معقدًا للغاية، واحتاج إلى 20 بروفة، بينما في العادة لا يتم إجراء أكثر من 5 أيام بروفات للعمل الموسيقي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوبرا المهرجانات الموسيقى

إقرأ أيضاً:

السوبرانو المصرية أميرة سليم تتألق في حفل الكريسماس بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

في ليلة استثنائية من الإبداع والفن الرفيع، أبهرت السوبرانو المصرية أميرة سليم جمهور الأكاديمية المصرية للفنون بروما في حفل الكريسماس الذي أقيم تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة وبأشراف  الدكتورة رانيا يحيى، مديرة الأكاديمية. الحفل شهد مشاركة متميزة من عازفة البيانو باسكال روزيه، ليكون بمثابة لوحة موسيقية متكاملة تجمع بين التراث المصري والكلاسيكيات العالمية.  

قدمت أميرة سليم باقة متنوعة من الأغنيات التي تأرجحت بين الموسيقى الكلاسيكية والعربية، بما في ذلك الأغنيات التراثية التي تألقت في أدائها. ومن أبرز اللحظات في الحفل كانت تقديمها لأغنية "يا زهرة في خيالي"، التي أضافت مذاقًا خاصًا للحفل، ما جعل الجمهور يصفق لها بحفاوة.  

في ختام الحفل، قدمت أميرة سليم رائعة المؤلف المصري هشام نزيه " انشودة إيزيس" التي قدمتها بموكب المومياوات الملكية، حيث استطاعت كعادتها أن تأسر الحضور بجمال صوتها وأدائها المتقن.  

خلال الأمسية، فاجأت أميرة الجمهور  بدعوة  الدكتورة رانيا يحيى، مديرة الأكاديمية، لمشاركتها بالعزف على آلة الفلوت في دويتو موسيقي ساحر، حيث أظهرت الدكتورة رانيا مهارة فنية لاقت إعجاب الحضور.  

رافق عازفة البيانو باسكال روزيه السوبرانو أميرة سليم طيلة الحفل، حيث شكلتا ثنائيًا متناغمًا بأداء بارع وتواصل فني لافت، مما أضفى سحرًا خاصًا على الأمسية.

اختتم الحفل بتقديم الورود للفنانتين تكريمًا لجهودهما وإبداعهما، فيما وجهت الأستاذة الدكتورة رانيا يحيى الشكر الجزيل لكل من ساهم في هذه الأمسية التي جمعت بين أصالة التراث المصري وجمال الموسيقى العالمية، مؤكدة أن الأكاديمية المصرية للفنون بروما تظل منبرًا لنشر الثقافة والفن المصري عالميًا.

مقالات مشابهة

  • الموسيقار أحمد الصعيدي: «أول بروفة ليا قالوا ده اللي هيقود الأوركسترا!»
  • السوبرانو المصرية أميرة سليم تتألق في حفل الكريسماس بالأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • الموسيقار أحمد الصعيدي: لم أكمل دراستي للفلسفة.. وأعشق الموسيقى الكلاسيكية
  • الموسيقار أحمد الصعيدي: افتتاح أوبرا القاهرة وراء رجوعي لمصر من فيينا
  • الموسيقار أحمد الصعيدي: موسيقى المهرجانات ليس مسيئة لكن كلماتها خارجة عن الفن
  • أحمد الصعيدي: عبد الوهاب والأطرش الأكثر تأثرا بالألحان الشعبية في تاريخ الموسيقى
  • الأكاديمية المصرية للفنون بروما تتلألأ بإبداعات السوبرانو أميرة سليم
  • 15 ديسمبر.. حفل مدحت صالح في دار الأوبرا المصرية
  • المايسترو العالمي أحمد الصعيدي ضيف «بالخط العريض» الجمعة