أكدت دار الإفتاء المصرية أن الشماتة في المصائب، سواء كانت موتًا أو غير ذلك، من الخصال الذميمة التي تنافي القيم الإنسانية السامية، وتتناقض مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

 

الشماتة تظهر قسوة القلب 

 فالشماتة تُظهر قسوة القلب وانعدام التعاطف، وهي سلوك يأباه أصحاب المروءات وتنهى عنه النفوس المستقيمة.

النهي الشرعي عن الشماتة

وأوضحت دار الإفتاء أن الشريعة الإسلامية حرمت الشماتة وحذرت من عواقبها الوخيمة.

واستشهدت بحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تُظْهِرِ الشَّمَاتةَ لأخيك فَيَرْحَمَهُ اللهُ ويَبْتَلِيكَ» (رواه الترمذي)، والذي يُحذر فيه من التشفي بمصائب الآخرين، مؤكدًا أن من يشمت بأخيه قد يبتلى بنفس البلاء.

طبيعة الدنيا وتقلب الأحوال

وأشارت دار الإفتاء إلى أن الشماتة تتنافى مع سنة الحياة التي قررها الله تعالى، والتي تقوم على تقلب الأحوال بين السعادة والحزن، والغنى والفقر.

 فمن شمت اليوم قد يجد نفسه غدًا في موضع المشموت به، مستشهدة بقول الله تعالى: ﴿إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ﴾ [آل عمران: 140].

الشماتة تهدد التماسك المجتمعي

وشددت دار الإفتاء على أن الشماتة لا تهدد الفرد فقط، بل تُضعف التماسك المجتمعي وتشيع الكراهية بين أفراده، مؤكدة أن الإسلام يدعو إلى التراحم والتعاون بين الناس في مواجهة المصائب، وليس التشفي أو الفرح بمآسي الآخرين.

 

واختتمت دار الإفتاء رسالتها بالتأكيد على أهمية التحلي بالتراحم والابتعاد عن الشماتة، لما لها من أثر سلبي على النفس والمجتمع، داعية الجميع إلى الالتزام بأخلاق الإسلام التي تقوم على العدل والرحمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشماتة في الموت حديث النبي دار الإفتاء المصري النبي صلى الله عليه وآله وسلم شريعة الإسلام دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

هل نزول الإفرازات المهبلية بعد غسل الجنابة يتطلب إعادته؟

أثارت العديد من الأسئلة المتعلقة بأحكام الطهارة اهتمام متابعي دار الإفتاء المصرية، ما دفع الدار إلى تقديم إجابات شاملة عبر منصاتها الرسمية لرفع اللبس عن تلك القضايا. من بين هذه الأسئلة، جاء استفسار من إحدى السيدات تسأل فيه: "هل نزول إفرازات بعد غسل الجماع يوجب الغسل مرة أخرى؟"

رد أمين الفتوى حول الإفرازات بعد الغُسل
أجاب الشيخ عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، موضحًا أن الإفرازات الناتجة عن الجماع أو الجنابة تُوجب الغُسل مرة أخرى، حيث إنها تُعتبر استكمالًا لحالة الجنابة.

 أما إذا كانت تلك الإفرازات موجودة بصفة مستمرة نتيجة لعارض مرضي أو حالة طبيعية للجسم، فعلى السائلة الاكتفاء بالاستنجاء قبل الوضوء للصلاة، دون الحاجة لإعادة الغسل.

حكم الإفرازات المهبلية العادية
وفي سياق متصل، ردت دار الإفتاء على سؤال آخر يتعلق بحكم الإفرازات المهبلية العادية غير المرضية، والتي لا تكون ناتجة عن شهوة.

 وأوضحت الدار أن هذه الإفرازات تنقسم إلى حالتين:

1. إذا لم تكن متكررة وخرجت دون شهوة:
في هذه الحالة، تنقض الإفرازات الوضوء، ولكنها لا تستوجب الغُسل الكامل.

 يُكتفى بغسل الموضع وتغيير الملابس إن ابتلت، ثم الوضوء. ويمكن بهذا الوضوء أداء الفريضة وأي عدد من النوافل.

هل يجوز الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء؟.. اعرف الشروطهل يجوز الاغتسال من الجنابة دون التلفظ بالنية؟.. انتبه لـ5 حقائق


2. إذا كانت متكررة كحالة مرضية:
تُعامل هذه الإفرازات معاملة سلس البول، أي أن السائلة تتوضأ لوقت كل صلاة ولا يُسمح لها بالصلاة بنفس الوضوء أكثر من فرض.

 أما الثوب المصاب فلا يُشترط غسله في كل مرة، حيث إن الشريعة تتسامح مع مثل هذه الضرورات، استنادًا إلى قوله تعالى: {يُرِيدُ ٱللَّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمۡۚ وَخُلِقَ ٱلۡإِنسَٰنُ ضَعِيفٗا} (النساء: 28).

هل يجوز للحائض تترديد الأذكار على السبحة
من جهة أخرى، ورد سؤال إلى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، تسأل فيه إحدى السيدات عن جواز الذكر بالسبحة أثناء فترة الحيض. 

أكد الشيخ شلبي أن الذكر بالسبحة أثناء الحيض جائز شرعًا، ولا شيء فيه. 

واستشهد بحديث السيدة عائشة رضي الله عنها الذي ذكرت فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله على كل أحيانه.

 كما أشار إلى قول النبي لعائشة حين حاضت أثناء أداء مناسك الحج: "افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري" (رواه البخاري ومسلم)، ما يدل على أن الذكر ليس مرتبطًا بالطهارة الكاملة.


دار الإفتاء شددت على أهمية الرجوع إلى أهل العلم في مثل هذه الأمور لتجنب الالتباس، مؤكدة أن الشريعة الإسلامية تسعى دائمًا للتيسير على المسلمين.

 وأضافت أن الدين الإسلامي يأخذ في اعتباره ضعف الإنسان وظروفه، ويُقدّم حلولًا عملية تتناسب مع حياة المؤمنين دون مشقة.

هذا التوضيح يأتي ضمن جهود دار الإفتاء المستمرة لتقديم الإرشاد الديني والرد على استفسارات الجمهور بأسلوب واضح ومباشر، يعكس روح الشريعة السمحاء وأحكامها العادلة.

مقالات مشابهة

  • حكم صلاة الرجل على سجادة من حرير
  • التسنين لا يجوز شرعا.. «الإفتاء»: «مَن غَشَّنا فليس مِنّا»
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. غزة التي لا تستريح
  • روسيا على عتبة بوكروفسك: المدينة التي تهدد خطوط الإمداد الأوكرانية.. وزيلينسكي غير مستعد للمفاوضات
  • هل نزول الإفرازات المهبلية بعد غسل الجنابة يتطلب إعادته؟
  • دار الإفتاء: الدعاء عند نزول المطر من الأوقات التي يستجاب فيها
  • حكم الحلف على المصحف بقطع صلة الرحم
  • المشهداني يبحث مع وفد من الخارجية الامريكية مواجهة التحديات التي تهدد امن المنطقة
  • الموت سمبلا