بوابة الوفد:
2024-12-14@12:45:57 GMT

الأدلة على مشروعية الذكر من القرآن الكريم

تاريخ النشر: 13th, December 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن مشروعية الجهر بالذكر والاجتماع له ثابتةٌ بالكتاب والسنة وعمل الأمة سلفًا وخلفًا، فقال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا • وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 41-42].

ومن أدلة الكتاب في الأمر بالذكر على جهة الإطلاق:
قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا • وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا﴾ [الأحزاب: 41-42]، فهذا خطاب للمؤمنين يأمرهم بذكر الله تعالى، وامتثال الأمر حاصل بالذكر من الجماعة كما هو حاصل بالذكر من الفرد.


وقوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ﴾ [الكهف: 28]، وامتثال الأمر بمعية الداعين لله يحصل بالمشاركة الجماعية في الدعاء، ويحصل بالتأمين عليه، ويحصل بمجرد الحضور.

ومن السنة: ما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَقُولُ اللهُ تَعَالَى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا ذَكَرَنِي، فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي ملأٍ ذَكَرْتُهُ فِي ملأٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ بِشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِنْ تَقَرَّبَ إِلَيَّ ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ بَاعًا، وَإِنْ أَتَانِي يَمْشِي أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً». قال العلامة ابن الجزري في "مفتاح الحصن الحصين": [فيه دليل على جواز الجهر بالذكر، خلافًا لمن منعه] اهـ.
وقال الحافظ السيوطي في "نتيجة الفكر في الجهر بالذكر" المطبوع ضمن "الحاوي للفتاوي" (1/ 376. ط. دار الكتب العلمية): [والذكر في الملأ لا يكون إلا عن جهر] اهـ.

ومن خصوص ما جاء في السنة من الجهر بالذكر جماعة ما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التكبير في العيدين؛ فعن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: "أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَلْبَسَ أَجْوَدَ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نَتَطَيَّبَ بِأَجْوَدِ مَا نَجِدُ، وَأَنْ نُضَحِّيَ بِأَسْمَنِ مَا نَجِدُ ... وَأَنْ نُظْهِرَ التَّكْبِيرَ وَعَلَيْنَا السَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ" رواه البخاري في "التاريخ" والحاكم في "المستدرك"، والطبراني في "المعجم الكبير". قال الحاكم في "المستدرك" (4/ 256. ط. دار الكتب العلمية): [لولا جهالة إسحاق بن بزرج لحكمت للحديث بالصحة] اهـ، وقد تعقبه ابن الملقن والحافظ ابن حجر وغيرهما بأنه ليس بمجهول بل وثقه ابن حبان.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يخرج يوم الفطر والأضحى رافعًا صوته بالتهليل والتكبير حتى يأتي المصلَّى" رواه الحاكم والبيهقي مرفوعًا وموقوفًا، ولكن صحح البيهقي وقفه، وقال الحاكم في "المستدرك" (1/ 437): [هذه سنة تداولها أئمة أهل الحديث، وصحت به الرواية عن عبد الله بن عمر وغيره من الصحابة] اهـ.
والثابت عن الصحابة رضي الله عنهم استحباب الجهر بتكبيرات العيد، سواء في ذلك التكبير المقيد الذي يقال بعد الصلوات المكتوبات أو التكبير المطلق الذي يبدأ من رؤية هلال ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق؛ ففي "صحيح البخاري:" "أن عُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، كان يُكَبِّرُ فِي قُبَّتِهِ بِمِنًى فَيَسْمَعُهُ أَهْلُ المَسْجِدِ، فَيُكَبِّرُونَ وَيُكَبِّرُ أَهْلُ الأَسْوَاقِ حَتَّى تَرْتَجَّ مِنًى تَكْبِيرًا"، وهذا صريح في الجهر بالتكبير، بل وفي كونه جماعيًّا؛ فإن ارتجاج منًى لا يتأتى إلا بذلك، قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (2/ 462. ط. دار المعرفة): [وهي مبالغة في اجتماع رفع الأصوات] اهـ.
وكذلك قال الحافظ العيني والشوكاني في "نيل الأوطار"، وأصرح من ذلك رواية البيهقي في "السنن الكبرى" (3/ 437. ط. دار الكتب العلمية): "فيسمعه أهل السوق فيكبرون؛ حتى تَرْتَجَّ منًى تكبيرًا واحدًا".
وفي "صحيح البخاري" تعليقًا: "أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهم كانا يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما"، وقد وصله الفاكهي في "أخبار مكة" (3/ 9-10، ط. دار خضر) بلفظ: "فيكبران فيكبر الناس معهما لا يأتيان السوق إلا لذلك".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية دار الإفتاء الذكر الجهر بالذکر رضی الله ی الله ع ى الله

إقرأ أيضاً:

تكريم 35 سيدة من حافظات القرآن الكريم بأسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد السكرتير العام المساعد لمحافظة أسوان، اللواء محمد عبد الجليل بالإنابة عن اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان فعاليات الحفل السنوى لتخرج الدفعة الـ 28 من خاتمات القرآن الكريم بإجمالي 35 سيدة.

جاء ذلك بحضور الشيخ سمير خليل، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، والشيخ شعيب أبو سلامة المشرف العام على حلقات تحفيظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى عدد من القيادات البرلمانية والدينية والتنفيذية والشعبية، فضلا عن جمع كبير من أسر المكرمات.

تكريم خاتمات القرآن الكريم بأسوان 

وقدم محافظ أسوان في كلمته التي ألقاها السكرتير العام المساعد التهنئة لخاتمات القرآن حيث إن تكريمهن يؤكد على أن مصر هى مهد السماحة والاعتدال بين الأديان، وستبقى أمد الدهر منارة الحضارة والعلم والثقافة.

خاتمات القرآن الكريم يمثلن الفئة المتميزة داخل المجتمع الأسواني

وأشار إلى أن خاتمات القرآن الكريم يمثلن الفئة المتميزة داخل المجتمع الأسوانى فى ظل رعاية مديرية الأوقاف لأنشطة تحفيظ القرآن الكريم، ومنها حلقات فضيلة الشيخ شعيب، والذي يمثل النموذج المشرف لرجل الدين المخلص لوطنه دينا وعلما وفكرا ووعيا لمفاهيم العصر ومتطلبات مجتمعه فهو اختار إتباع النهج الطيب لخلق أجيال دستورها القرآن الكريم، ليصبح لهم نبراسا في الحياة علما وخلقا، وليؤكد على أن أرض الكنانة وأزهرها الشريف ستظل دائما هى قلعة الإسلام والمرجع الحقيقي للدين الوسطى.

وقدم الشيخ شعيب أبو سلامة خالص الشكر والتقدير لمحافظ أسوان على رعايته الكريمة لتنظيم هذا الحفل الطيب، مشيرا إلى أن حلقات تحفيظ القرآن الكريم التي تقوم بتقديم دروس التلاوة وأحكام التجويد وغيرها من دروس التوعية بالتعاليم والأخلاقيات السمحة التي يدعو لها الدين الإسلامي الحنيف ومنها قيم الولاء وحب الوطن والرحمة والإنسانية، بالإضافة إلى تنظيم معسكر مكثف للمراجعة والتأكد من إتمام الخاتمات لحفظ القرآن كاملا.

وفي ختام الاحتفال قام السكرتير العام المساعد بتكريم خاتمات القرآن الكريم وتوزيع الهدايا وشهادات التقدير عليهن.

1000151256 1000151259 1000151265 1000151262 1000151258 1000151264 1000151268

مقالات مشابهة

  • الأوقاف: صرف 25 ألف جنيه لأسرة ضحية مسابقة حفظ القرآن الكريم ببورسعيد
  • معنى التعتعة في قراءة القرآن الكريم .. تعرف عليها
  • هل الطهارة شرط من شروط صحة قراءة القرآن من المصحف
  • فضل الصلاة على النبي عليه السلام في القرآن والسنة
  • بالخط العثماني.. فاطمة ابنة قنا تروي رحلتها مع حفظ وكتابة القرآن الكريم
  • وكيل الأزهر ينعي الطالبة فقيدة مسابقة القرآن الكريم الدولية
  • تكريم 35 سيدة من حافظات القرآن الكريم بأسوان
  • كانوا راجعين من المسابقة.. أم طالبة مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم المتوفاة في حادث تلحق بها
  • بعد ساعات من رحيل ابنتها.. وفاة والدة متسابقة بورسعيد لحفظ القرآن الكريم