قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن أوكرانيا قد تفقد السيطرة على كوبيانسك وخاركيف بسبب فشل القوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضح ريتر: "خط الدفاع الأوكراني بالقرب من كوبيانسك تم اختراقه، والقوات الروسية تتقدم  خمسة عشر كيلومترًا في اليوم، مهددة بدخول كوبيانسك. ستسقط المدينة قريبًا. ثم خاركيف".

وأضاف أن أوكرانيا قد تتعرض لهزيمة استراتيجية من وجهة نظر عسكرية بنهاية الصيف أو أوائل الخريف.

وأشار ريتر إلى أن “هذا الاستنتاج جاء على خلفية الخسائر الفادحة للقوات المسلحة الأوكرانية بين الأفراد، والتي من غير المرجح أن تتمكن كييف من تعويضها من أجل حماية المواقع الأوكرانية على خط المواجهة”.

وقال: "هذه بداية النهاية. نحن في وضع حيث تمارس روسيا ضغوطا على خط المواجهة بأكمله، ولم يعد لدى الأوكرانيين ما يكفي من الناس للحفاظ على الدفاع".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كوبيانسك خاركيف القوات المسلحة الأوكرانية أوكرانيا زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟

خلال الساعات الماضية، حدثت ضربة صاروخية من إيران أسفرت عن سقوط إصابات وهروب ملايين المستوطنين إلى الملاجئ، وتوعدت إسرائيل بالرد، ما ينذر بحدوث تصعيد خطير في المنطقة. 

ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل 

وبحسب تقرير بصحيفة معاريف العبرية، شنت إيران هجوما استمر لمدة ساعة، حيث تم القصف على موجتين، الأولى تضمنت نحو 102 صاروخ وفي الثانية نحو 100 صاروخ، وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، قالت الصحيفة العبرية إنه تم إطلاق 180 صاروخ.

وبعد مرور ساعة، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية أنه يمكن للمستوطنين مغادرة الملاجئ، وتم فتح المجال الجوي الإسرائيلي، الذي كان مغلقا عندما بدأ الهجوم، أمام حركة الطيران، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانييل هاجاري إنه في هذه المرحلة لم يتم تحديد أي تهديدات إضافية من إيران، مؤكدًا أن هذا الهجوم سيكون له عواقب، قائلا: «لقد أعددنا خططًا». 

هل بدأت المواجهة الكبرى؟.. الرد الإيراني لم ينتهي

وجاء الرد في بيان الحرس الثوري الإيراني والذي نقلته قناة القاهرة الاخبارية، الذي جاء فيه أن الهجوم الإيراني هو رد قانوني ومشروع على الهجوم وعملية الاغتيال التي طالت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وقائد فيلق القدس الذي كان برفقته. 

وأضاف أن إيران مستعدة تمامًا لأي تصعيد، مؤكدين أن أي إطلاق صواريخ من إسرائيل ستواجه بهجوم أكبر وأعنف مما حدث اليوم الثلاثاء. 

وأوضح الحرس الثوري الإيراني أنه جرى إطلاق عشرات الصواريخ البالستية تجاه إسرائيل، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وافق على قرار استهداف إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • فيديوهات تُوثق سقوط صواريخ إيرانية على شوارع إسرائيل.. انفجارات كبرى
  • ضربة صاروخية من إيران نحو إسرائيل.. هل هي بداية المواجهة الكبرى؟
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • قتل نصر الله ليس النهاية.. وزير الدفاع الإسرائيلي يلمح إلى اجتياح لبنان
  • أوكرانيا: تسجيل 153 اشتباكا على طول خط المواجهة مع الجيش الروسي خلال 24 ساعة
  • ملياردير أمريكي يحذر ماسك من ترامب: قد لا يسدد ديونه
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • حرب١٥/ابريل هي بداية النهاية لأخطاء كثيرة ارتكبتها قيادة البلاد منذ الاستقلال
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا