موقع 24:
2024-10-01@21:41:41 GMT

الإشعاع منخفض الجرعة يزيد خطر السرطان

تاريخ النشر: 17th, August 2023 GMT

الإشعاع منخفض الجرعة يزيد خطر السرطان

قالت دراسة جديدة إن التعرض المطوّل لجرعات منخفضة من الإشعاع المؤين، يرتبط بارتفاع خطر الوفاة بسبب السرطان أكثر مما كان يُعتقد سابقاً.

واستندت تقديرات آثار الإشعاع على خطر الموت بالسرطان في المقام الأول، على دراسات الناجين من القنابل الذرية التي ألقيت على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية.

وتُستخدم هذه التقديرات لتحديد مستوى الحماية المطلوب للعمال الذين يتعرضون بانتظام لجرعات أقل بكثير من الإشعاع في الصناعة النووية، والقطاعات الأخرى مثل الرعاية الصحية.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، تتبعت الدراسة الجديدة بيانات وفيات العمال في الصناعة النووية في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، منذ عام 1944 وحتى 2016، تحت إشراف من جامعة كاليفورنيا.

وتم التركيز على تقدير مخاطر الوفاة من السرطانات الصلبة (غير اللوكيميا) خلال 10 سنوات من التعرض للإشعاع.

وتوصلت النتائج إلى أن خطر الوفاة من السرطان زاد بنسبة 52%٪ لكل وحدة من الإشعاع امتصها العمال.

وحتى عندما اقتصر التحليل على العمال الذين تعرضوا لأدنى جرعة تراكمية من الإشعاع خلال السنوات الأخيرة، تضاعف خطر الوفاة من السرطانات الصلبة مقابل كل وحدة يمتصها الجسم، مع استبعاد سرطانات الرئة التي قد ترتبط بالتدخين.

ولاحظ الباحثون تحسن القدرة على قياس معدل التعرض للإشعاع مع استخدام تقنيات وأجهزة أحدث، ما مكن من تقدير حجم ارتفاع المخاطر بشكل أدق خلال السنوات الـ 10 الأخيرة من فترة البحث.

ودعت النتائج إلى توفير تقنيات أفضل للحماية من الإشعاع، بما في ذلك منخفض الجرعة، للعاملين في مجالات تتطلب التعرض لفترات ممتدة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني

إقرأ أيضاً:

17 بلطجيا في قبضة الأمن خلال حملة الداخلية الأخيرة

وجهت أجهزة وزارة الداخلية بمختلف مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، حملات أمنية مكبرة  لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء ومروجي المواد المخدرة وإحكام السيطرة  وحماية المواطنين.

ضبط القائمين بأعمال البلطجة بعد تعرضه لأزمه صحية.. معلومات عن صالح العويل بلطجي السينما المصرية تعليم الإسكندرية تكشف حقيقة مشاجرة طالبات داخل مدرسة بالعجمي

وأسفرت الحملات خلال 24 ساعة عن تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- فى مجال ضبط القائمين بأعمال البلطجة: ضبط 17 متهما.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار استمرار الحملات الأمنية.


وفي سياق منفصل يكثف رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، إجراء التحريات لكشف ملابسات تعرض عددا من الأشخاص لحالة تسمم، داخل إحدى المنشآت بمدينة 6 أكتوبر، عقب تناولهم وجبة طعام وتم نقل المصابين إلى المستشفى واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة، يفيد إصابة عددا من الأشخاص بحالة إعياء داخل إحدى المنشآت، بمدينة 6 أكتوبر، انتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة لإجراء التحريات، وتبين أن المصابين تعرضوا لحالة تسمم عقب تناولهم وجبة طعام، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

ويكثف رجال المباحث إجراء التحريات لكشف ملابسات الواقعة، وتحرر المحضر اللازم، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وفى سياق اخر فقد واصلت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية ومختلف مديريات الأمن جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة ، وتمكنت عقب تقنين الإجراءات من ضبط ( 5 عناصر إجرامية "لـ 3منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة الشيخ زويد.. وبحوزتهم (25 كيلو جرام لمخدر الحشيش- 100 كيلو جرام لمخدر الهيدرو – 5 سلاح أبيض.

وأسفرت الجهود عن ضبط تشكيل عصابى مكون من ( 4 عناصر إجرامية "لـ 2 منهم معلومات جنائية") بدائرة قسم  شرطة أول العاشر من رمضان.. وبحوزتهم (12,5 كيلو جرام لمخدر الهيروين – 2 سلاح أبيض، وضبط (عنصر إجرامى "له معلومات جنائية") بدائرة قسم شرطة كرموز .. وبحوزته (24 كيلو جرام لمخدر الحشيش - عدد من الأقراص المخدرة لعقار " إكستاسى"، وضبط (عنصر إجرامى "يحمل جنسية إحدى الدول") حال إنهاء إجراءات سفره إلى إحدى الدول .. وبحوزته ( عدد 3300 قرص لعقار " إكستاسى" المخدر – كمية لمخدر " الكوكايين – GHP - زيت الماريجوانا – الهيدرو" – عدد من الأقراص المؤثرة – مبالغ مالية " محلية- أجنبية".

تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالى  (12,750 مليون جنيه تقريباً فتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • الخيميائى وطاقة الشر (الأخيرة)
  • 17 بلطجيا في قبضة الأمن خلال حملة الداخلية الأخيرة
  • "المشاط": ما شهده بنك الاستثمار العربي من تطور خلال السنوات الأخيرة يعد نموذجًا ناجحًا للشراكة مع القطاع الخاص
  • أهم 30 تصريحا لرئيس الوزراء اليوم.. توفير 8 ملايين فرصة عمل السنوات المقبلة
  • أمطار وعواصف رعديّة.. منخفض جويّ فوق تركيا يُؤثّر على لبنان
  • وزير الطيران المدني: الإمارات الشريك الاستثماري الأكبر لمصر خلال السنوات الماضية 
  • «الأرصاد» تحذر من منخفض جوي وسقوط الأمطار خلال طقس الأيام المقبلة
  • وكيل شعبة الكهرباء: الفتح والغلق المتكرر للثلاجة يزيد الاستهلاك
  • كم بلغت كميات الأمطار المسجلة خلال ال24 ساعة الأخيرة في دولة تونس؟
  • مفاجآت سارة لـ3 أبراج خلال الأسبوع المقبل.. هل أنت منهم؟