استعرضت روسيا والصين أسلحة استراتيجية، في رسائل متعددة الاتجاهات بالنسبة لحسابات الدولتين الحليفتين، واللتين تتشاركان في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.

وتعتبر واشنطن أكبر داعم عسكري لـ أوكرانيا، التي تواصل روسيا حرباً فيها اندلعت منذ فبراير (شباط) عام 2022، وسط تزايد المخاوف من تحول المواجهة بينهما إلى صراع مباشر.

في حين تواجه الصين، ضغوطاً اقتصادية أمريكية لمحاولة كبح جماح تقدمها الاقتصادي، الذي ترى فيه واشنطن تهديداً مباشراً لها، فضلاً عن محاولة الولايات المتحدة ردع بكين عن القيام بأي عمل عسكري ضد تايوان التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

أسلحة روسية

وكشفت روسيا عن سفينة صغيرة متعددة المهام، مخصصة لرصد الغواصات المعادية وتدميرها، حيث تمتلك روسيا ثاني أضخم أسطول غواصات حربية في العالم يضم 70 غواصة.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، فإنه إضافة إلى مهام مكافحة الغواصات، فإن هذه السفينة الحربية الروسية يمكنها تنفيذ مهام الدعم النيراني للوحدات البحرية الأخرى، إضافة إلى مهام حراسة المياه الإقليمية للدولة وتنفيذ الدوريات البحرية.

تقرير: #روسيا تستخدم الخلايا النائمة في عمليات التجسس https://t.co/eoOOSqC6Ff pic.twitter.com/jzCExYYXOX

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023

وفي منتدى "آرميا 2023" في موسكو، كشفت روسيا عن نظام مضاد للبطاريات الدفاعية، كما كشفت عن رادار عسكري مصغر سيستخدمه الجيش الروسي في عملياته القتالية.

وضمن المنتدى ذاته، كشفت روسيا عن إنشاء نظام الدفاع الإلكتروني "تريتون" ضد الطائرات من دون طيار، والذي سيتم تزويد الدبابات الروسية به، حيث يعمل على التشويش على قنوات الاتصال.

الصين..رسائل قوة

واستعرضت الصين في فيلم عرضه التلفزيون الرسمي، قدراتها البحرية عبر عرض مدمرات بحرية من بينها مدمرة "القبضة الحديدية"، والتي تعد واحدة من أقوى السفن الحربية في العالم، تضم منظومات متطورة من بينها صواريخ مضادة للطائرات والسفن، وتعتبرها الصين واحدة من القطع البحرية الاستراتيجية منذ إدخالها للخدمة عام 2020.

وبحسب صحيفة "ساوث تشاينا" فقد أصبحت روسيا شريك الصين الرئيسي باستضافة أكبر عدد من التدريبات العسكرية معها في العقد الماضي، وسط تصاعد التوترات بين بكين والغرب.

أهداف مختلفة

جاء الاستعراض الصيني الروسي قبل قمة ثلاثة تضم قادة الولايات المتحدة، واليابان وكوريا الجنوبية في كامب ديفيد، الجمعة، في لقاء يتيح لشريكي واشنطن الرئيسيين في منطقة المحيطين الهندي والهادىء التركيز على القضايا عبر الحدود بما في ذلك الطموحات النووية لكوريا الشمالية، والتهديد الذي تمثله الصين، والأمن الإقليمي على نطاق أوسع.

في اتصال مع 24 يرى المحلل السياسي مصطفى إبراهيم، أن "التحالف بين روسيا والصين "اضطراري" بحكم العداء المشترك مع الولايات المتحدة، إلا أن لكل قوة منهما أهداف مختلفة في استعراض القوة".

وقال إبراهيم: "روسيا تحاول ترميم صورتها العسكرية بعد النتائج غير الحاسمة لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، ودخولها في حرب استنزاف كبيرة في ظل الدعم العسكري الغربي اللامحدود لأوكرانيا".

#روسيا تحذر من خطر صدام القوى النووية

https://t.co/TyQIziHCYY pic.twitter.com/vnoDaJrI5L

— 24.ae (@20fourMedia) August 15, 2023

وأضاف "روسيا ترغب دائماً بإظهار قدراتها العسكرية على أنها ما زالت بخير، وإبراز تفوقها العسكري على حلفائها، وهو ما يدفعها دائماً لاستعراض قدراتها العسكرية بشكل دائم ومبالغ فيه أحياناً".

وتابع "التحديات أمام قوة روسيا تتزايد يوماً بعد يوم، مع استمرار الحرب في أوكرانيا، والدعم الغربي المتزايد لكييف، وهو ما يجعل استعراضها العسكري رسائل للداخل أكثر منها للخارج، خاصة بعد تمرد مجموعة فاغنر الذي أضر بصورة السيطرة على الموارد العسكرية الروسية، التي يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسمها بشكل دائم".

وفيما يتعلق بأهداف بكين من استعراضها للقوة، يشير المحلل السياسي إلى أن "الصين لديها هاجس أكبر متعلق بتنامي العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان".

وقال إن "استعراض الصين لقدراتها البحرية تحديداً، هو رسالة واضحة لـ تايوان بالدرجة الأولى بعد زيارة نائب رئيس تايوان إلى واشنطن مؤخراً"، مشيراً إلى أن "الصين تعتبر هذه الزيارة تجاوزاً للخطوط الحمراء".

نائب رئيسة #تايوان يتحدى #الصين ويتوجه إلى #أمريكا

https://t.co/mjhj9YIPOm

— 24.ae (@20fourMedia) August 12, 2023

وختم المحلل السياسي حديثت لـ 24 بالقول إن "خارطة التحالفات الجديدة خاصة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، تفرض على الصين الاستعداد الدائم للمواجهة"، لكن المواجهة المباشرة قد لا تكون قريبة، وسيعمل طرفا التحالفات على تثبيت وقائع على الأرض لتسجيل النقاط ضد الجانب الآخر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية روسيا الصين أمريكا الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية

الثورة نت/..

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إطلاق صاروخ النقل “Angara-1.2” وعلى متنه مجموعة من الأقمار الصناعية المخصصة للأغراض العسكرية.

ويشير مصدر في الوزارة إلى أن صاروخ النقل الخفيف “Angara-1.2” وعلى متنه الأقمار الصناعية، أطلق بنجاح في الساعة العاشرة بتوقيت موسكو، يوم الثلاثاء 17 سبتمبر، من مطار بليسيتسك الفضائي.
ويضيف المصدر: “بعد إطلاق الصاروخ أصبح خاضعا لإدارة مجمع التحكم الآلي الأرضي. وفي الوقت المحدد وصل إلى المدار المقرر، حيث انفصلت عنه الأقمار الصناعية وأصبحت تحت سيطرة مراكز التحكم الأرضية التابعة للقوات الفضائية الجوية الروسية”.

بعد الإطلاق، تم أخذ مركبة الإطلاق الخفيفة Angara-1.2 للحصول على الدعم عن طريق مجمع التحكم الآلي الأرضي التابع لمركز اختبار الفضاء الرئيسي الذي يحمل اسم German Titov. وفي الوقت المقدر، تم إطلاق المركبة الفضائية نحو مدارات محددة ومقبولة للتحكم بالوسائل الأرضية للقوات الفضائية التابعة لقوات الفضاء الجوي، كما أوضحت الإدارة.

مقالات مشابهة

  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • روسيا.. إطلاق أقمار صناعية للأغراض العسكرية
  • ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع
  • رسائل الحوارات الخليجية مع روسيا والهند والبرازيل
  • نائب رئيس الأركان يستقبل قائد القوات البحرية في القيادة المركزية الأمريكية ورئيس البعثة العسكرية البريطانية
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • تقرير: الصراع بين الولايات المتحدة والصين يضرّ العالم
  • ترامب يكشف عن ما سيفعله مع روسيا والصين إذا فاز في الانتخابات
  • الولايات المتحدة تكمل سحب قواتها العسكرية من النيجر
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة