أظهرت بيانات أميركية اليوم الخميس ارتفاع معدل الرهن العقاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقدين وهو ما صحبه انخفاض الطلب على القروض السكنية.

وأوضحت البيانات التي أصدرتها المؤسسة الفيديرالية لقروض الرهن العقاري المعروفة باسم (فريدي ماك) وهي شركة ترعاها الحكومة الأميركية أن مسحا جديدا أظهر أن «متوسط الرهن العقاري ذي السعر الثابت لمدة 30 عاما بلغ 09ر7 في المئة في الأسبوع المنتهي في 17 أغسطس مرتفعا من 96ر6 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق».

انخفاض الطلب على الغاز في أوروبا وتوقعات بتواصله حتى نهاية 2023 منذ ساعة ارتفاع «التضخم» في الكويت 3.75 % خلال يوليو على أساس سنوي منذ 6 ساعات

وأفادت بأن المعدل الثابت لمدة 30 عاما سجل في الوقت نفسه من العام الماضي نسبة 13ر5 في المئة. وقال كبير الاقتصاديين في (فريدي ماك) سام خاطر إن الاقتصاد الأميركي «استمر في الأداء بشكل أفضل من المتوقع وارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات ما أدى إلى ارتفاع معدلات الرهن العقاري».

وأضاف أن «المرة الأخيرة التي تجاوز فيها الرهن العقاري بمعدل ثابت لمدة 30 عاما حاجز 7 في المئة كانت في نوفمبر الماضي» موضحا أن «الطلب تأثر بالرياح المعاكسة للقدرة على تحمل التكاليف لكن لا يزال انخفاض المخزون (عدد المنازل المعروضة للبيع) هو السبب الجذري لتوقف مبيعات المنازل».

وفي السياق أظهرت بيانات مسح طلبات الرهن العقاري الأسبوعي الذي أجرته (جمعية المصرفيين للرهن العقاري) للأسبوع المنتهي في 11 أغسطس 2023 انخفاض مؤشر شراء المنازل بنسبة 26 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع نفسه قبل عام.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار

كشفت بيانات رسمية صدرت عن الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن إنفاق الأسر اليابانية انخفض خلال شهر مايو الماضي بنسبة 1.8% عن العام السابق، وهو أول انخفاض خلال شهرين، حيث دفع ارتفاع الأسعار الناس إلى تقليص نفقاتهم الغذائية، فضلا عن ضعف قيمة الين في مقابل الدولار الأمريكية، مما تسبب في تراجع حركة السفر إلى الخارج.

 

وذكرت وزارة الشئون الداخلية والاتصالات اليابانية - وفقا لوكالة أنباء "كيودو" الرسمية - أن متوسط إنفاق الأسر، التي تضم شخصين أو أكثر بلغ 290328 ينا "أي نحو 1800 دولار"، في انخفاض جاء بعد ارتفاع بنسبة 0.5% في أبريل وكان ذلك أول زيادة منذ 14 شهرا.

وأشارت إلى انخفاض بنسبة 1.1% في إنفاق الأسر التي تتقاضى رواتبا إلى 318.560 ينا خلال مايو، مبينة "لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت الأجور قد واكبت ارتفاع الأسعار".

ويعد إنفاق الأسر مؤشرا رئيسيا للاستهلاك الخاص في اليابان، والذي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي لليابان.

وبحسب الفئة، انخفض الإنفاق على الغذاء، الذي مثل نحو 30% من الإنفاق، بنسبة 3.1%، حيث أنفق الناس أقل على الخضروات والأغذية المطبوخة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

كذلك، انخفضت نفقات الثقافة والترفيه بنسبة 8.4%، مدفوعة بانخفاض الإنفاق على برامج الرحلات الخارجية متأثرة بالانخفاض المستمر في قيمة الين مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وانخفض الإنفاق على فواتير الطاقة والمياه وكذلك الأثاث والمنتجات المنزلية بنسبة 9.7% و10.0% على التوالي، مما يعكس عودة المزيد من العمال إلى المكاتب بعد جائحة فيروس كورونا مقارنة بالعام السابق.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع كفاءة القطاع العقاري واستثماراته في المملكة
  • تحذيرات للملايين من موجة حر غير مسبوقة في أميركا
  • ارتفاع قياسي لـ «حرارة المحيطات»
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو
  • توقعات أسعار الذهب في مصر: تحليل شامل للفترة القادمة
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل مع انخفاض الدولار
  • اليابان: انخفاض إنفاق الأسر بنسبة 1.8% في مايو بسبب ارتفاع الأسعار
  • الطقس في مصر اليوم وغدًا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة
  • الأسهم الأوروبية عند أعلى مستوى في أكثر من أسبوع
  • بيتكوين تهبط لأدنى مستوى لها في 4 أشهر