أثير – ريما الشيخ

 

اللون الأخضر يجذب العين ويريحها، فتلك المساحات الخضراء تبهج الروح بجمالها، ولكن الأجمل من يفكر ويزيد تلك الأرض خضارًا ويجعلها لوحة نقشت أرضها بهذا اللون المميز وبتلك الأعشاب المنتشرة بين سويقات بعض النباتات

وهذا ما فعله الفريق المشترك لمكافحة نبتة البارثنيوم عن طريق نثر بذور الأعشاب المحلية الرعوية بمحافظة ظفار.

”أثير“ بدورها تواصلت مع محمد مبارك سهيل عكعاك، عضو في الفريق المشترك لمكافحة نبتة البارثنيوم بمحافظة ظفار، للحديث حول هذه المبادرة، الذي أوضح بأن إحدى المبادرات الرئيسية التي أطلقها الفريق المشترك للتعامل مع نبتة البارثنيوم في محافظة ظفار هو مشروع نثر بذور الأعشاب المحلية الرعوية.

وأضاف: يهدف هذا المشروع إلى استخدام وسائل متنوعة لمكافحة هذه النبتة، مثل الحرق باللهب للبادرات، القلع والقطع، ولكن أبرز هذه الوسائل وأكثرها فعالية هو نثر بذور الأعشاب المحلية الرعوية وتشجيع نموها، مما يساهم بشكل كبير في استعادة التوازن البيئي.

وذكر: في سياق هذا المشروع، قام الفريق بنثر أكثر من نصف مليار بذرة في جبال ظفار مع بداية موسم الأمطار، وتم توزيع ملايين البذور على السكان المحليين منذُ شهر يوليو 2023؛ ولزيادة الوعي بأهمية هذه المبادرة، تم فتح المجال للجميع للمشاركة.

كما أكد عكعاك خلال حديثه مع ”أثير“، بأنه قد تم نثر أكثر من 300 ألف كرة بذور وتوزيع الآلف منها، التي تحتوي على مزيج من بذور الأعشاب والأشجار المحلية كالسغوت، صيرة، غيضيت، التبلدي، البان، الغاف، السدر، كيليت، بالإضافة إلى الأعشاب الرعوية المميزة مثل “الأليي Themeda quadrivalvis”، وهو نوع من أفخر الأعشاب الرعوية في شبه الجزيرة العربية والذي يمنح جبال ظفار لونها الأحمر خلال فصل الصرب.

وأوضح عكعاك بأنه يمكن للجميع المساهمة في تعزيز التوازن البيئي وزيادة التنوع البيولوجي من خلال دعم هذه المبادرة، إذ تعتبر هذه الأعشاب بالإضافة إلى مكافحتها للأنواع الغازية، مصدرًا اقتصاديًا هامًا للمجتمع المحلي، حيث توفر مراعٍ مجانية لعدة أشهر في جبال ظفار.

وأضاف: كما قام الفريق بزراعة هكتار بذور الأعشاب المحلية الرعوية لاستخراج البذور بكثافة في شهر نوفمبر.

وفي ختام حديثه مع ”أثير“، قال محمد عكعاك بأن البيئة هي مصدر اقتصادي مهم للدولة بكل مكوناتها، نستطيع جميعًا بأن نساهم في المحافظة عليها، وأسهل طريقة لذلك نثر بذور الأعشاب المحلية الرعوية والأشجار المحلية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: جبال ظفار

إقرأ أيضاً:

الكشف عن شرط تعاقد برشلونة مع نجم الدوري الإسباني

كشفت تقارير إذاعية إسبانية عن شرط تعاقد نادي برشلونة الإسباني برئاسة " خوان لابورتا"، مع نيكو ويليامز، جناح الفريق الكروي الأول بنادي أتلتيك بيلباو.

ومن المقرر أن ينتهي تعاقد اللاعب البالغ من العمر 21 عامًا مع النادي الإسباني في يونيو 2027، ويرتبط بالانتقال إلى برشلونة وتشيلسي خلال الصيف الحالي. 

شرط تعاقد برشلونة مع نجم أتلتيك بيلباو

وفقًا لإذاعة كادينا سير الإسبانية، يجب على برشلونة دفع الشرط الجزائي المقدر بـ 58 مليون يورو للتعاقد مع الجناح الإسباني. 

موعد مباراة منتخب ألمانيا وإسبانيا اليوم.. إليك القنوات الناقلة لربع نهائي اليورو 2024 يوفنتوس يحدد سعر انتقال نجمه إلى روما

ويبدو أن البرسا يفضل التوقيع مع ويليامز على حساب الدولي البرازيلي رافينيا دياز، الذي بلغت قيمته السوقية نحو 50 مليون يورو. 

وعلى الرغم من ذلك، يسعى برشلونة للحصول على مبلغ أعلى (70-80 مليون يورو) من بيع النجم البرازيلي. 

في الموسم الماضي، شارك ويليامز في 37 مباراة مع الفريق الباسكي، سجل 8 أهداف وصنع 19 آخرين.

مقالات مشابهة

  • دراسة لمكافحة العارنوت وتقليل أضراره على السياحة بمحافظة ظفار
  • أعشاب تنعش سياحة التسوق في العريش.. «مرمرية وزعتر وزيت زيتون»
  • سيدة أعمال تنصب على المواطنين وتستولي على نصف مليون جنيه بالإسكندرية
  • داليا عبدالرحيم: التشريعات الأوروبية قلصت مخاطر الإرهاب.. خبير: فرنسا أحبطت أكثر من 100 هجوم إرهابي العام الماضي.. وتجربة مصر في مكافحة الإرهاب رائدة
  • فوائد تعليم صناعة الرسوم المتحركة للأطفال.. يقدمها مهرجان «نبتة» في العلمين
  • 2.5 مليار ريال عماني ارتفاعًا بإجمالي السيولة المحلية
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • 2.5 مليار ريال زيادة بالسيولة المحلية.. وارتفاع سعر الفائدة على القروض
  • ولاية ضلكوت بمحافظة ظفار .. جبالٌ خضراء وإطلالات جميلة على بحر العرب
  • الكشف عن شرط تعاقد برشلونة مع نجم الدوري الإسباني