أكد رؤساء وزراء دول البلطيق ( إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) اليوم /الخميس/ أن الدول الثلاث ستنضم إلى إعلان مجموعة السبع لدعم أوكرانيا، الذى تم تبنيه فى يوليو الماضي.

ونقلت شبكة "أيه أر أر" الإستونية عن بيان مشترك صدر اليوم القول " إن الإعلان يهدف إلى تزويد أوكرانيا بمساعدة سياسية وعسكرية ومالية واقتصادية مستمرة من خلال الاتفاقيات الثنائية كما يساهم فى محاسبة روسيا وإلزامها بالتعويض عن الضرر الناجم عن هجومها على أوكرانيا ".

وفى البيان المشترك، أعربت رئيسة الوزراء الإستونية كاجا كالاس، إلى جانب نظيريها فى لاتفيا وليتوانيا كريشيانيس كاريش وإنجريدا سيمونيتي، عن دعمهم الثابت لأوكرانيا حتى انتصارها، كما تعهد رؤساء الوزراء الثلاثة بمواصلة جهودهم لمحاسبة جميع المسئولين عن الهجوم والجرائم الدولية الأخرى.

وأضاف البيان:" سنعمل مع أوكرانيا فى هذا الإطار متعدد الأطراف لوضع التزامات وترتيبات أمنية من شأنها أن تساعد أوكرانيا على كسب هذه الحرب فى أقرب وقت ممكن، ودعم استقرارها الاقتصادى وإعادة الإعمار، وأجندة الإصلاح، وتعزيز تطلعاتها الأوروبية والأوروبية الأطلسية ".

وشدد رؤساء وزراء دول البلطيق على أن عضوية حلف شمال الأطلنطى "الناتو" فقط هى التى ستوفر لأوكرانيا ضمانات أمنية، وتضمن الردع الكافى اللازم لتفادى عدوان روسى فى المستقبل، وتعزيز الأمن والاستقرار الأوروبى الأطلسي.

كما أكدوا أنهم سيعملون عن كثب مع أوكرانيا فى طريقها نحو عضوية الاتحاد الأوروبى فى المستقبل، بينما أعربوا عن أملهم فى أن تبدأ مفاوضات الانضمام فى وقت مبكر من هذا العام.

ومن جانبها، قالت حكومة إستونيا - عبر موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت - إن 18 دولة بما فى ذلك إستونيا ولاتفيا وليتوانيا قد انضمت حتى الآن إلى الإعلان، فى إشارة إلى إعلان مجموعة الدول السبع بشأن دعم أوكرانيا.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البلطيق إستونيا لاتفيا ليتوانيا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

مسلسلات رمضان 2025.. غفران محمد تنضم لقائمة أبطال مسلسل «ضل حيطة»

انضمت الفنانة غفران محمد لـ لفريق عمل مسلسل «ضل حيطة»، المقرر أن يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2025.

مسلسل «ضل حيطة»، من بطولة الفنانة ياسمين صبري، وتأليف محمد سيد بشير، وإخراج إبراهيم فخر، وإنتاج مها سليم، وجاري التعاقد مع باقي فريق عمل المسلسل.

ويناقش المسلسل قضايا المرأة في المجتمع، ويتم عرضها على مدار 30 حلقة.

آخر أعمال الفنانة غفران محمد

يذكر أن آخر أعمال الفنانة غفران محمد، كانت مسلسل محارب، الذي عرض في موسم رمضان 2024، وهو من بطولة: حسن الرداد، أحمد زاهر، تامر عبد المنعم، ملك أحمد زاهر، سلوى عثمان، عابد عناني، ناهد السباعي، نرمين الفقي، منة فضالي، نور محمود، أحمد عنان، كريم العمرى، محمود عمرو محمود ياسين، حسن عيد، سماء إبراهيم، عفاف شعيب، غفران محمد، ومحمود الليثي.

أحداث مسلسل محارب

دارت قصة مسلسل «محارب»، في إطار اجتماعي تشويقي، حول شاب من الصعيد يدعى عزيز يجسد دوره الفنان حسن الرداد، يعيش في مصر القديمة مع أسرته، وكان عزيز طالبا متفوقا يحلم بأن يصبح مهندسًا، كما كان يحب السيارات ويعمل ميكانيكي وسائق في أوقات فراغه، وبعد وفاة والده تغيرت حياته واضطر إلى ترك الدراسة لإعالة أسرته، ووالدته تكشف له سراً كبيراً، وهو أن والده كان له ميراث ضخم في الصعيد، لكنه كان مطارداً بسبب ثأر قديم.

اقرأ أيضاً«مندفعة بشكل يورطها».. إسعاد يونس تتحدث عن شخصيتها في «تيتا زوزو» (فيديو)

«دماغ ألماظ».. كريم فهمي يكشف تفاصيل أحدث أعماله (صورة)

مقالات مشابهة

  • مسلسلات رمضان 2025.. غفران محمد تنضم لقائمة أبطال مسلسل «ضل حيطة»
  • غفران محمد تنضم لأبطال مسلسل «ضل حيطة» لـ ياسمين صبري
  • غفران محمد تنضم لأبطال مسلسل "ضل حيطة" لـ ياسمين صبري
  • غفران محمد تنضم لأسرة مسلسل "ضل حيطة" لـ ياسمين صبري
  • حديث عن إسقاط عضوية “البحسني” من الرئاسي تحضيراً لكشف فضائح أخرى
  • محلل سياسي يوضح كيف استطاعت إسرائيل تفجير أجهزة اتصالات حزب الله
  • إيطاليا تعلن مشاركة ليبيا في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع
  • لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية
  • بالتعاون بين «المتحدة» و«التعليم العالي».. رؤساء الجامعات يشيدون بإطلاق برنامج Gen z لدعم المبتكرين
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور