تتقدم السعودية بشكل سريع بسوق كرة القدم العالمية بعدما جذبت أفضل لاعبي الرياضة مما يظهر هدفها الرئيسي في تنويع مصادر اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط بالإضافة لاستخدام كرة القدم كركيزة أساسية في رؤية 2030.

أصبح نجم باريس سان جيرمان نيمار جونيور آخر من غادر أوروبا إلى السعودية ، عندما أعلن الهلال عن تعاقده لمدة عامين مع اللاعب البالغ من العمر 31 عامًا وتصل قيمة تعاقده إلى 400 مليون دولار بما في ذلك الصفقات التجارية والحوافز الأخرى.

وانضم نيمار إلى قائمة متزايدة من نجوم كرة القدم الذين اختاروا اللعب للأندية السعودية ، بما في ذلك كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة - الحائز على جائزة الكرة الذهبية العام الماضي - نجولو كانتي وكاليدو كوليبالي وموسى دمبيلي ورياض محرز.

وبالعودة للخلف فإن الدوري السعودي للمحترفين موجود منذ ما يقرب من 50 عامًا ، لكن صندوق الاستثمار العام في المملكة العربية السعودية يسعى إلى تعزيز مكانة الدوري العالمية ليقوم بالسيطرة على أربعة أندية دوري المحترفين - الاتحاد والنصر والهلال والأهلي وتظهر مبالغ ضخمة من المال لجذب اللاعبين النجوم.

ويهدف مشروع الخصخصة إلى زيادة إيرادات الدوري من 120 مليون دولار في عام 2022 إلى أكثر من 480 مليون دولار سنويًا ، وزيادة قيمتها السوقية إلى 2.1 مليار دولار بحلول عام 2030.

ويبدو أن السعوديين يستخدمون استراتيجية مشابهة جدًا ، إن لم تكن علنية ، كما فعلوا مع لعبة الجولف بالوصول للشهرة عبر الحصول على أفضل المواهب.

الفرق السعودية ليست ملزمة بقواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تحكم مقدار ما يمكن أن تنفقه هذه الأندية على اللاعبين.

وقال مايكل إمينالو مدير الدوري السعودي للمحترفين: "يأمل الدوري أن يضم كل اللاعبين الكبار اعتقادًا منه أنه سيكون في قلب اللعبة خلال عامين على الأكثر ولحسن الحظ أصبح السعوديون الآن منافس شرعي لأفضل دوريات العالم.

المصدر | أكسيوس - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الدوري السعودي نيمار الهلال اتحاد جدة کرة القدم

إقرأ أيضاً:

السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار

دشن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الجمعة، مشروع "رأس الحكمة" الاستثماري على البحر المتوسط بشمال غربي مصر، والبالغة قيمته نحو 35 مليار دولار.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية صورا تظهر السيسي وآل نهيان جنبا إلى جنب مع مسؤولين من كلا البلدين خلال "إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة وتنميتها على الساحل الشمالي الغربي في مصر".

وقالت رويترز إن شركة "القابضة إيه دي كيو" التابعة لحكومة أبوظبي أعلنت تعيين مجموعة مدن القابضة الإماراتية مطورا رئيسيا لمشروع "رأس الحكمة".

 

بحضور محمد بن زايد وعبد الفتاح السيسي .. القابضة ( ADQ ) تُعين "مُدن" مطوراً رئيسياً لمشروع «رأس الحكمة» في مصر#إنفوجرافيك_وام https://t.co/MiLusGCVpV pic.twitter.com/BOZAwNldSA

— وكالة أنباء الإمارات (@wamnews) October 4, 2024

 

وكانت دولة الإمارات كما قررت في فبراير الماضي ضخ "35 مليار دولار استثمارات مباشرة" في غضون شهرين في مصر، بموجب اتفاق وقع بين الحكومتين المصرية والاماراتية بهدف "تنمية 170,8 مليون متر مربع في منطقة رأس الحكمة" على البحر المتوسط بشمال غرب البلاد.

وأعلنت شركة "القابضة إيه دي كيو" في حينه أنها "ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن".

كما أكدت الشركة الاماراتية أنه سيتم "تحويل 11 مليار دولار (الى ما يعادلها من العملة المصرية) من الودائع، سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي".

وأعلنت الحكومة المصرية أن اجمالي قيمة المشروع الذي يقضي بإنشاء مدينة متكاملة تتضمن منطقة سياحية كبيرة ومرسى للسفن السياحية الكبيرة إضافة الى مطار دولي ستديره الإمارات، تبلغ 150 مليار دولار.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية حادة بسبب نقص احتياطي العملة الصعبة بدأت منذ عامين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، قبل أن تتضرر البلاد من حرب غزة التي تسببت في انخفاض إيرادات قناة السويس بأكثر من النصف وتباطؤ نمو السياحة، وهما من المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية في مصر.

مقالات مشابهة

  • رمضان: معلول سوف يبقى صاحب مكانة خاصة في قلوب جماهير الأهلي
  • السيسي ومحمد بن زايد يفتتحان مشروع الـ 35 مليار دولار
  • "العدل الأوروبية": بعض قواعد انتقالات اللاعبين لدى "فيفا" تنتهك قانون "يويفا"
  • 115 مليار دولار حجم الائتمان العائلي لدى القطاع المصرفي في الإمارات
  • المشاط: المحفظة الجارية للتمويل التنموي الميسر 28 مليار دولار
  • "Open AI" تجمع 6.6 مليار دولار عبر تمويل جديد
  • رئيس الوزراء يلتقي عددا من القامات الفكرية لاستعراض القضايا المثارة على الساحة.. مدبولي: الدين الخارجي انخفض بأكثر من 15 مليار دولار خلال 6 أشهر.. وحجم إنتاج المياه المحلاة وصل إلى 1.5 مليون م3
  • السعودية تبدأ أولى خطوات كأس العالم 2024 بـ«جولة تفقدية»
  • وفد "فيفا" يقيم جاهزية ملاعب السعودية لاستضافة مونديال 2034
  • طائرة خاصة تنقل منتخب مصر إلي موريتانيا