أثارت تصريحات الأكاديمي والمحلل السعودي والعضو السابق بمجلس الشورى محمد آل زلفة، والتي هاجم فيها الإمارات ودورها الإقليمي والخليجي، جدلا واسعا بين الناشطين.

وقال آل زلفة، إن الإمارات ركزت على قضايا تخص انفصال جنوب اليمن عن شماله، قبل أن تنسحب عسكريا "بطريقة غير محسوبة"، وتترك السعودية تقاتل الحوثي وحدها.

وحول طموح الإمارات بانفصال جنوب اليمن، وبسط نفوذها على جزر يمنية، قال آل زلفة: "يبدو أن الإمارات ذهبت بعيدا في مشاريعها أكثر من قدراتها، وأكثر من إمكانياتها".

جاءت تصريحات آل زلفة على قناة قضائية يمنية، خلال برنامج حواري عن واقع الحرب في اليمن، رافضا الاتهامات الملقاة على حكومة بلده بأنها أخطأت في الدخول بالحرب.

وأضاف: "لا نستطيع أن نقارن بين السعودية والإمارات، لا سيما أنها كانت تريد منافسة قطر في التدخل بقضايا دولية وإقليمية، وللأسف هذه الدول أقحمت نفسها بقضايا أكبر من حجمها مع احترامي وتقديري لحجم أي دولة بصرف النظر عن عدد سكانها".

شاهد:
عضو مجلس الشورى السعودي السابق د. محمد ال زلفه يشن هجوماً عنيفاً على سلطات أبوظبي ويتهمها بمحاولة لعب دور أكبر من حجمها وأكبر من دورها. pic.twitter.com/nZZU70j9fA

— د. حسين اليافعي (@hussain2015y) August 16, 2023

اقرأ أيضاً

إيكونوميست: التحدي الحوثي وخلافات السعودية والإمارات يهددان وحدة اليمن

تصريحات آل زلفة، دفعت أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، للرد بالقول إن مواقف أبوظبي "اتسمت دائما بالشجاعة والأصالة والتقييم الاستراتيجي الذي يرى أن أمن واستقرار وازدهار المنطقة كل لا يتجزأ".

وأضاف في تغريدة: "تبقى هذه رؤيتنا حتى وإن تغيرت الظروف والأدوات، وتبقى مواقفنا مع الأشقاء والأصدقاء راسخة و مستمرة"، مختتما بالقول "الإمارات لا تتغير و تسمو فوق منطق القيل والقال".

اتسمت مواقف الامارات دائما بالشجاعة والأصالة والتقييم الاستراتيجي الذي يرى أن أمن وإستقرار وازدهار المنطقة كل لا يتجزأ، تبقى هذه رؤيتنا حتى وإن تغيرت الظروف والأدوات، وتبقى مواقفنا مع الأشقاء والأصدقاء راسخة و مستمرة.

الإمارات لا تتغير و تسمو فوق منطق القيل والقال.

— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) August 16, 2023

ولاحقا، رد الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله بالقول: "محمد آل زلفة كان يمدح الإمارات وأشاد بنجاحها في تحرير عدن سابقا، فما الذي يجعله ينقلب على مواقفه ويقلب المديح إلى انتقادات مجانية؟".

وأضاف: "تناقض يؤكد أن موقف آل زلفة يعكس وجهة نظر آخرين، وليس وجهة نظر شخصية".

محمد آل زلفة كان يمدح الإمارات وأشاد بنجاحها في تحرير عدن سابقا، فما الذي يجعله ينقلب على مواقفه ويقلب المديح إلى انتقادات مجانية. تناقض يؤكد أن موقف آل زلفة يعكس وجهة نظر آخرين، وليس وجهة نظر شخصية معزولة.https://t.co/mI4LZM9Hnlانفلات-إعلامي-سعودي-ضد-الإمارات-من-يحركه-ومن-يوقفه

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 17, 2023

اقرأ أيضاً

تنافس السعودية والإمارات.. هل يمنح تركيا مزيدا من الاستثمارات؟

قبل أن يواصل عبدالله دفاعه عن الإمارات بالقول: "شيطنة الإمارات تجارة بائرة لأولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى، فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين".

شيطنة الإمارات تجارة بائرة لأولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين

— Abdulkhaleq Abdulla (@Abdulkhaleq_UAE) August 15, 2023

من جانبها، رأت صحيفة "العرب" اللندنية الممولة من الإمارات، أنه لا يمكن التهوين من هذه الانتقادات والرسائل التي تحملها تصريحات آل زلفة، خاصة أنها تأتي هذه المرة على لسان شخصية وهو على معرفة دقيقة بالتزامات السعودية وأهمية تحالفها مع الإمارات في اليمن.

واستغربت الصحيفة "صمت الجهات الرسمية في السعودية على تصريحات آل زلفة التي تعمّد فيها بأسلوب مستفز السعي للاستنقاص من دور الإمارات وقواتها وشهدائها وجرحاها في تحقيق الاستقرار باليمن، وتحرير عدن من الحوثيين".

وتساءلت الصحيفة: "ماذا ستفعل السلطات السعودية لضبط هذا الانفلات، وجعْل العلاقة مع الإمارات خطا أحمر على الجميع الالتزام بعدم تخطيه؟، لأن ترك الحبل على الغارب يعني استنتاجا آخر، وهو أن الأمر مقصود".

اقرأ أيضاً

كارنيجي: معالجة المصالح البحرية المتضاربة للسعودية والإمارات شرط لإنهاء حرب اليمن

فيما عبر عشرات المغردين والناشطين عن استيائهم مما اعتبروه إساءة من قبل آل الزلفة للإمارات، ونكرانا وجحودا لدورها في دعم أمن المملكة ولدورها في اليمن بما قدمته من تضحيات من أبنائها.

اعتقد ان هناك ضوء اخضر لمهاجمة الامارات من رموز اعلامية سعودية معروفة وكما يبدو ان هناك استياء من دعم الامارات للمجلس الانتقالي الذي يعمل على أستعادة دولة الجنوب لاستقلالها بكل (محافظاتها) كما كانت قبل الوحدة المشؤومة ،

الغريب ان اهداف المجلس الانتقالي معلنة وواضحة منذ بداية…

— جمعة عبيد المهيري (@bumohamed63) August 17, 2023

المؤسف أن يتم ذلك من على قنوات الإخوان المسلمين (الإصلاح) في اسطنبول. د. آل زلفة كانت مواقفه إيجابية حتى فيما يتعلق بمطالب الجنوبيين. هذا التحول هو نهج قائم على نظرية استعداء الجميع، دون حساب دقيق للتبعات على المدى المتوسط والبعيد.

— Ayad Qassem (@AyadAlshaibi) August 15, 2023

أجزم أن هذه الاصوات موجهة بأوامر لتأخذ أريحيتها بالهجوم على الإمارات،وكانت بالأمس ومنهم الزلفة تشكرها حينما كان جنودها يذودون عنهم وعن حدودهم وسقط منهم شهداء وجرحى دفاعا عن الدين والأرض والعرض،لماذا انحرفت البوصلة من الهجوم على الحوثي للهجوم على #الامارات والسقوط في وحل الإخوان؟ pic.twitter.com/gMoqhzqFCO

— مناصر التحالف (@jj_skahkn50) August 16, 2023

لا حول ولا قوة الا بالله ،، قمة الحزن لما الجحود ونكران الجميل ياتيك من شقيق ضحيت بدماء ابنائك دفاعا عن امنه ،، محلل واعلامي من الوزن الثقيل وعضو مجلس شورى سعودي يتطاول ويستنقص من الامارات دون خجل او حياء او احترام لتضحيات الامارات بل يضع الامارات ويقارنها بمشاريع قطر وسياستها… pic.twitter.com/5b4d7uCz2e

— جمعة عبيد المهيري (@bumohamed63) August 15, 2023

اقرأ أيضاً

تسوية الصراع اليمني.. كواليس "صراع الضغط" في واشنطن بين السعودية والإمارات

كما ذهب آخرون اعتبار تصريحات آل زلفة، غير بريئة، مذكرين إياه بأن "الأرشيف لا يرحم"، في إشارة إلى مقالات سابقة له يشيد فيها بدور الإمارات في اليمن، وباقي المنطقة.

هذا الجاحد المدعو محمد آل زلفة عضو في مجل الشورى السعودي.. سأرد عليه وعلى من يحركه لعلهم يعقلون
1-لا أعلم من أعطاك الحق للظهور في الإعلام والتحدث بإسم القيادة السعودية وركزوا على لغة الجمع ودور القيادة التي يتكلم بها كلمة (نجدها تنسحب) ، أولا: القوات الإمارات أدت دورها وأنجزت… pic.twitter.com/lRPdIH6GVK

— ALI ALHAMMADI (@HammadiAD) August 16, 2023

الامارات وجيشها اكبر من
ان يسيء لها شخص مغمور مثلك

انت تسيء لنفسك وبلدك فقط. https://t.co/T0un7Z7MEv

— ???????? بوعلي ⚖️ (@for_me_now21921) August 16, 2023

ال زلفه وغيره يشعرون بعقدة النقص وعدم قدرت بلادهم على سد الفراغ الذي خلفته الامارات بعد عودة قواتها إلى قواعدها وتسلم القوات السعودية مكانها ، ومنذ ذلك الحين ولم تحقق القوات السعودية اي انجاز تتغنى فيه، بل انها فرطة في كثير من الانتصارات التي تحققت بفضل الله ثم بحنكة الاماراتيين.

— اسامه الحسيني اليافعي (@OJM2022) August 16, 2023

عجباً والله ‼️

يذمك ثم يمدحك ثم يقول هذا رايي

الحين ترك احداث العالم والهجوم المعادي ضد المملكة يقولك جيش الامارات ‼️

لولا جيش الامارات لماصارت الامور هكذا وانت تعلم جيداً ???? https://t.co/tRHEE5dpLs

— هزاع الهاملي ???????? ⚖️ (@HazzaaAlhameli) August 17, 2023

اقرأ أيضاً

ملتزما بدعم السعودية والإمارات.. بايدن يؤيد جهود إنهاء حرب اليمن

وأمام هذا الهجوم، رد آل زلفة على الهجمة الشرسة ضده، قائلا في تغريدة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا): "لن تفسد تعليقات العوام والجهلة محبتي واحترامي لدولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبا، وتقديرا عاليا لجيشها المتكون من قبائلنا العربية الأصيلة بشجاعته وإقدامه".

وأضاف: "أما رأيي تجاه بعض القضايا فهذا حق لي أبديه، ولا أقصد به التقليل من قيمة أحد، وليكن همنا الحفاظ على أمن واستقرار بلدينا".

لن تفسد تعليقات العوام والجهلة محبتي واحترامي لدولة الامارات العربية المتحدة حكومة وشعبا وتقديرا عاليا لجيشها المتكون من قبائلنا العربية الاصيلة بشجاعته واقدامه
اما رايى تجاه بعض القضايا فهذا حق لي ابديه ولا اقصد به التقليل من قيمة احد
وليكن همنا الحفاظ على امن واستقرار بلدينا

— د.آل زلفة (@MAlzulfa) August 16, 2023

ويرى متابعون أنه كان يمكن اعتبار تصريحات آل زلفة مجرد رأي فردي يلزمه، وإن كان تجاوز فيها حدود النقد البناء والموضوعي، لكن مواقفه السابقة تنزع هذا الاعتقاد، مشيرين إلى أنه لوحظ في الفترة الأخيرة حملة سعودية متصاعدة تستهدف دولة الإمارات.

يشار إلى أن العلاقة بين الإمارات والسعودية أخذت بالانحدار خلال الشهور الماضية، مع توقف الزيارات كليا بين ولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد.

وحسب تقارير غربية، فإن القطيعة شبه التامة بين الرجلين تعود لأسباب أبرزها التنافس على النفوذ بالمنطقة.

اقرأ أيضاً

اليمن.. الحوثي يوجه نصيحة للسعودية والإمارات.. ماذا قال؟

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليمن الحرب في اليمن السعودية الإمارات أكاديمي سعودي قرقاش السعودیة والإمارات اقرأ أیضا فی الیمن pic twitter com وجهة نظر

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة

قالت هدير صبري، مدير مكتب «القاهرة الإخبارية» في الإمارات، إن العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة، وهناك علاقات اقتصادية مثل رأس الحكمة في الساحل الشمالي، لافتة إلى أن زيارة رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان للقاهرة جاءت مهمة في ظل الظروف التي تشهدها المنطقة العربية.

زيارة رئيس الإمارات جاءت في وقت مهم 

أضافت «صبري» خلال مداخلة على فضائية «إكسترا نيوز»، أن هذه الزيارة جاءت ضمن الخطة الاستثمارية الواعدة بين مصر والإمارات، وسيكون هناك العديد من اللقاءات والأحاديث حول مجريات الأمور في المنطقة، وما يحدث في غزة ولبنان وكل الدول العربية، مؤكدة أن لقاء بن زايد ليس استثماري فقط، لكن سيكون هناك عدد من اللقاءات مع وزير الخارجية والوفد المرافق له.

علاقات ممتدة بين مصر والإمارات 

واصلت: «هناك علاقات ممتدة بين الدولتين وتفاهم مشترك، بالإضافة إلى الفكر الاستثماري المصري الإماراتي، وانفتاح إماراتي في الأراضي المصرية في كل مناحي الاستثمار».

مقالات مشابهة

  • الكاتب الأمريكي جوناثان فرانزين: زيارة المملكة تجربة ثرية والعيش فيها حلم المملكة العربية السعودية
  • كاتب صحفي: تشارك مصر والإمارات الرؤى السياسية يزيد من زخم العلاقات بينهما
  • الامارات تؤكد استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثتها في الخرطوم
  • زيارة بن زايد تتويج للعلاقات الممتدة بين مصر والإمارات (فيديو)
  • 6 تصريحات نارية لـ القندوسي تثير الجدل في الأهلي.. ورسالة مثيرة لـ إمام عاشور
  • «القاهرة الإخبارية»: العلاقات المصرية الإماراتية ذات جذور راسخة واستثمارات واعدة
  • تعرف على تطور الشراكة الإستراتيجية بين مصر والإمارات بقيادة السيسي وبن زايد
  • مشهور سعودي يكرم عاملًا يمنيًا بمنحه جائزة مزايين الإبل.. قصة إنسانية تثير مواقع التواصل
  • تصريحات ترامب بشأن إصابة جنود أميركيين بقصف إيراني في العراق تثير السخرية
  • اليمن يتطلع لدعم سعودي لـ”بناء جيش قوي ” في مواجهة الحوثيين