حكم تصدق الزوجة من مال زوجها
تاريخ النشر: 12th, December 2024 GMT
قالت دار الإفتاء المصرية إنه لا يجوز للزوجة أن تتصدَّق من مال زوجها بالشيء الثَّمين حتَّى يأذن لها صراحةً، أمَّا الشيء اليسير الذي يعلم رضاه به عُرفا وتطيب به نفسه عادة، فإنه يجوز لها أن تتصدق به وإن لم يأذن لها صراحةً.
شرط الصدقة والإنفاق في سبيل الله
وأكدت الإفتاء أن من شرط أداء الصدقة أن يكون المتصدق مالكًا للمال أو مأذونًا له بالتصرف فيه.
وحثَّ الشرع الشريف على الصَّدقة وندب إليها، فقال تعالى: ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [البقرة: 245].
قال الإمام أبو بكر ابن العربي في "أحكام القرآن" (1/ 306-307، ط. دار الكتب العلمية): [جاء هذا الكلام في معرِض النَّدب والتَّحضيض على إنفاق المال في ذاتِ الله تعالى على الفقراء والمحتاجين، وفي سبيل الله بنصرة الدِّين] اهـ.
ثمَّ بيَّن الله تعالى تلك الأضعاف الكثيرة في قوله جلَّ شأنه: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: 261].
قال الإمام فخر الدين الرَّازِي في "مفاتيح الغيب" (6/ 500-501، ط. دار إحياء التراث العربي): [أمَّا قوله تعالى: ﴿أَضْعَافًا كَثِيرَةً﴾ فمنهم من ذكر فيه قدرًا معيَّنًا، وأجود ما يُقال فيه: إنَّه القدر المذكور في قوله تعالى: ﴿مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ﴾ فيقال: يُحمَل المجمل على المفسَّر؛ لأنَّ كلتا الآيتين وَرَدَتَا في الإنفاق] اهـ.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ، وَلاَ يَقْبَلُ اللهُ إِلَّا الطَّيِّبَ، وَإِنَّ اللهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ، ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ، حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الجَبَلِ» أخرجه الإمام البخاري في "صحيحه".
قال الإمام بدرُ الدِّين العَيْنِي في "عمدة القاري" (8/ 270، ط. دار إحياء التراث العربي): [وتربية الصَّدقات مضاعفة الأجر عليها، وإن أُريد به الزيادة في كَمِّيَّةِ عَيْنِها ليكون أثقل في الميزان لم يُنكَر ذلك] اهـ.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: دار الافتاء المصرية دار الإفتاء إعطاء الصدقة الصدقة الزوج الزوجة
إقرأ أيضاً:
تأملات قرآنية
#تأملات_قرآنية
د. #هاشم_غرايبه
يقول تعالى في الآية 106 من سورة يوسف: “وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ”.
لطالما تساءلت متعجبا كلما قرأت هذه الآية: كيف يمكن للمرء المؤمن بالله أن يشرك به، فالشرك كان مرحلة من مراحل التخلف المعرفي البشري، عندما كان الأقدمون يرون جبروت مظاهر الطبيعة كالشمس والقمر والنجوم والعواصف والزلازل والبراكين ..الخ، ولا يعلمون لها تفسيرا، فكانوا يعتقدون أن وراء كل ظاهرة قوة تتحكم بها اعتبروها إلها، لذلك عددوا الآلهة، لكنهم لما أنزل الله عليهم هديه، وجدوا فيه تفسيرا منطقيا لكل ذلك وهي أن ألها واحدا هو من أوجدهم وأوجد كل شيء ونظمه وضبط علاقات الأشياء ببعضها، وأقنعهم بحثهم العلمي بذلك عندما وجدوا كل موجودات الكون منظمة بشكل دقيق وبعلاقات متكاملة، مما يثبت أن قوة واحدة تتحكم فيها.
لكن من لديهم عاهة فكرية أسمها الإلحاد، والتي تعني قصور عقولهم عن فهم ما هو غير مرئي أو محسوس، فأنكروا وجود الله وكان تفسيرهم أن كل شيء وجد بالصدفة، وهؤلاء ليسوا مشركين بل منكرين لوجود الله.
الحقيقة انه يمكن التوصل إلى فهم الآية من تحليل أفعال وأقوال بعض من يعتبرون أنفسهم من المؤمنين،
كونهم ملتزمون باتباع الدين وأداء العبادات، لكن شركهم ينكشف عندما يمتحنون بموقف دنيوي فارق، يكشف مدى رسوخ قناعاتهم بألوهية الله، وهذه القناعة هل أن مشيئة الله هي فوق كل مشيئة، وأن كل شيء بيده أم أن بعض البشر قادرون على فعل ما لايريده وتدبير ما لا يحبطه.
الشرك هو جعل انداد لله، يخططون ويرسمون وينفذون باستقلال عن إرادة الله، والاعتقاد بأن بعض مجريات الأحداث وصيرورتها هي من كيد البشر وتدبيرهم وليست مقدرة من الله، وما نجاحهم بتنفيذ مكائدهم الا بسبب امتلاكهم القوة والنفوذ، فيستنتجون من ذلك بأن هؤلاء متفلتون من أمر الله، ويمكنهم فعل ما يريدون.
في عصرنا الراهن، كثير من المسلمين يعتقدون أن 99 % من الأمر بيد أمريكا، أي لا يبقون لله (حاشاه) إلا واحدا بالمائة، وكثير من هؤلاء يعتقدون أنهم متقون وصادقون بإيمانهم، ولا يعلمون أنهم مشركون، لأنه تعالى قال “وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” [يوسف:21].
وفي الأحداث الأخيرة بعد سقوط نظام الأسد الفاجر، رأينا بعضهم بسبب ذلك الشرك، لم يتركوا لله دورا في التدبير، ولم يفطنوا الى أن الله ينتصر لعباده المؤمنين المظلومين ولو بعد حين، فأحالوا أسباب نصر الله للثوار الى أنه مؤامرة من تدبير الشيطان الأكبر، وانساقوا وراء تضليل شبيحة النظام الهالك، الذين قالوا ان تدمير قدرات الجيش العسكرية من قبل الكيان اللقيط هو مساعدة للثوار.
ما هذا السخف في الاستنتاج؟.
الحقيقة معكوسة تماما، فالغارات الجوية تمت بعد انهزام النظام، وذلك انتهازا لفرصة الفوضى، بحجة الخوف من أن تصبح الأسلحة (الاستراتيجية) في يد إسلامين، فلم تستهدف عندما كانت في يد النظام البائد، لأنها لم تستخدم يوما ولن تستخدم ضد الكيان بل ضد الثائرين فقط.
صحيح أن تدمير الأسلحة تلك يشكل خسارة كبيرة للبلد والأمة، لكن من لا يشرك بالله شيئا ولا يقنط من روح الله، يوقن أنه تعالى قادر على الإمداد والتعويض، مثلما أمد المحاصرين في القطاع عندما أخلصوا النية لله، فلم تقدر عليهم كل قوى الشيطان الأكبر وآلاته الجهنمية وأعوانه.
ان من شهد النصر السريع للثوار، يجب أن يزداد يقينه بالله ولا ترعبه القوى الكبرى ولا الصغرى، لأن الله محيط بالكافرين جميعهم ، كبيرهم وصغيرهم، ومحبط كيدهم مهما كان عظيما، ولنا في آلاف الأمثلة على تدبير الله الأمور للأمة منذ تشكلت والى اليوم خير إثبات على ذلك، بدءا من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثاني اثنين مختبئين في غار ثور والمئات من الكفار محيطون بهم، فلم تكن نجاتهم صدفة ولا هي من باب مهارة التخفي، بل أعمى الله العيون عنهم بقدرته تعالى، وانتهاء بانتصار ساحق بالمعارك رغم الفارق الهائل في قوة الأعداء.
المؤمن الذي لا يشرك بالله، يعلم أن النصر من عنده تعالى، يكرم به عباده المسلمين الصادقين، إن حققوا شرطين: أعدوا ما استطاعوا من قوة، ثم استعانوا بالله.