لولا أنّها حربهم
تاريخ النشر: 12th, December 2024 GMT
لولا أنّها حربهم
خالد فضل
لاحظ المتابعون أنّ رد الفريق البرهان القائد الرسمي للقوات المسلحة السودانية على ما أورده د. عبد الحي يوسف (دكتوراة في الدراسات الإسلامية)؛ انحصر في نقطتين فقط وباقتضاب شديد، الأولى وصفه هو شخصياً (ما عندو دين) فجاء رد البرهان بأنّ عبد الحي تكفيري/ ضلالي . الثانية؛ وهي الأهم والأخطر في تقديري، سيطرة الإسلاميين على مقاليد الجيش وتوجيه الحرب وخوضها بعناصرهم وتحقيق الانتصارات المنسوبة للجيش زوراً، وجاء رد القائد العام (العندو جيش يجي ياخدو)!.
في الواقع قدّم عبد الحي معلومات قيّمة، غض الطرف عن الاتفاق أو الاختلاف حول تحليله ورؤيته للأوضاع الداخلية والإقليمية والدولية، إذ ما يهمنا في سياق كشف الحقائق حول سردية الحرب في بلادنا، وبالتالي تحديد وتحميل كل طرف فيها المسؤولية عن الكوارث التي نجمت عنها والانتهاكات الجسيمة التي ارتكبت وما تزال مستمرة في أتونها.
ولعل السيد البرهان لم يستطع دحض أيّ من الوقائع التي حددها المحاضر، وهي وقائع ظلّ كثير من الناس يرددونها ويثبتونها، ومع ذلك كانت هناك دوماً شبهة (المعارضة) للحرب، والدعوة للتفاوض ووقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وتحقيق السلام واستعادة مسار الانتقال المدني السلمي نحو الديمقراطية، وغيرها من أدبيات في هذا الاتجاه؛ كلّها تعتبر جرائم ضد الدولة، وتقويضا للنظام الدستوري، وخيانة وطنية، وعمالة للخارج، ودعما للمليشيا الإرهابية مما يستوجب المحاكمات الإعلامية، والملاحقات النيابية حد إصدار بلاغات مثول بوساطة البوليس الدولي (الإنتربول) لدعاة السلم. بتهمة موالاة التمرد والخيانة العظمى للجيش!.
اكتفى البرهان بصفة تكفيري ضلالي، فيما يمسّه شخصياً. وهذه أضعف النقاط التي أثارها داعية الإسلام السياسي ذاك، إذ تعتبر مسألة الدين في حيّز الشخصي وأمرها مباشرة بين الإنسان والخالق نقطة سطر جديد. أمّا الكذب فمنقصة أخلاقية للشخص العادي، ويعظم أثرها السالب للشخص العام مثل قائد الجيش أو الرئيس الافتراضي للبلد لأنّها تقدح مباشرة في أدائه لهذه المهام الرفيعة في إدارة شؤون الشعب بنزاهة وشفافية، ولما لم يتمكن البرهان من دفع تلك التهمة عن نفسه، يصبح حديث المتحدث صحيحاً، والواقعة التي استشهد بها صحيحة، فكيف يأتمن الشعب (كذّابا) ليقوده إلى التهلكة من أجل تحقيق كرامته؟ وما الضمان أنّ تحقيق الكرامة للشعب عبر تشريده وقتله هي نفسها أكذوبة كبرى أطلقها كذّابون قائدهم كذّاب! لماذا لا يفكّر الناس باستخدام عقولهم عوضاً عن الانصياع كالبهائم لخطط وتوجيهات (الراعي) بل أحياناً تجد في القطيع الحيواني ما يسلك طريقاً غير ما يخطه راعيها، فلماذا بعض البشر لا يمتلكون حتى قدرة بعض الحيوانات على التفكير؟ عطفاً على ما قاله عبد الحي ولم يتمكن البرهان من الرد عليه؛ لأنّها وقائع مثبتة، مسألة علاقته بإسرائيل. وما دار في لقاءاته مع مسؤولين أمريكان على هامش زيارته الأخيرة لنيويورك. وهذه تدخل في إطار المسؤوليات العامة وليست جانباً شخصياً خاصاً مثل (ما عندو دين) بدلالاتها السطحية.
أمّا الأهم في كل تلك المعلومات مما تفضّل به المحاضر لمستمعيه السوريين من عضوية تنظيمه- فيما يبدو- والدليل على ذلك تعليقات بعض الحاضرين، والأريحية والتبسط الذي كان يتحدث بها المتحدث، فهو الجزم بأنّ هذه الحرب هي حرب الحركة الإسلامية، وأنها هي التي تسيطر عليها بما لا يستطيع منه البرهان فكاكاً لأنّ كوادرها تهيمن حتى على مكتبه في نبرة تحدي وثقة.
ولتأكيد هذه المعلومات نستعرض هنا ما نشره موقع صحيفة سودان تربيون بتاريخ 10 ديسمبر 2024م، فيما وصفه بتقرير تنظيمي للحركة الإسلامية غطى الفترة من أبريل 23- أبريل 2024م وجاء فيه: إنّ الحرب مواصلة للمشروع الصهيوني في السودان. وأكبر المنجزات هي (انتزاع قرار قائد الجيش باستنفار الشعب) حيث تمّ فتح 2275 معسكراً للتدريب تحت إشراف لجنة مركزية عليا تتبع لها لجان الاستنفار الخاصة والعامة في كل الولايات. تضم هذه المعسكرات 653.106 مستنفراً. شارك منهم في العمليات 73.912 مستنفراً، شهداء التنظيم 505 شهيداً. محاور توظيف كوادر التنظيم (سركاب، سنار، الفاو، المدرعات، والقوات الخاصة). ترتيب المعسكرات: الرجال، ولاية نهر النيل ثمّ تليها الجزيرة والشمالية. الشباب، جنوب كردفان. الطلاب، الشمالية. أمّا العمليات فشمال دارفور تليها جنوب كردفان وشمال كردفان ثم القضارف. التدريب المتخصص تفاصيله كالآتي:
211 كادر في المسيّرات وأنظمة التشويش.
2000 كادر في حرب المدن.
155 كادر في سلاح القنّاصة.
30 كادر في الصواريخ الموجهة.
90 كادر في المدفعية.
33 كادر في المدرعات.
هذه هي المعلومات التي استند عليها الداعية السياسي باسم الدين وهو يتحدى القائد العام للقوات المسلحة السودانية ويسميه باسمه (البرهان)، ينزع عنه صفات الدين، والاحترام للنفس، والوفاء بالعهد، والصدق في القول، ويجرّده من القدرة على المساس بالحركة الإسلامية وكوادرها التي تقود وتنتصر (وليس جيشه كما يدّعي) وتحيط به في مكتبه إحاطة السوار بالمعصم. فهل هذا كله رجس من عمل (تقدّم) وعبد الله حمدوك؟ وتآمر من خالد سلك، وتضليل من رشا عوض؟ وتشوين من بن زايد؟ هل هذه حرب الكراااااامة؟ ومن يعارضها خائن عميل؟ أو على أحسن الفروض (معارضة جزافية) على وزن (اليسار الجزافي) كما يحلو لأستاذنا الكبير عبد الله علي إبراهيم تسمية كل من ينهض لمقاومة هيمنة (الكيزان) من أيام الإنقاذ وإلى يوم (البهتان) هذا!! بالمناسبة، نطلب أن ينوّرنا وزير الإعلام، الناطق الرسمي من بورتسودان، زميلنا الإعلامي البارع خالد الإعيسر حول قوانين الخيانة العظمى، وتقويض الدستور، وغيرها من المواد التي بموجبها تمّ فتح البلاغات من النائب العام ضد عدد من زملائه الإعلاميين؛ حتى يطمئن قلبنا إلى أنّهم حقاً مذنبون يستحقون الملاحقة الدولية، إذ يبدو أنّ ما قالوه أخطّر بما لا يقارن بما قاله د. عبد الحي لمجموعة من (أحبابنا) السوريين!!.
الوسومالإسلام السياسي البرهان الجيش الحركة الإسلامية الخرطوم السودان اليسار الجزافي خالد فضل دارفور سوريا عبد الحي يوسف كردفانالمصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: الإسلام السياسي البرهان الجيش الحركة الإسلامية الخرطوم السودان خالد فضل دارفور سوريا عبد الحي يوسف كردفان عبد الحی کادر فی
إقرأ أيضاً:
خبير اقتصادي يدعو لإعادة الدولار الحي إلى المصارف للحد من السوق السوداء
ليبيا – تحليلات حول أسباب ارتفاع سعر الدولار والحلول المقترحة لضبط السوق السوداء
استمرار ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداءقال عطية الفيتوري، عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي، إن مشكلة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء للعملات الأجنبية مستمرة رغم إجراءات مصرف ليبيا المركزي التي شملت فتح الاعتمادات المستندية لصغار التجار بمبالغ تصل إلى 500 ألف دولار، وتجزئة هذه الاعتمادات إلى شرائح قيمتها 100 ألف دولار لكل مرة. بالإضافة إلى ذلك، سمح المركزي للأفراد بشراء مبالغ تصل إلى 4000 دولار، مع إتاحة شراء 4000 دولار إضافية، إلا أن سعر الصرف لم ينخفض.
الأسباب المحتملة لارتفاع الأسعارأوضح الفيتوري في منشور له على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” أن ارتفاع الأسعار يعود لعدة أسباب، منها:
الإجراءات المعقدة نسبيًا التي يطلبها المصرف المركزي للحصول على الدولار. عدم الثقة في استمرارية الإجراءات الحالية التي يفرضها المصرف. حجم العمالة الأجنبية الكبير، سواء الشرعية أو غير الشرعية، التي تقوم بتحويل جزء من دخلها إلى الخارج، ما يزيد الطلب على الدولار. مقترحات لتخفيف الأزمةدعا الفيتوري إلى اعتماد سياسات جديدة لدعم استقرار السوق، منها:
إعادة الدولار الحي إلى المصارف التجارية: على غرار ما كان معمولًا به في عام 2010 وما قبلها، بحيث يسمح للمواطنين بشراء ألف دولار في كل مرة، سواء نقدًا أو عبر التحويلات الدولية مثل “ويسترن يونيون” أو “موني جرام”. تقنين شراء الدولار زمنيًا: السماح بشراء هذه المبالغ بفترات زمنية محددة، مثل كل شهر أو ثلاثة أشهر. توطيد الثقة في سياسات المصرف المركزي: استمرار هذه الإجراءات دون تغيير أو تعقيد سيؤدي إلى استقرار السوق وتقليل الطلب في السوق السوداء. تعزيز سيولة الدولار بالمصارف: ضمان وجود مخزون كافٍ من العملة الأجنبية لدى المصرف المركزي والمصارف التجارية لتلبية الطلبات. أهمية الاستقرار النقدي والسياسات الفعالةأكد الفيتوري أن الاستمرارية في هذه الإجراءات ستسهم في استقرار قيمة الدينار مقابل الدولار في السوق السوداء، وحصر الطلب على العمالة الأجنبية فقط. كما شدد على أن وجود سياسة نقدية فعالة هو الحل الأمثل لمحاربة المضاربة في العملات.
وأضاف أن المضاربة على العملات أمر معروف في الأدب الاقتصادي، خاصة في مجال التمويل الدولي، حيث تستهدف العملات الضعيفة أو غير المستقرة. لذلك، فإن الإجراءات المناسبة من السلطات المالية، إلى جانب استقرار السياسة النقدية، هي السبيل الوحيد للحد من تأثير المضاربين واستعادة استقرار قيمة العملة الوطنية.