أغسطس 17, 2023آخر تحديث: أغسطس 17, 2023

المستقلة/- أكدت مصادر مطلعة قيام كتل سياسية مقربة من ايران بالضغط من أجل حجب الثقة عن وزير الدفاع ثابت العباسي، بعد زيارته لواشنطن وتوقيعه اتفاق امني يسمح للقوات الأمريكية بالتحرك ضد الفصائل التي تصنف من قبل واشنطن على قائمة الارهاب.

وقالت المصادر لـ(المستقلة) أن رئيس تحالف دولة القانون نوري المالكي رفض موضوع حجب الثقة عن العباسي، بعدما قامت قوى سياسية نافذة في البرلمان العراقي لها ميول نحو ايران بارسال رسائل الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، تطالبه بتقديم طلب لحجب الثقة عن وزير الدفاع.

وأوضحت المصادر ، أن وزير الدفاع ثابت العباسي شكى بعد تعرضه في الايام السابقة الى حملة من اطراف سياسية لديها فصائل مسلحة، اتهمته بالعمل على تنفيذ اجندة موالية لامريكا.

من جانبها، أكدت مصادر ، أن واشنطن ابلغت رئيس الوزراء والحلقة المقربة منه أنها بصدد التحرك ضد كل جهة او فصيل يصنف بأنه ارهابي.

وقالت المصادر ان واشنطن جادة هذه المرة في التعامل مع ملف القوى المسلحة الخارجة عن القانون او التي لا ترغب ان تعمل تحت ظل الدستور العراقي.

يذكر أن وزير الدفاع اطلع مجلس الوزراء على الحوار المشترك بين العراق والولايات المتحدة الذي تناول التعاون الأمني الثنائي ضمن اتفاقية الإطار الستراتيجي، وشكل العلاقة المستقبلية بين العراق والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، وتأكيد الوفد العراقي على الثوابت المتعلقة بسيادة العراق، وتنامي قدرات قواته المسلحة بمختلف صنوفها واضطلاعها بمهامّها في حماية الأمن والاستقرار وتأمين حدود البلاد، بالإضافة إلى طرح الوفد وجهة النظر العراقية خلال مجريات الحوار، بشأن انتفاء الحاجة لوجود أي قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية.

وكان الحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة في واشنطن، الذي جرى الاسبوع الماضي، قد تمخض عن اتفاق للتشاور بشأن اجراء مستقبلي، منفصل عن حوار التعاون الأمني المشترك ومتضمنًا التحالف، لتحديد كيفية تحول المهمة العسكرية للتحالف وفقًا لجدول زمني”، كما تحدثت عن الزام الدولتين “تشكيل لجنة عسكرية عليا بين الولايات المتحدة والعراق لتقييم الإجراء المستقبلي”، حسب بيان صدر عن الولايات المتحدة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وزیر الدفاع الثقة عن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات

التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم، خلال الزيارة التي يجريها حالياً لأبي ظبي مع سمو الشيخ/ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

الغموض يسيطر على موقف تشواميني مع ريال مدريد

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبد العاطي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى شقيقه الشيخ/ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيراً إلى اعتزاز مصر بالتواصل المستمر مع القيادة السياسية الإماراتية من خلال الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى.

وأكد حرص القاهرة على أن تمثل هذه اللقاءات قوة دفع لمؤسسات الدولتين من أجل العمل على مزيد من التعاون والتنسيق بالشكل الذي يلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن وزير الخارجية والهجرة قدم التهنئة لرئيس دولة الإمارات على النجاح الكبير الذي حققته الرئاسة الإماراتية للدورة الثامنة والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 بدبي.

كما أشاد بمستوي العلاقات بين البلدين الشقيقين وتشعب أطر التعاون الثنائي بينهما، وحرص الجانبين على دفع العلاقات لآفاق أرحب.

وأشار إلى تطلع مصر لاتخاذ المزيد من الخطوات على طريق تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية المصرية/ الإماراتية على شتى الأصعدة بما يحقق مصالح البلدين.

وأكد الوزير على أهمية البناء على ما تحقق من إنجازات على صعيد العلاقات الثنائية، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية وزيادة الاستثمارات الإماراتية بمصر في مختلف القطاعات.

وأردف السفير أبو زيد، أن اللقاء شهد تبادل الرؤى والتقديرات بشأن التطورات الجارية في المنطقة وحالة التصعيد غير المسبوقة، وسبل التهدئة وتجنب المزيد من التوتر والتصعيد، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة والأزمة السودانية وأمن البحر الأحمر والوضع في كل من ليبيا والصومال.

وقد تم التوافق على استمرار التشاور بين الجانبين حيال مختلف القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك خلال المرحلة القادمة.

وفي ختام المقابلة أكد صاحب السمو رئيس دولة الإمارات على تقديره الكامل للقيادة المصرية، وما يكنه لمصر وشعبها من محبة وتقدير كبيرين.

كما أشاد سموه بما حققته مصر من إنجازات خلال العقد الأخير تحت قيادة الرئيس.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي رئيس دولة الإمارات
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • الانسحاب الاميركي من العراق فقط بعقول حلفاء ايران !
  • وزير الدفاع يناقض التصريحات الأمريكية بعدم انسحاب قواتها من العراق
  • اليوسف يستقبل وزير الشباب والرياضة العراقي
  • تركيا تسعى لنهب النفط العراقي عبر أنبوب جديد مثير للجدل
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • واشنطن وبغداد تتفقان على خطة لانسحاب قوات التحالف: مئات الجنود يغادرون بحلول 2025 والبقية في 2026