سواليف:
2025-01-12@23:41:09 GMT

تأملات قرآنية

تاريخ النشر: 12th, December 2024 GMT

#تأملات_قرآنية

د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآية 106 من سورة يوسف: “وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ”.
لطالما تساءلت متعجبا كلما قرأت هذه الآية: كيف يمكن للمرء المؤمن بالله أن يشرك به، فالشرك كان مرحلة من مراحل التخلف المعرفي البشري، عندما كان الأقدمون يرون جبروت مظاهر الطبيعة كالشمس والقمر والنجوم والعواصف والزلازل والبراكين .

.الخ، ولا يعلمون لها تفسيرا، فكانوا يعتقدون أن وراء كل ظاهرة قوة تتحكم بها اعتبروها إلها، لذلك عددوا الآلهة، لكنهم لما أنزل الله عليهم هديه، وجدوا فيه تفسيرا منطقيا لكل ذلك وهي أن ألها واحدا هو من أوجدهم وأوجد كل شيء ونظمه وضبط علاقات الأشياء ببعضها، وأقنعهم بحثهم العلمي بذلك عندما وجدوا كل موجودات الكون منظمة بشكل دقيق وبعلاقات متكاملة، مما يثبت أن قوة واحدة تتحكم فيها.
لكن من لديهم عاهة فكرية أسمها الإلحاد، والتي تعني قصور عقولهم عن فهم ما هو غير مرئي أو محسوس، فأنكروا وجود الله وكان تفسيرهم أن كل شيء وجد بالصدفة، وهؤلاء ليسوا مشركين بل منكرين لوجود الله.
الحقيقة انه يمكن التوصل إلى فهم الآية من تحليل أفعال وأقوال بعض من يعتبرون أنفسهم من المؤمنين،
كونهم ملتزمون باتباع الدين وأداء العبادات، لكن شركهم ينكشف عندما يمتحنون بموقف دنيوي فارق، يكشف مدى رسوخ قناعاتهم بألوهية الله، وهذه القناعة هل أن مشيئة الله هي فوق كل مشيئة، وأن كل شيء بيده أم أن بعض البشر قادرون على فعل ما لايريده وتدبير ما لا يحبطه.
الشرك هو جعل انداد لله، يخططون ويرسمون وينفذون باستقلال عن إرادة الله، والاعتقاد بأن بعض مجريات الأحداث وصيرورتها هي من كيد البشر وتدبيرهم وليست مقدرة من الله، وما نجاحهم بتنفيذ مكائدهم الا بسبب امتلاكهم القوة والنفوذ، فيستنتجون من ذلك بأن هؤلاء متفلتون من أمر الله، ويمكنهم فعل ما يريدون.
في عصرنا الراهن، كثير من المسلمين يعتقدون أن 99 % من الأمر بيد أمريكا، أي لا يبقون لله (حاشاه) إلا واحدا بالمائة، وكثير من هؤلاء يعتقدون أنهم متقون وصادقون بإيمانهم، ولا يعلمون أنهم مشركون، لأنه تعالى قال “وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَىٰ أَمْرِهِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ” [يوسف:21].
وفي الأحداث الأخيرة بعد سقوط نظام الأسد الفاجر، رأينا بعضهم بسبب ذلك الشرك، لم يتركوا لله دورا في التدبير، ولم يفطنوا الى أن الله ينتصر لعباده المؤمنين المظلومين ولو بعد حين، فأحالوا أسباب نصر الله للثوار الى أنه مؤامرة من تدبير الشيطان الأكبر، وانساقوا وراء تضليل شبيحة النظام الهالك، الذين قالوا ان تدمير قدرات الجيش العسكرية من قبل الكيان اللقيط هو مساعدة للثوار.
ما هذا السخف في الاستنتاج؟.
الحقيقة معكوسة تماما، فالغارات الجوية تمت بعد انهزام النظام، وذلك انتهازا لفرصة الفوضى، بحجة الخوف من أن تصبح الأسلحة (الاستراتيجية) في يد إسلامين، فلم تستهدف عندما كانت في يد النظام البائد، لأنها لم تستخدم يوما ولن تستخدم ضد الكيان بل ضد الثائرين فقط.
صحيح أن تدمير الأسلحة تلك يشكل خسارة كبيرة للبلد والأمة، لكن من لا يشرك بالله شيئا ولا يقنط من روح الله، يوقن أنه تعالى قادر على الإمداد والتعويض، مثلما أمد المحاصرين في القطاع عندما أخلصوا النية لله، فلم تقدر عليهم كل قوى الشيطان الأكبر وآلاته الجهنمية وأعوانه.
ان من شهد النصر السريع للثوار، يجب أن يزداد يقينه بالله ولا ترعبه القوى الكبرى ولا الصغرى، لأن الله محيط بالكافرين جميعهم ، كبيرهم وصغيرهم، ومحبط كيدهم مهما كان عظيما، ولنا في آلاف الأمثلة على تدبير الله الأمور للأمة منذ تشكلت والى اليوم خير إثبات على ذلك، بدءا من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثاني اثنين مختبئين في غار ثور والمئات من الكفار محيطون بهم، فلم تكن نجاتهم صدفة ولا هي من باب مهارة التخفي، بل أعمى الله العيون عنهم بقدرته تعالى، وانتهاء بانتصار ساحق بالمعارك رغم الفارق الهائل في قوة الأعداء.
المؤمن الذي لا يشرك بالله، يعلم أن النصر من عنده تعالى، يكرم به عباده المسلمين الصادقين، إن حققوا شرطين: أعدوا ما استطاعوا من قوة، ثم استعانوا بالله.

مقالات ذات صلة كفى هروبا من الواقع المرّ نحو التساؤل.. اين المشروع العربي ؟ 2024/12/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: تأملات قرآنية هاشم غرايبه

إقرأ أيضاً:

حكم قول زمزم بعد الوضوء.. الإفتاء توضح

قالت دار الإفتاء المصرية إن دعاء المسلم لأخيه بعد الوضوء بقوله "زمزم" هو من العادات المستحسنة؛ لأنه دعاء بالوضوء أو الشرب أو الاغتسال من ماء زمزم المبارك، ومراد الداعي بذلك هو الدعاء بأداء الحج أو العمرة اللذين يشتملان على الشرب من زمزم.

حكم قول زمزم بعد الوضوء

وأوضحت الإفتاء أن الدعاء عقب الوضوء مستحب، والقول بأن ذلك بدعةٌ فهو قول باطل؛ لمخالفته لعموم أدلة الشرع، وتضييقه على الناس من غير حجة.

بيان فضل ماء زمزم وخصائصه
أضافت الإفتاء أن زمزم اسمٌ للبئر المعروفة بمكة المُكرَّمة عند بيت الله الحرام، وماؤه خيرُ ماءٍ على وجه الأرض، وأفضل أنواع المياه بعد الماء النابع من أصابع النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم، ويكفي هذا الماءَ شرفًا أن الله تعالى اختاره لتَغسل به الملائكة الكرام صدر النبي المصطفى عليه وعلى آله الصلاة والسلام، في حادثة "شقِّ الصدر الشريف" المشهورة.
وقد جُمِع لماء زمزم من الفضل والشرف ما لم يُعرف لغيره؛ ففيها معنى الطعام، والشراب، والشفاء:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «خَيْرُ مَاءٍ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مَاءُ زَمْزَمَ فِيهِ طَعَامٌ مِنَ الطُّعْمِ وَشِفَاءٌ مِنَ السُّقْمِ» أخرجه الطبراني في معجميه "الأوسط" و"الكبير" من حديث ابن عبَّاس رضي الله عنهما.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ، فَأَبْرِدُوهَا بِمَاءِ زَمْزَمَ» أخرجه البخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
وعن ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: "كُنَّا نُسَمِّي زَمْزَمَ شَبَّاعَةَ، وَنَزْعُمُ أَنَّهَا نِعْمَ الْعَوْنُ عَلَى الْعِيَالِ" أخرجه عبد الرزاق وابن أبي شيبة في "مصنفيهما"، والطبراني في "المعجم الكبير".
وكان سيدنا العباس رضي الله عنه يقول: "ما أُحِبُّ أنَّ لي بها جميعَ أموالِ أهلِ مكةَ" أخرجه ابن سعد في "الطبقات".

وتابعت الإفتاء قائلة: لذلك كان أهل مكة يُغسِّلون بها موتاهم؛ لبركتها وفضلها؛ فعن ابن أبي مليكة قال: "كنتُ أول من بشَّر أسماء رضي الله عنها بالإذن في إنزال عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما، قال: فانطلقنا إليه، فما تَناوَلْنا منه شيئًا إلا جاء معنا، قال: وقد كانت أسماءُ رضي الله عنها وُضِعَ لها مِرْكَنٌ فيه ماءُ زمزم، وشَبٌّ يماني، فجعلنا نناولها عضوًا عضوًا فتغسله، ثم نأخذه منها فنضعه في الذي يليه، فلما فرغت منه أدرجناه في أكفانه، ثم قامت فصلت عليه، وكانت تدعو: "اللهم لا تُمِتْني حتى تُوليني جُثَّته"، فما أتت عليها جمعة حتى ماتت" أخرجه الفاكهي في "أخبار مكة"، وقال عقبه: "وأهل مكة على هذا إلى يومنا يغسلون موتاهم بماء زمزم، إذا فرغوا من غسل الميت وتنظيفه جعلوا آخر غسله بماء زمزم تبركًا به".

فضل دعاء المسلم لأخيه وبيان ثوابه
ورغَّب الشرع الشريف في دعاء المسلم لأخيه، وجعل ذلك من وجوه الخير ومظاهر البرِّ؛ تأليفًا للقلوب، وتوثيقًا لعُرى المحبة، وجعله أكثر الدعاء قبولًا وأسرعه إجابةً؛ حتى قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "إن دعاء الأخ لأخيه في الله عز وجل يستجاب" أخرجه ابن المبارك في "الجهاد"، والإمام البخاري في "الأدب المفرد"، والإمام أحمد في "الزهد"، والدولابي في "الكنى والأسماء"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

استحباب الدعاء بعد الانتهاء من العبادات
قد بيَّن الشرع أنَّ هناك هيئاتٍ وأحوالًا وأمكنة وأزمنة يكون فيها الدعاء أقرب للقبول وأرجَى للإجابة، وأنها من نفحات الله تعالى على عباده؛ كهيئة السجود، ورفع اليدين، وكحال التلبس بالعبادات المختلفة، وعقب الانتهاء منها؛ من تطهر ووضوء، وصلاة وصوم، وزكاة وحج، ومن الأمكنة: كالبيت الحرام، والمسجد النبوي، والروضة الشريفة، والمسجد الأقصى، وطور سيناء، ومن الأزمنة: كشهر رمضان، والعشر الأُوَل من ذي الحجة، وليلة القدر، وثلث الليل الأخير، ونحو ذلك.
وقد جمع العلماء هذه الفضائل، وبينوا مالها من الميزات والفواضل، وخصوها بالشروح والتآليف، وأفردوها بالأجزاء والتصانيف؛ كـ "فضائل مكة" للإمام الحسن البصري، و"فضائل رمضان" لابن أبي الدنيا، و"الجمعة وفضلها" لأحمد بن علي المروزي، و"فضائل المدينة" لأبي سعيدٍ الجندي، و"فضل عشر ذي الحجة" للطبراني، ونحوها.
فمن ذلك: دعاء سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام عقب فراغه من بناء الكعبة؛ في قوله تعالى: ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [البقرة: 127].
ودعاء امرأة عمران عليها السلام عقب نذرها ما في بطنها لله تعالى؛ في قوله تعالى: ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [آل عمران: 50].
 

مقالات مشابهة

  • دعاء النوم في رجب.. 4 آيات قرآنية تجلب الرزق سريعا بالصباح
  • دعاء المساء.. فرصة لتجديد الصلة بالله وراحة القلوب
  • عيشوا بساطة الحياة
  • فضل دعاء الأم
  • آيات قرآنية لعلاج الهم والغم.. اغتنمها ينشرح صدرك وقلبك
  • أفضل آية للفرج .. رددها يفتح الله لك الأبواب المغلقة
  • علي جمعة: طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس
  • كيفية التعامل في الأزمات وأهمية القضاء بالله وقدره
  • توقعات للسنة الجديدة 2025م وما بعدها مبنية على حقائق قرآنية
  • حكم قول زمزم بعد الوضوء.. الإفتاء توضح