بغداد اليوم - بغداد

شدد الخبير في الشأن المائي، عادل المختار، اليوم الخميس (17 آب 2023)، على ضرورة تدارك الحكومة للوضع المائي في البلاد وتجنب "كوارث حقيقية".

وقال المختار، لـ"بغداد اليوم"، إن "أزمة الجفاف التي يمر بها العراق في نهري دجلة والفرات، وأصبح حالهما صعب جداً في ظل هذه الأزمة، ما ينذر بكوارث حقيقية تتعلق بالجانب الاقتصادي وحتى البيئي، وهي تدفع الى هجرة سكانية من الريف الى المدينة في القريب العاجل".

وأضاف، "نعتقد ان أزمة الجفاف أكثر خطورة في نهر الفرات، وعلى الحكومة العراقية التحرك سريعاً لإنقاذ نهر دجلة من خلال زيادة كمية الاطلاقات فيه من تركيا، وبخلافه سيكون مصير دجلة أسوأ بكثير من الفرات خلال الفترة المقبلة".

وكانت وزارة المائية عدت في وقت سابق المخزون المائي في العراق، بـ"الأدنى في تاريخ الدولة العراقية الحديثة منذ مطلع عشرينيات القرن الماضي".

وفي زيارة إلى العراق الأسبوع الماضي، حذر المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك من أن ما يشهده العراق من جفاف وارتفاع  في درجات الحرارة هو بمثابة "إنذار" للعالم أجمع.

ويعود هذا الوضع المأساوي لواقع أن العراق يعيش عامه الرابع من الجفاف، ويعدّ من الدول الخمس الأكثر تأثراً ببعض تداعيات التغير المناخي وفق الأمم المتحدة. 

وذلك لتراجع نسبة الأمطار، وارتفاع درجات الحرارة، لكن السلطات تحمّل جزءا من المسؤولية إلى سدود تبنيها الجارتان تركيا وإيران على منابع دجلة والفرات، ما يسبب انخفاضاً في منسوب الأنهر التي تعبر العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، إن البلاد تعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف وارتفاع درجات الحرارة. وأضاف الوزير، خلال جلسة بمجلس المستشارين، أنه لمعالجة حالة الطوارئ المائية التي يعرفها المغرب، فقد اتخذت الحكومة عددا من الإجراءات تشمل تسريع وتيرة إنجاز 18 سدا قيد الإنشاء وتقليص مدة تشييد هذه السدود بـ6 أشهر.

وإضافة إلى ترشيد استهلاك المياه في القطاع الزراعي حيث تهدف الحكومة إلى ري مليون هكتار بطريقة التنقيط بحلول عام 2030 مع تحسين مردودية قنوات المياه، تسعى الحكومة إلى خفض نسبة ضياع المياه في شبكات التوزيع، والتي تتراوح حاليا بين 30 و50 في المائة.

وفي الوقت الذي حذر الوزير من تفاقم أزمة نقص المياه فى المغرب، أشار إلى أن هذا الأخير لم يسبق له أن واجه 6 سنوات متتالية من الجفاف كما هو الحال الآن، وأن درجات الحرارة ارتفعت لأول مرة في التاريخ بمقدار 1.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • بركة: المغرب يعيش “حالة طوارئ مائية” بسبب الجفاف
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • نائب يهدم التفاؤل بالموسم الرطب: الفرحة بالخزين الحالي ستنتهي سريعًا
  • تعليق من البرلمان على مقترح نقل مقرات حركة حماس من قطر إلى العراق- عاجل
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • عصر الغليان.. تموز يحمل انباءً غير سارة للعراقيين
  • عصر الغليان.. تموز يحمل انباءً غير سارة للعراقيين - عاجل
  • خبير بيئي يكشف سبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة (فيديو)
  • طقس العراق.. امطار وارتفاع طفيف في درجات الحرارة