التقى المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيمو ليندر كينج، الخميس، بمسؤول عماني رفيع، لمناقشة المستجدات اليمنية لمساندة الجهود الدولية الهادفة لإنهاء الحرب في البلاد.

 

وقالت وزارة الخارجية العمانية، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، التقى المبعوث الخاص الأمريكي لليمن، لمناقشة المستجدات والتطوارت في القضية اليمنية.

 

وأضافت أن اللقاء بحث الجهود التي تبذلها الاطراف المختلفة للتوصل لحل سياسي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وامن واستقرار المنطقة.

 

وفي وقت سابق، وصل وفد من سلطنة عمان إلى العاصمة صنعاء، في إطار المباحثات مع جماعة الحوثيين، بشأن تجديد الهدنة واتفاق سلام شامل.

 

وقال مصدر ملاحي لـ"الموفع بوست" إن "وفدا من مسقط وصل برفقة رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام إلى مطار صنعاء لبحث السلام في اليمن".

 

وأكد رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام في تغريدة على منصة "إكس" وصول الوفد العماني للتشاور مع قيادة الجماعة وتقييم المرحلة واستئناف العملية التفاوضية وفي مقدمتها معالجة الملفات الإنسانية، في سياق جهود الوساطة العمانية لإحياء العملية التفاوضية.

 

وأردف: "نعمل على إحياء العملية التفاوضية بدءً من الملف الإنساني وتداعياته الكارثية خاصة فتح المطارات والموانئ وصرف المرتبات"، مضيفا " إذا لم تبدأ العملية التفاوضية بتنفيذ البنود الإنسانية فلا يمكن البناء على نوايا إيجابية للطرف الآخر؟".

 

ويأتي وصول الوفد العماني بعد يومين من زيارة المبعوث الأممي إلى مسقط ولقائه بمسؤولين عمانيين، ورئيس وفد جماعة الحوثي المفاوض محمد عبدالسلام.

 

ومنذ أشهر تدور تحركات دبلوماسية بوساطة عُمانية، بهدف تجديد الهدنة الإنسانية، تمهيدا لاتفاق سياسي شامل لإنهاء الصراع المستمر في البلاد بين الحوثيين من جهة، والحكومة الشرعية مسنودة بالتحالف الذي تقوده السعودية من جهة ثانية، منذ نحو 9 سنوات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: عمان مسقط مليشيا الحوثي الحرب في اليمن العملیة التفاوضیة

إقرأ أيضاً:

مصادر تكشف كواليس اللقاء الروسي – اليمني في مسقط بطلب من السعودية وهذه هي التفاصيل

الجديد برس/

كشفت  مصادر دبلوماسية، الأربعاء، كواليس   اللقاء الروسي – اليمني  في العاصمة العمانية ، مسقط.

وأفادت المصادر بأن وصول المبعوث الروسي للشرق الأوسط، ميخائيل بوغدونوف، تم بناء على طلب سعودي، موضحة بأن الرياض دفعت بموسكو  كضامن للسير باتفاق شامل  مقابل تحقيق تقدم بملف الاسرى.

وكان بوغدونوف التقى برئيس وفد صنعاء محمد عبدالسلام في مسقط .

وافاد عبدالسلام في تغريدة على صفحته بمواقع التواصل الاجتماعي بان النقاش تركز ايضا  حول خفض التصعيد  بين اليمن ودول العدوان  وضرورة الوصول إلى حل شامل  يضمن وحدة اليمن واستقلاله إلى جانب العمليات اليمنية في البحر الأحمر والتطورات في المنطقة.

في المقابل، المح الخبير العسكري السعودي احمد الفيفي  إلى  تعويل بلاده على اجراء  حل شامل في اليمن برعاية دولية عقب جولة المفاوضات في إشارة غير مباشرة للحراك الروسي بملف اليمن.

وجاء دفع السعودية بروسيا  بعد ساعات على اطلاق متحدث القوات اليمنية مهلة 3 أيام عدها كثير من الخبراء بمثابة رسالة للسعودية خصوصا وانها تزامنت  مع تعقيدات اعترضت  طريق المفاوضات الجديدة في مسقط..

وبعد ساعات على لقاء بوغدونوف وعبدالسلام  تحدث مكتب المبعوث الأممي عن تحقيق تقدم في جولة المفاوضات الخاصة بالأسرى ما يشير إلى  نجاح المساعي الروسية ..

مقالات مشابهة

  • عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط
  • قضية محمد قحطان.. غضب اليمنيين من مسار مفاوضات مسقط
  • مصادر تكشف كواليس اللقاء الروسي – اليمني في مسقط بطلب من السعودية وهذه هي التفاصيل
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. الزنداني يلتقي سفراء أمريكا وفرنسا والإمارات
  • بالتزامن مع تقدم في ملف المفاوضات.. الشفلي يتساءل.. هل نرى إنجازاً يمنيا من مسقط؟
  • الوفد الحكومي في مفاوضات مسقط يعلن الاتفاق مع الحوثيين للإفراج عن السياسي قحطان والمبعوث الأممي يؤكد
  • الكشف عن آخر مستجدات مفاوضات مسقط وحقيقة تخلي الوفد الحكومي عن مصير محمد قحطان
  • عبدالسلام يلتقي المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا
  • عبدالسلام يشكر الموقف الروسي الرافض للعدوان الأمريكي – البريطاني على اليمن
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. وزير الخارجية يلتقي سفيرة بريطانيا لدى اليمن