كشفت مصادر طبية عن حصيلة كبيرة من الإصابات بداء الكَلَب من الأطفال خلال السبعة الأشهر من العام الجاري 2023م، إثر تعرضهم لعضات الكلاب المسعورة المنتشرة في شوارع محافظة ذمار الواقعة جنوب صنعاء.

وقالت المصادر لوكالة خبر، إن عدد الأطفال الذين تعرضوا لعضات كلاب مسعورة منذ 1 يناير وحتى 31 يوليو 2023م، بلغ 2063 حالة إصابة، ما بين 5 إلى 15 عاما، وفق ما تم تقييده في كشوف وحدة داء الكَلَب بمستشفى ذمار العام.

وطبقاً للمصادر، فإن أغلب الأطفال تعرضوا لعضات كلاب في وجوههم، مما تسبب بحدوث تشوهات كبيرة فيها، فيما عدد منهم تعرضوا لعضات في أرجلهم، كان شهر يوليو المنصرم قد سجل 277 حالة إصابة من الأطفال.

وبحسب المصادر، فإن الحالات التي تعرضت لعضات الكلاب المسعورة يتم نقلها إلى هيئة مستشفى ذمار العام، كون المستشفى حكومياً ودعمته العديد من المنظمات الدولية، إلا أن أولياء أمور الضحايا انصدموا أن لقاحات داء الكَلَب تُباع في صيدلية المستشفى بأسعار مرتفعة جداً.

وأشارت إلى أن قيادات تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية تتاجر بلقاحات داء الكَلَب، رغم توفرها بكميات كبيرة، وقدمتها المنظمات الدولية لكي تُوزع مجاناً، ومن بين تلك القيادات المدعو حمود الموشكي الذي عينته المليشيات مديراً لمستشفى ذمار العام.

وتشهد شوارع مدينة ذمار، كغيرها من المحافظات، انتشارا واسعا للكلاب الضالة المسعورة، والتي تغطي عددا من الحارات، متسببة بحالة من الخوف في أوساط الأطفال، وسط مناشدات للجهات المعنية بالتدخل الفوري وإيقاف انتشارها ومكافحتها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني

«عمان»: انطلقت أعمال ملتقى الأبناء للمهارات والمعارف المختلفة في نسخته السادسة الذي ينظمه ديوان البلاط السلطاني متمثلا في دائرة رعاية الموظفين بالتعاون مع مكتبة المعرفة العامة حيث تقام فعاليات الملتقى في موقع المكتبة بمنطقة القرم، وتستمر لغاية 9 يوليو 2024م.

ويُشارك هذا العام 40 طفلا من الفئة العمرية (10 – 13) سنة، حيث سيكتسبون من خلال الملتقى مهارات متنوعة في مجالات الفنون والعلوم والصحة النفسية، وريادة الأعمال، ومجالات التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها الاتصالية.

يتضمن الملتقى هذا العام سبع حلقات عمل متخصصة يقدمها مدربون متخصصون، وتتمثل في (برمجة الروبورتات)، وصناعة الخزف، والمتحدث الواعد، والكتابة الإبداعية، والمليونير الصغير وتقدير الذات، وصناعة محتوى هادف في وسائل التواصل الاجتماعي، وتعتبر حلقات العمل الثلاث الأخيرة جديد الملتقى هذا العام لأهميتها الملحة في الوقت الحالي للأطفال، ويأمل الديوان من خلال هذا الملتقى إكساب الأطفال المشاركين مهارات ومعارف في مجالات الورش التي ستقدم لهم؛ كما يصطحب الملتقى هذا العام الأطفال إلى رحلة شيقة إلى متحف عمان عبر الزمان ليتعرفوا من خلالها على ماضي عمان، وحاضرها، ومستقبلها صوتا وصورة وبشكلٍ تفاعلي، وستقدم مكتبة المعرفة العامة للأطفال حزمة من الألعاب التعليمية التي تنشط الذاكرة وتحفز مهارة التركيز لدى الأطفال وستقدم لهم قصصا حوارية يتفاعل معها الأطفال.

ويحرص ديوان البلاط السلطاني بالتعاون مع مكتبة المعرفة العامة على تنفيذ هذا الملتقى كل عام لاستغلال أوقات فراغ الأطفال من خلال إكسابهم مهارات حياتية مختلفة، ومعارف متنوعة في مجالات تلامس اهتماماتهم وتلبي احتياجات العصر الذي يعيشون فيه.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • كشف ملابسات فيديو يُوثق تعرض أطفال للخطر في المنصورة
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • بالفيديو.. استشاري يقدم نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة
  • استشاري يقدم نصائح مهمة للأمهات عند تعرض أطفالهن للسخونة (فيديو)
  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • 7 حلقات متخصصة في «ملتقى الأبناء» بديوان البلاط السلطاني
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر
  • مياه سوهاج: تلقى أكثر من 64 ألف شكوى واستفسار خلال 6 أشهر