استقبل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة وفدًا من مجموعة الدعم الفني التابعة لشركة "نيوهوب للأعلاف" احدى شركات الاستثمار الصينى فى تصنيع أعلاف الأسماك فى مصر في زيارةٍ تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القطاعين العلمي والصناعي، بهدف تطوير قطاع الاستزراع السمكي وتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة.

 

يأتي ذلك انطلاقا من التعاون الزراعى المصري الصينى وتزامنًا مع مباحثات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع نظيره زيارة وزير الزراعة والشؤون الريفية الصيني  ، وفي اطار تبادل الخبرات في مجال الزراعة والثروة السمكية، من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتطوير قطاع الزراعة في مصر .

 

 وقد قدم لهم د رفعت الجمل، مدير المعمل، عرضًا تقديميًا شمل نشاطات وخدمات المعمل في مجال الاستزراع السمكي البحثي، الإرشادي، والإنتاجي.


تم خلال اللقاء التأكيد على استعداد الجانبين للتعاون في قطاع الاستزراع السمكي، والاستفادة من الخبرات البحثية والعلمية المتوفرة بالمعمل. والتركيز على أهمية تطوير تقنيات وأساليب جديدة لتحسين إنتاجية وجودة الاستزراع السمكي، بالإضافة إلى دعم تحقيق الأمن الغذائي وتطوير مشروعات الاستزراع السمكي في البلاد. 


و قد أكد "الجمل" على التزام المعمل كأحد اهم المؤسسات البحثية في مجال الاستزراع   بتوجيهات وزير الزراعة السيد القصير، وزير الزراعة ، وتعليمات د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتسخير القدرات البحثية في خدمة قطاع الاستزراع السمكى بأحدث التقنيات التى تتوافق مع تعزيز التنمية المستدامة في مجال الثروة السمكية وتحسين إمكانيات الإنتاج والجودة في ظل التحديات الحالية من تغير المناخ وما يتعلق بها من قضايا الشح المائى و قلة الخامات العلفية. 


في هذا السياق، قام د. محمد أبو العطا، رئيس قسم صحة ورعاية الأسماك بالمعمل، بجولةً ميدانيةً للوفد، حيث تمت زيارة الأحواض والصوبة البحثية والمفرخ الاصطناعي. وأعرب الوفد عن إعجابه بامتيازات المعمل وخبراته المتنوعة التي تغطي مختلف جوانب الاستزراع السمكي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستزراع السمکی وزیر الزراعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله

أكملت ولاية الخرطوم تجهيز موقع معمل الصحة العامة الولائي ليحل محل المعمل القومي (إستاك) الذي تعرض للدمار والنهب وسرقة محتوياته على يد المليشيا المتمردة.

وأكد والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، خلال تفقده للموقع أمس بحضور مدير عام وزارة الصحة، الدكتور محمود القائم، والمدير التنفيذي لمحلية كرري، أحمد المصطفى علي، وإدارة المختبرات بوزارة الصحة، أن الولاية أنجزت التزامها في وقت قياسي في إطار دعمها للخدمات الطبية، مشيداً بدعم وزارة الصحة الاتحادية للخدمات العلاجية بالولاية. ووجه الوالي وزارة الصحة بالولاية بتكثيف اتصالاتها لتوفير الأجهزة وإدخال المعمل للخدمة خلال الأيام القادمة، نظراً للحاجة الماسة لخدمات الصحة العامة بعد خروج معمل إستاك من الخدمة.

من جهته قال مدير ادارة المختبرات الطبية بالولاية دكتور عصام الدين حسن أنه وفي اطار توفير الخدمات الصحية تعمل ادارة المختبرات الطبية بالولاية على تفعيل معمل الصحة العامة الولائي بدعم من والي الخرطوم ووزارة الصحة الاتحادية.موضحا ان المعمل يقوم بتوفير خدمات صحة وسلامة الاغذية ومياه الشرب وصحة وسلامة المؤسسات الصحية وغرف العمليات ويوفر تحاليل الميكروبات والفحوصات الجينية والكيميائية.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • الخرطوم تكمل مباني معمل الصحة العامة عوضاعن (إستاك) وتوجه بالاسراع فى تشغيله
  • "الشورى العماني" يدعو لتعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • حكومة الخرطوم تجهّز بديل معمل استاك
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • وزير الزراعة يبحث مع شركات هولندية التعاون في إنتاج وتسويق تقاوي البطاطس
  • "المركزي لبحوث الحشائش" ينظم برنامج تدريبي بمحطة البحوث الزراعية بسخا