أكد وزير الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في بوروندي آلان تريبرت موتابازي، أن بلاده تسعى إلى تعزيز قدراتها العسكرية ولاسيما القوات الجوية، وقدمت إلى روسيا قائمة للحصول على معدات وأجهزة جديدة.

وعقد وزير الدفاع البوروندي، سلسلة اجتماعات مع مسؤولي الدفاع الروس وشركة روسوبورون إكسبورت، أكبر مصدر للأسلحة في روسيا، لمناقشة التعاون العسكري التقني بين البلدين.

وأعرب موتابازي، عن رضاه عن الاجتماعات، ووصفها بأنها ناجحة وتعكس الصداقة القوية والتعاون المفتوح بين البلدين.

وقال الوزير البوروندي لوكالة سبوتنيك الروسية: "مع قيادة وزارة الدفاع الروسية، ناقشنا بشكل أساسي سبل تنفيذ اتفاقية التعاون العسكري الفني التي تم توقيعها العام الماضي، وكذلك البحث عن مجالات جديدة للتعاون". 

وأضاف: "مع قيادة شركة روسوبورون إكسبورت، بالإضافة إلى تعديل العروض الفنية ، ناقشنا شروط إبرام العقد وشروط تمويله".

وتابع: "التعاون العسكري - التقني بين جمهورية بوروندي والاتحاد الروسي في حالة جيدة ويتم تنفيذه في إطار مختلف الاتفاقيات الموقعة بين دولتنا ، والتي تم توقيع آخرها في يوليو الماضي. وقد تم إحراز تقدم كبير في في مجال التدريب وبناء القدرات".

وأضاف أن الجانبين يخططان حاليا لتبادل المتخصصين ، بينما من المتوقع تسليم كميات كبيرة من المعدات العسكرية الروسية إلى بوروندي في المستقبل القريب.

في مواجهة الاهتمام السابق الذي أعربت عنه بوروندي في الحصول على نظام صواريخ Pantir-S1 ذاتية الدفع متوسط المدى أرض-جو والمدفعية المضادة للطائرات ، أكد موتابازي أن الحكومة البوروندية لا تزال ملتزمة بتعزيز دفاعاتها الجوية والحصول على معدات جديدة.

وكشف موتابازي أن "حكومة بوروندي أعربت عن رغبتها ليس فقط في تعزيز دفاعاتها الجوية، ولكن أيضا في الحصول على معدات وأجهزة جديدة، تم تقديم قائمة جزئية بها إلى السلطات الروسية للنظر فيها".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وصل وزير الدفاع البوروندي وشؤون المحاربين القدامى، آلان تريبرت موتابازي، إلى موسكو للمشاركة في المنتدى العسكري الفني الدولي للجيش 2023، الذي تنظمه وزارة الدفاع الروسية في حديقة معارض الجيش الروسي باتريوت خارج موسكو في الفترة من 14 إلى 20 أغسطس.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القوات الجوية روسيا المنتدى العسكري وزیر الدفاع

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية

أكد رئيس الوزراء البولندي دونالد تاسك أن الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية للدفاع الجوي وخط الدفاع على الحدود الروسية.

وقال تاسك للصحفيين بعد قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "تمكنت بولندا ودول البلطيق من إقناع الشركاء في الاتحاد الأوروبي باعتماد مشروع خط دفاع البلطيق على الحدود الروسية".

إقرأ المزيد بولندا ودول البلطيق تدعو الاتحاد الأوروبي لبناء خط دفاع على طول الحدود مع روسيا وبيلاروس

دعت بولندا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا الاتحاد الأوروبي إلى تخصيص أموال لبناء خط دفاع بطول 700 كيلومتر على الحدود مع روسيا وبيلاروس.

يشار إلى أن بعض دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي قدروا تكلفة بناء خط دفاع بري على طول حدود الاتحاد الأوروبي مع روسيا وبيلاروس بحوالي 2.5 مليار يورو.

وفي وقت سابق، أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون أن موسكو لن تهاجم دول "الناتو"، مؤكدا أنه لا جدوى من ذلك أصلا.

وأشار إلى أن السياسيين الغربيين يخيفون سكانهم بانتظام من تهديد روسي وهمي من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية، لكن "الأشخاص الأذكياء يفهمون جيدا أن هذا خداع".

 

 

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • قوات الدفاع الجوى تحتفل بعيدها الـ 54.. واللواء الطودي: قدراتنا تجابه التهديدات
  • وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا نسعى للحرب مع حزب الله
  • الجيش الروسي يسيطر على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • رئيس الوزراء البولندي: الاتحاد الأوروبي سيمول مشاريع القبة الحديدية وخط الدفاع على الحدود الروسية
  • روسيا تتأهب للرد على استفزازز المسيرات الأميركية
  • وزير الزراعة: نسعى لزيادة كميات الصادرات المصرية إلى الجانب الروسي
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية قد تستقبل مقاتلات غربية
  • طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • الجيش الروسي يدمر سبع طائرات بدون طيار فوق مناطق روسية الليلة الماضية