قررت شابة بريطانية شراء جميع المكسرات الموجودة على متن رحلة جوية ارتادتها، بسبب معاناتها من حساسية الطعام، وهو ما أثار تفاعلا بمواقع التواصل الاجتماعي.

وحساسية الطعام، تفاعل تحسسي للجهاز المناعي يحدث فور تناول أطعمة معينة، ويمكن لأقل كمية من الطعام المسبب للحساسية أن تحفز مؤشرات وأعراض، كمشكلات الهضم أو الطفح الجلدي أو تورم المسالك الهوائية، كما يمكن أن تؤدي للموت.

وتعد الحساسية من المكسرات من أكثر أنواع حساسية الطعام شيوعا في بريطانيا، حيث يعاني منه 1 من كل 50 طفلا، و1 من كل 200 بالغ.

ومن بين هؤلاء ليا وليامز، وعمرها 27 عاما، والتي عانت من حساسيةِ المكسرات طوال حياتها، وتعرضت لهذا الموقف خلال رحلة ارتادتها من مدينة دوسلدورف الألمانية إلى لندن.

وطلبت وليامز من طاقم الطائرة إعلان حساسيتها للركاب، حتى لا يتناول أي راكب المكسرات أمامها ويعرضَها لنوبة حساسية قد تودي بحياتها، لكنها قالت إن الطاقم رفض ذلك، وسبق أن عانت الشابة خلال رحلة جوية من نوبة حساسية مفرطة بسبب تناول شخص للمكسرات بجانبها.

ولمعالجة الأمر، اشترت ليا جميع المكسرات على الطائرة، الأمر الذي ألزمها بدفع 168 يوروا، وتقول إن هذا السعر هو 3 أضعاف سعر رحلتها التي استغرقت 80 دقيقة.

وطالبت ليا باسترداد أموالها، وقالت "يجب أن تخجل الشركة من الطريقة التي تعاملوا بها مع هذا الموقف والإحساس الذي جعلوني أشعر به".

استخفاف وعدم تقدير

ورصدت حلقة شبكات (2023/8/17) جانبا من تفاعل مغردين مع قصة الفتاة، ومن ذلك ما كتبته رنيم "دائما ما يستخف الناس بمضاعفات الحساسية وكأنه مرض مزيف، لا يدركون خطورته".

في حين غردت ريتاج "أنا شخص يعاني من حساسية اللاكتوز، بيتنا كله مش مقتنع بهاذ المرض، اكتشفته لحالي بعد معاناة كبيرة وقراءة كثيرة، وتشخصت، ومع هيك لسة بينحكالي: ييي ليش ما تشربي الحليب؟".

أما وائل، فيرى أنه "من واجب شركات الطيران حماية سلامة المسافرين"، مضيفا "كان يجب أن يمنعوا وجود المكسرات على الطائرة، لكن هاجس الربح يفوق التعاطف الإنساني".

وكتبت نور الهدى "حساسية الطعام ولا أي حساسية بالمجمل كتير صعبة، ما بيحس فيها إلا اللي بيعاني منها والمقربين حواليه اللي بيضطرو يغيرو أسلوب حياتهم مشانو، الله يعينا".

شركة الطيران علقت من خلال متحدثها بالقول "نعتذر لأن الرحلة لم تسر بسلاسة ونأسف لأي إزعاج تسببت فيه، لم نجبر ليا على شراء جميع عبوات الفول السوداني، حاول موظفونا تقديم حلٍ بديل من خلال إبلاغ جميع الركاب الجالسين حولها. وافقت في البداية لكنها قررت بعد ذلك شراء جميع أكياس المكسرات".

ووفق مصادر طبية، فإن مضاعفات الحساسية خطيرة، قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم تدخل طبي عاجل، ومن بين أعراضها، الوخز أو الحكة في الفم، والطفح الجلدي، وتورم الشفتين والوجه واللسان والحلق، وصعوبة التنفس، وألم في البطن أو إسهال أو غثيان والشعور بالدوخة والإغماء.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية

يحيى العالم الأسبوع العالمي للحساسية والذي يستمر إلى 29 يونيو من كل عام، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي حول الحساسية التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الالتهاب ويمكن أن يكون الالتهاب المزمن في الجسم ضارًا  ويؤدي إلى العديد من الأمراض وهنا نتعرف على الأطعمة التي تساعد على مكافحة الحساسية ، بحسب موقع تايمز ناو.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات. من المعروف أنه مفيد لحالات مثل مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والسكري وغيرها، ويمكن أن يساعد إذا كنت تعاني من السعال والبرد بشكل منتظم. أضفه إلى طعامك مباشرة أو يمكنك أيضًا تناول المكملات الغذائية.

الزنجبيل

ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات ويمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز مناعتك. إذا كنت تعاني من الحساسية التي أدت إلى تهيج في مجرى الأنف والحنجرة والعينين؛ استخدام الزنجبيل يمكن أن يساعد. يمكن أن تساعد خصائص الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في تقليل الأعراض.

البصل

يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو بيوفلافونويد موجود فيه ويعمل كمضاد للهستامين، يمكن أن تساعدك مضادات الهيستامين إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية. يحتوي البصل أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الحالة. ومن المعروف أيضًا أن البصل مفيد لأمعائك لأنه غني بالبريبايوتكس ويحسن صحة الأمعاء.

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من فيتامين C المعروف بتعزيز مناعتك. كما أن الطماطم غنية بمضادات الأكسدة الأخرى مثل الليكوبين الذي يمكن أن يساعد في علاج الالتهاب. يمكن أن تساعد إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي في تقليل أعراض الحساسية.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وخاصة EPA وDHA. هذه لها خصائص قوية مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تساعد في منع الحساسية، تمنع أوميجا 3 إنتاج السيتوكينات والإيكوسانويدات مما يساعد على تقليل شدة أعراض الحساسية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتموجة حر قياسية تقتل 155 شخصًا بالمكسيك منذ مارس الماضي

البروبيوتيك

هي بكتيريا مفيدة تعمل على تحسين صحة الأمعاء. يمكن أن تساعد في تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهاب عن طريق الحفاظ على ميكروبات الأمعاء المتوازنة. إن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرايب  يمكن أن يحسن وظائف المناعة بشكل عام ويقلل من ردود الفعل التحسسية.

الحمضيات

الحمضيات غنية بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز مناعتك. في كثير من الأحيان، من المرجح أن يوصي الأطباء بتناول كبسولات فيتامين سي عندما تعاني من السعال والبرد. وذلك لأنه يساعد على تحسين مناعتك مما قد يساعد في النهاية على تقليل الحالة.

مقالات مشابهة

  • ما اسباب تاخر رحلة الطيران على الخطوط الاردنية في مطار بغداد
  • غدا.. مصر للطيران تُسير 22 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • الأسبوع العالمي للحساسية.. 7 أطعمة تساعد في مكافحة ردود الفعل التحسسية
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • اليوم.. مصر للطيران تسير 22 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • مصر للطيران تسير غداً 22 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • النيل للطيران تحصد المركز الرابع إفريقيا في ترتيب جوائز سكاي تراكس العالمية
  • اليوم.. «مصر للطيران» تسير 26 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • مصر للطيران تسير غدًا 26 رحلة جوية من الأراضي المقدسة
  • «مصر للطيران» تسير غدا 26 رحلة جوية من الأراضي المقدسة