التابوت العسكري الصامت.. ماهى الضربة الموجعة التي نفذها الجيش السوداني وجعلت “عبد الرحيم دقلو” يفقد أعصابه؟

المحقق – عزمي عبد الرازق

تعرضت ميليشيا الدعم السريع إلى ضربة موجعة في مكان ما، خلال الأيام الماضية، وهي على الأرجح السبب في إجراء تغييرات في خطط التمرد لمواجهة طوفان متحركات الجيش، المتحفزة للهجوم، وذلك بالضرورة وراء قيام تنسيقية تقدم – حاضنة الجنجويد – بإعادة تسويق فكرة حكومة المنفى ونزع الشرعية من المؤسسة العسكرية، ما يعني أن ثمة هزيمة قد وقعت بالفعل، وتداعت على إثرها حجارة الدومينو في مناطق سيطرة الميليشيا، ما بين الهروب والاستسلام، أو الانتظار على “حافة الهاوية”.

ربط ولايات الوسط
بنظرة خاطفة لتطورات الأوضاع الميدانية سوف تظهر لنا سلسلة من الهزائم المتلاحقة التي تعرضت لها الميليشيا، بدءاً من عبور الجسور بولاية الخرطوم في سبتمبر الماضي، واستعادة أجزاء واسعة من منطقتي المقرن وبحري، إلى جانب الحصار المضروب على قوات التمرد في مصفاة الجيلي، وقيام القوات المشتركة بقطع سلاسل الإمداد في صحراء دارفور، والصمود الأسطوري للفاشر، لدرجة أنها أصبحت محرقة للغزاة، والأهم من ذلك عبور متحرك الصياد إلى بوادي كردفان، وكسر دفاعات الميليشيا هنالك، وإصابة قائدها شيريا، فضلاً على إعلان ولاية سنار شبه خالية من التمرد، والتحفز للانقضاض على مدينة ود مدني، وربط ولايات الوسط.

و من المهم الإشارة إلى أن ميليشيا الدعم السريع تعاني أزمة حادة في القيادة الميدانية، فبعد مقتل علي يعقوب أقوى قادتهم في دارفور، وكذلك عبد الرحمن البيشي، الذي نجح من خلال معرفته بالمنطقة في احتلال سنجة والتوغل في إقليم النيل الأزرق، كذلك مقتل المتمرد عبد المنعم شيريا قائد قطاع كردفان، وإصابة وهروب القائد الميداني حسين برشم في معارك أم روابة الآخيرة، والظهور الهزيل للواء عصام فضيل، والذي يعتبر بمثابة القائد الثالث في صفوف الجنجويد، وبدا كما لو أنه يعاني من مشكلة صحية أو ربما إصابة، فضلاً على انحياز أبو عاقلة كيكل إلى صف القوات المسلحة، وانخراطه في القتال ضد التمرد، مما سبب لهم صدمة كبيرة، ظهرت في حملات الانتقام ضد المواطنين العزل في منطقة شرق الجزيرة، ما يعني أن عثمان عمليات ربما يكون عالق الآن في خط الماء، ويدير المعركة من غرفة عمليات أوهى من بيت العنكبوت، ولذلك أخفقت كل محاولاته في احتلال منطاق جديدة، وتحولت استراتيجية الدعم السريع، أو من يقف خلفها، إلى تكثيف التدوين نحو الأحياء السكنية في أم درمان واستهداف ولاية نهر النيل والشمالية بالمسيّرات، وبعض تلك المسيّرات الاستراتيجية تنطلق من مطارات تشاد، وفقاً لما كشفته وزارة الدفاع، ما يعني أن كفيل التمرد قرر القتال بنفسه، بعد الإخفاقات اللوجستية، وفشل المرتزقة الذين زج بهم على الأرض في محاولة لتغيير المعادلة العسكرية.

ذلك النزيف المستمر يعني بصورة ما أنه – على الأرجح – لم يعد للمليشيا ما يكفي من القادة الميدانيين للدفع بهم في محاور القتال المختلفة، وربما هذا ما دفع رئيس تنسيقية تقدم عبد الله حمدوك إلى تكوين آلية لدراسة مقترح حكومة المنفى، وحشد الدعم لها، بعد أن تبنته رسمياً الجبهة الثورية المسلحة داخل تقدم، وأبرز الشخصيات التي تؤيد ذلك المقترح هم “الطاهر حجر، سليمان صندل، أسامة سعيد، طه إسحق، إبراهيم الميرغني وأخرين”.

أسرار ضربة نيالا
ثمة ضربة وجهها سلاح الطيران مطلع هذا الأسبوع إلى مطار نيالا الذي تهبط فيه بعض طائرات الإمداد الإماراتية، وتقوم بالتشوين ونقل الجرحى من قادة الميليشيا إلى مستشفيات أوظبي وتشاد، وكذلك ضرب أهداف عسكرية أخرى، يبدو أنها أصابتهم في مقتل، بدليل قيام عناصر الميليشيا بتنفيذ حملة اعتقالات لمتهمين بإرسال إحداثيات في نيالا، وقد نجحت القوات الجوية في ضرب أهم منظومة للتشويش، ونسف مخازن العتاد الحربي بالقرب من المطار، وإخراج المدج من الخدمة، وتدمير آليات الصيانة حوله، وقد رشحت معلومات عن مقتل ضباط إمارتيين في تلك الضربة التي غطت سماء نيالا، وهو أيضاً ما جعل الميليشيا تُصعد من عملياتها الانتقامية، إلى جانب بيانات حاضنتها السياسية تقدم، والتي أشارت إليها القوات المسلحة في تعميم صحفي ببعض الجهات السياسية المحسوبة على مليشيا آل دقلو الإرهابية، حيث درجت على “ترويج الأكاذيب عقب كل استهداف تقوم به قواتنا لمواقع نشاط المتمردين، في الوقت الذي تلتزم فيه الصمت حيال الفظائع والإنتهاكات المتعمدة والمروعة التي ترتكبها المليشيا بحق مواطنينا والأعيان المدنية بجميع أنحاء البلاد”، وأكدت القيادة العامة استمرارها في ممارسة حقها المشروع في الدفاع عن البلاد والتعامل بالأسلوب المناسب مع أي موقع أو مرفق تستخدمه المليشيا وأعوانها للأغراض الحربية ضد الدولة السودانية وهي قادرة بإذن الله على ذلك.

وكشفت صفحة (القدرات المسلحة السودانية) على تطبيق الفيسبوك، والتي تُقدم تحليلات عسكرية لسير المعارك بين الجيش السوداني وقوات التمرد، عن تفاصيل مثيرة حول الضربات التي نفذها سلاح الجو في مدينة نيالا، وقالت إن ما حدث في نيالا أشبه بـ” استوقادا” وهي الطعنة الآخيرة التي يسددها (الماتادور) في مصارعة الثيران الاسبانية، حيث كانت تلك الضربة مؤلمة، وتسببت في إثارة قلق عبد الرحيم دقلو، الذي بدأ يفقد أعصابه، وربما يخسر حتى الدعم الخارجي، نظراً لفشل وعوده بالسيطرة على مدينة الفاشر، وأضافت بأن الجيش أصبح مؤخراً يستخدم أسلحة عالية الدقة، ظهرت في بحري والجزيرة وكذلك في مدينة نيالا.

التطويق العكسي
فيما كتب العميد (م) إبراهيم عقيل مادبو تحت عنوان “الجيش السوداني يقدم تكتيكات ودروس ونماذج فريدة في حرب الكرامة”، وقال إن الميليشيا عندما حاولت وبإيعاز من عقل خارجي يمتلك غرفة عمليات مجهزة أن تتقدم وتفرض حالة حصار عسكري علي مدينه سنار بقصد قطع الامداد عنها وتجويع السكان حتي سقوطها فإن القوات المسلحه السودانية وبخبراتها المتراكمة نفذت تكتيكاً حربياً مضاداً غاية في الدقة يعرف في العلوم العسكرية بـ “التطويق العكسي”، فقامت أولاً بقطع عرضي في قلب مناطق العدو، بالسيطرة علي منطقة جبل موية وفتح الطريق القومي (سنار – ربك) ما أدى إلى فصل قوات التمرد الموجودة في مدن (سنجة، السوكي، الدندر) عن قواتهم الموجودة في الجزيرة والخرطوم، وتسبب ذلك في خنق الشريان اللوجستي وقطع في الإمداد البشري والمادي (وقود – ذخائر – وسائل حركة..) ومن ثم القيام بهدف عكسي.

ووصف مادبو ما يقوم به الجيش حول ولاية الجزيرة الآن بـ(دق الأوتاد العسكرية) حول الهدف، وذلك لفرض ما أسماه بـ” التابوت العسكري الصامت” وهو تكتيك عسكري تنفذه الجيوش المحترفة وفقاً لحسابات عسكرية وعلمية دقيقة بحساب الوقت والأرض والعتاد، وذلك لأغراض سحب العدو من وإلى مناطق تعبوية يتم تحضيرها لتكون مهيأة لتدمير العدو، وتُعرف بـ”أرض القتل” بحيث تتعرض لصدمات تصل بها إلى مرحلة التفكيك.

وأردف مادبو أن الميليشيا الآن تعاني حالة تُعرف بـ(ضباب الحرب)، ما يعني أنها معنوياً غير قادرة على خوض الحرب مع الإحساس واليقين بضعف قدرة الفرد لديها وإرتفاع قدرة الجيش ونواياه أثناء الاشتباكات أو خلالَ أي عملية عسكرية.

الهروب إلى الخطة “ج”
بينما أرجع أنور شيبة وهو محارب سابق، الهزائم المتتالية التي تتعرض إليها الميليشيا إلى نضوب مورد المال و الرجال.

وقال إن التمرد سوف يتوجه إلى الخطه ج، وهى حرب المسيّرات، والمدفعية بعيدة المدى، أو الحرب الجبانة، حد وصفه، مؤكداً في تدوينة على صفحته بالفيسبوك أن هذه الخطة سوف تقلص الاهتمام بالمشاة لعزوفهم عن الفزع، وازدياد أعداد الهالكين، فضلاً على الآلاف من الجرحى ومبتوري الأطراف، وقد شعرت حواضن الميليشيا بأن الهزيمة واقعة لا محالة، وذلك بعد تأكدها من مقتل كبار القادة واختفاء آل دقلو من المشهد، فأحجمت عن القيام بارسال المزيد من المقاتلين.

وأضاف شيبة ” مع قرب اسدال الستار على مشهد الحرب العبثية، إلا أن الإمارات تصر علي المواصلة في الحرب والهروب للأمام خوفاً من الملاحقة الدولية وضغوط الأسرة علي الصبي الطائش، يقصد محمد ديبي، والبحث عن دور في التسوية القادمة ولكن هيهات”، مؤكداً أن هذا النوع من الحرب سوف يُحدث خسائر وسط المدنيين والعزل، وبالمقابل سوف يرتفع صوتهم بالمطالبة بالمزيد من الحسم.

الفصيل الآخير
عموماً فمن خلال العمليات التحضيرية والهجوم المتزامن وحصيلة قتلى طلعات الطيران، مخلفاً مئات القتلى وسط قوات التمرد، إلى جانب عبور الجيش لمعظم الجسور المهمة في الخرطوم، والسيطرة على نقاط حاكمة، وقطع الطريق الوحيد الرابط بين أم درمان والخرطوم أمام العدو، وهو كبري جبل أولياء، وتحييد القصر الجمهوري بكل رمزيته السياسية، وبالتالي يمكنك تخيل المشهد، قوات مشتتة، معزولة عن بعضها على مستوى المدن والولايات، أهم قادتها تحت التراب أو في المستشفيات، أو هربوا بعيداً، وقناصة في مباني تحت مرمى النيران، سوف يقتلهم الجوع والمرض، دعك مما تقوم به المدفعية الاستراتيجية، وسلاح المدرعات، وبداية العد التنازلي للالتحام الكبير، فإننا – على ما يبدو – أمام الفصل الأخير من معركة كسر العظم، والذي سوف تتضح حقيقته في الأيام المقبلة.

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: الجیش السودانی قوات التمرد ما یعنی أن

إقرأ أيضاً:

دين وقضايا المجتمع الراهنة – قراءة في المشهد السوداني المعاصر

زهير عثمان

تعكس الحالة الفكرية السودانية اليوم تعقيدات تاريخية وسياسية واجتماعية متداخلة، يغذيها إرث من الأيديولوجيات المتصارعة والتحديات الراهنة، أبرزها الحرب والتيارات الدينية المتشددة. يتطلب هذا الواقع قراءة معمقة لفهم الجذور والمآلات، خاصة في ظل التباينات بين الطروحات الفكرية وأثرها على تشكيل المجتمع والدولة.
أثر الأيديولوجيات في السودان و انكسار الأحلام الثورية
كما في الدول العربية الأخرى، شهد السودان تجارب حزبية وأيديولوجية استندت إلى رؤى ثورية تحررية. من الحزب الشيوعي إلى الحركات القومية والإسلامية، مرت البلاد بفصول من التنافس الأيديولوجي الحاد. ركزت هذه التيارات على بناء "الدولة الحصينة" أو "الدولة الإسلامية"، إلا أن النتيجة كانت سلسلة من الإخفاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
افتقرت هذه المشاريع إلى رؤية تنموية شاملة، مما جعل السودان، رغم موارده الضخمة، يعاني من الفقر والتخلف. في النهاية، أصبحت الأيديولوجيا أداة للسيطرة بدلاً من التحرر، حيث ركزت القوى الحاكمة على البقاء في السلطة بأي ثمن.
الدين والسياسة - علاقة معقدة ومأزومة
علاقة معقدة ومأزومة
منذ استقلال السودان، كان الدين عاملاً رئيسياً في تشكيل الهوية السياسية والثقافية للبلاد. استخدمته بعض التيارات كأداة لتحقيق الهيمنة السياسية، مما أدى إلى استقطاب حاد داخل المجتمع.
الحركات الإسلامية، على وجه الخصوص، قدمت نفسها كبديل للمشاريع العلمانية واليسارية، لكنها عانت من فشل في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية. تفاقمت الأمور مع صعود التيارات المتشددة، التي حولت الدين إلى مشروع أحادي يهدف إلى تهميش الآخر وإقصائه.
ومع ذلك، ظل التصوف الشعبي يمثل ملاذاً روحياً للكثير من السودانيين الذين وجدوا فيه قيم التسامح والتعايش بعيداً عن الصراعات الأيديولوجية. في المقابل، ظهر التصوف الصفوي بين المثقفين كحركة تحاول إعادة تأطير الروحانية السودانية في سياق فلسفي وحداثي، مما أكسبه جمهوراً جديداً بين النخب الثقافية.
وفي السنوات الأخيرة، برزت ظواهر جديدة من بينها الإلحاد كحالة احتجاجية من بعض الشباب ضد هيمنة الخطاب الديني التقليدي. إلى جانب ذلك، شهدت البلاد انتشاراً لفكر "الوجوديين الجدد" الذين تأثروا بالعولمة وأيديولوجيات الانتماء للإنسانية بدلاً من الإيمان برب أو إله، حيث يعتبرون التجربة الروحانية الفردية وسيلة لاستكشاف الذات بعيداً عن القوالب الدينية التقليدية.
الحرب والمجتمع و تمزقات وآفاق
الحرب الحالية في السودان ليست مجرد صراع على السلطة، بل هي نتاج لعقود من السياسات الإقصائية والفشل في بناء دولة وطنية جامعة. الحرب عمقت الانقسامات العرقية والدينية، وأصبحت مسرحًا لتجاذبات إقليمية ودولية.
في ظل هذا الوضع، يجد المجتمع السوداني نفسه عالقًا بين قوى الحرب والتيارات الدينية المتشددة، التي تحاول استغلال النزاع لتعزيز أجنداتها.

أفق الحل-نحو خطاب فكري جامع
تجديد الفكر الديني , لا يمكن تجاوز الأزمة السودانية دون مراجعة الفكر الديني. يحتاج السودان إلى خطاب ديني مستنير يعزز قيم المواطنة والتسامح، ويبتعد عن التوظيف السياسي للدين.

المصالحة الوطنية -يتطلب إنهاء الحرب حوارًا شاملًا يجمع جميع القوى الوطنية، بما في ذلك التيارات الإسلامية المعتدلة، لبناء عقد اجتماعي جديد.

إعادة بناء الدولة -يحتاج السودان إلى دولة مدنية قوية، تعيد الاعتبار للمواطنة وتحقق التنمية الشاملة. يتطلب ذلك تفكيك منظومات الفساد والاستبداد التي أرستها الأنظمة السابقة.

في ظل هذه التحولات، يظل مستقبل السودان مرهونًا بقدرته على تجاوز انقساماته الفكرية والسياسية. الدين، كما الحرب، يمكن أن يكون قوة هدم أو بناء، ويتوقف الأمر على مدى وعي المجتمع وقادته بضرورة بناء دولة حديثة تعترف بتعددية أبنائها وتعزز قيم العدل والمساواة
هذا الطرح ليس مثاليا ولكنه واقعي ومعقول في ظل الظروف الحالية بالسودان .

zuhair.osman@aol.com  

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يسيطر على مدينة ود مدني
  • عاجل (السوداني): الجيش يبسط سيطرته على مدني ويطارد المليشيا التي ينسحب جنودها اتجاه الحصاحيصا والكاملين
  • مقتل والٍ وأمير بداعش في الضربة الجوية بحمرين ديالى (صور + 18)
  • مدرب إنجليزي يفقد أعصابه ويعتدي بعنف على الحكم
  • دين وقضايا المجتمع الراهنة – قراءة في المشهد السوداني المعاصر
  • شاهد بالفيديو.. يضمن وجود الجيش السوداني في أي بقعة توفير الحماية للمدنيين
  • هذه الأثمان الباهظة التي يدفعها الاحتلال بسبب استمرار الحرب في غزة
  • روان أبو العينين تكشف التحديات التي تواجه إدارة «ترامب»
  • الى المغيبين من الشعب السوداني، يجب ان تفهموا ان الحرب الدائرة حالياً ابعد من ان تكون بين الجيش والدعم السريع
  • راشد عبد الرحيم: لصوص الحروب