سام برس
أحتفل منتدى الحداثة والتنوير الثقافي في بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء صباح الخميس ، بالتجربة الابداعية للاديب الكبير عبدالله سلام ناجي رحمة الله عليه.

والقى الدكتور احمد قايد الصايدي كلمة بالمناسبة قال فيها :

عبدُ الله سلام ناجي .. فارسٌ من زمن الحُلم العربي .. الحاضرون جميعاً في هذه المناسبة الدالة على الوفاء الزاخرة بالذكريات المليئة بالعبر ، أحسست وانا أراجع ذكرياتي مع المناضل الوطني الأديب الشاعر، الصديق عبد الله سلام ناجي، وأقرأُ مرةً أخرى ما كنت قد كتبته عند رحيلِه، قبل أكثرَ من عِقدين من الزمن، أحسست بأن ما كتبتُه في لحظة الوداع الحزينة، يمكن أن يعبر عن اللحظةِ الراهنة، في هذه القاعة التي تطالعني فيها وجوه بعض من تبقى من أبناء جيله، ووجوه شبابٍ من جيلٍ جديد، نعول عليهم في وصلِ ما انقطع، وفي إحياءِ الأملِ في نفوسِنا المتعبة، وفي حملِ رسالةِ جيلِ سبقَهم، ولم يبلغ نهايةَ الشوط، رغم كلِ التضحياتِ التي قدمها، والأحلامِ التي نسج خيوطَها، والمسالكِ التي عبدها ليمضي عليها أبناؤنا وأجيالُنا القادمة.



واسمحوا لي أيها الأعزاء أن أقتبس مما كتبته في لحظة الوداع الحزينة تلك.
ولن أُثقلَ عليكم :

عبدالله سلام ناجي (أديبٌ وشاعر). هذا هو التعريف الذي تردد على الألسنة، وسمعته يتكرر على ألسنةِ أناسٍ، لا يعرفون عبد الله سلام سوى معرفةِ سماعٍ ناقصة.

وأكثرهم لا يعرف من نضاله الوطني وإبداعه الشعري وإنتاجه الأدبي والفكري سوى ملحمةِ (نشوان والراعية). وبدلاً من أن تعرَّفَ الملحمةُ بشاعرِها، أصبح شاعرُها يعرَّفُ بها. مع أنه أكبرُ حجماً وأوسعُ امتداداً، في الزمان والمكانِ من تلك الملحمةِ الذائعةِ الصيت. ولا أخفي أنني شعرت بالحزنِ الممض، أثناءَ توديعِ الفقيدِ إلى مثواهُ الأخير. ليس فقط لفقد رجلٍ من الرجالِ الصادقين، ورفيقٍ من زمن الحُلم العربي، بل لأن النفرَ القليلَ، الذين جاؤوا لتوديعه في ذلك اليومِ الحزين، كانوا ينتمون إلى ذلك الحُلم، وبدوا لمن يراهم، شعثاً غبراً، وكأنهم بُعثوا من كهوف الذكريات، ومن زمنٍ غيرِ هذا الزمن. معظمُهم رفاقُ قضيةٍ، بدت وكأنها قد ماتت. ولهذا انزووا في زوايا الذكريات. ماعدا قلةٍ منهم، مايزالون مصرين على تحريك المياهِ الراكدة، علها تعاودُ التدفق، ويهدهدون أحلاماً غفت، علها تستيقظ.

لقد وضع عبد الله رأسَه المتعب على وِسادة الغيابِ الأبدي، وودع الحياةَ، قبل أن تستيقظَ الأحلامُ وتعاودَ السيرَ من جديد.

وحزنتُ، لأن الصادقين يتامى في زمننا هذا. فلو كان ابن سلام، تلك الشعلةُ التي كان لها بريقٌ وصوتٌ هادرٌ في زمن الحُلم العربي، لوكان ذا ثروةٍ أو سلطان، لامتلأت جنباتُ المقبرة بعشاقِ الحياة، ولتبارتِ الأقلامُ، وتنافست وسائلُ الإعلامِ، بمختلف مشاربها، في الحديث عن دورهِ وتاريخِه ومناقبِه. ولَأشهر الكثيرون حبَهم ووِدَهم وحزنَهم، حتى من لم يعرفوه.

أما ابن سلام، ذلك البلبلُ العاشقُ لليمن، والمناضلُ الصلب، الذي لم يعد يذكرُ نضالَه سوى قلةٍ من رفاقِ الأمس، وربما قلةٍ قليلةٍ من شباب اليوم، أما ذلك المغوارُ اليمنيُ، فقد ولى زمانُه وزمانُ أمثالِه. ولما لم يكن في يده ما يغري عشاقَ الدنيا، فقد ماتَ بهدوءٍ ودُفنَ بصمتٍ، صاحبُ الصوتِ المجلجلِ الهادر، الذي كان يوماً ملءَ السمعِ والبصر.
كان هذا مما كتبته في ذلك اليوم الحزين، الذي لحقت به أيامٌ حزينةٌ أخرى كثيرة. ودعنا فيها أحبابَنا، من أبناءِ الحُلم العربي، الواحد تلو الآخر، والغُصةُ تخنقنا، وحُلمنا يبدو أكثرَ بعداً، مما كان عليه ذات يوم، ووطننا العربيُ الكبير، أكثرَ تمزقاً، محاط بالمؤامرات. يقتتل أبناؤه فيما بينهم، يخوضون حروباً ليست حروبهم، ويخدمون مصالح ليست مصالحهم، ويأتمرون بأوامرَ دولٍ، لا تضمر الخير لهم، بل تسعى إلى تجزئة وطنهم وتفتيت مجتمعهم ونهب ثرواتهم، وتحويلِهم إلى طوائفَ وعشائرَ ومناطقَ متناحرة، تسخِّر قدراتِها وشجاعتَها وبسالتَها لتحقيقِ مآربِ أعدائها.

ولكن رغم ما تبدو عليه الصورةُ من سوادٍ، تنقبض له النفس، ورغم ما نعيشه من كوارثَ ومحن، ورغم ما تغمرنا به المناسباتُ الحزينةُ من ألمٍ، ومن إحساسٍ بالإحباط، فإن الاحتفاء بالتجربة الإبداعية لمناضلٍ وطنيٍ مبدع، بحجم الصديق عبد الله سلام، رحمه الله، بعد مضي أكثرَ من عِقدين من الزمن على رحيله (رحل في الثاني من يونيو، عام 1999م)، بما يحمله هذا الاحتفاء من دِلالاتٍ ومعانيَ وطنية، يشعرني بأن النهرَ سيتدفق، وإن انحبست مياهُهُ لبعضِ الوقت، وأن حُلمَ جيلِنا، الذي بدا لبعضِ الوقتِ وكأنه قد أفل، سيعود من جديدٍ، أكثر تألقاً وبهاءً، وأكثرَ نضجاً وعقلانيةً. ولن يكون مظهرُ أفولِه الحاليٍّ سوى سحابةِ صيفٍ ولحظةِ تراجعٍ مؤقتة. فالاحتفاء بتجربة رمز من أبرز رموزنا الوطنيةِ والأدبية، حمل حُلمَنا وكرس حياتَه له، هو في حقيقته إحياءٌ لهذا الحُلم، وتعبيرٌ عن إصرارِ شبابِنا، على مواصلةِ ما بدأته الأجيالُ السابقةُ من نضالٍ، في سبيلِ تقدُّمِ اليمن ونهضتِه، وبناءِ دولتِه القوية، دولةِ التنمية والخدمات، دولة الشراكةِ الوطنيةِ، والمواطنةِ المتساويةِ، والتبادلِ السلمي للسلطةِ، عبر صناديق الانتخابات.

شكراً لجهود الشباب، الذين جمعونا هنا، لنحتفي بالتجربة الإبداعية لفارس من زمن الحُلم العربي، الشباب الذين حرِصوا ويحرصون، بثباتٍ يثير الإعجاب، على التمسك بهذا الحُلم، وتحويله إلى واقعٍ معاشٍ يستحقه اليمن، ويستحقُه اليمنيون الطيبون.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: عبد الله من زمن

إقرأ أيضاً:

أمل الثقافة ودورها

أيام عصيبة مرّت، وما زالت كل يوم تحصد آلة الحرب المعاصرة ما تبقى من دماء وضمائر؛ لنقف مقابل أنفسنا في المرايا، أكانت مستوية أو محدبة أو مقعرة. نقف فرادى وجماعات ودولا، حيث بدا الاستثناء صعبا، فقد اقترب الخلاص الشخصي بالخلاص العام في فترة لحظية تغيّر معالم الطرق واتجاهات المرور، وسيكون الحديث مثلا عن الذاتية حديثا ملتبسا، فقد صار همّ غزة الفلسطيني هما شخصيا.

اقترب عام على الحرب، وفي ظل تعرّض المواطن العربي للأخبار، فإنه يوميا في الوعي واللاوعي يتعرض للتفكير والشعور العميق. ولعل أكثر ما يشتبك مع هذه الحالة بمصداقية عالية، هو الأدب والفن.

لماذا الثقافة والفن؟ لأنهما بعناصرهما جميعا روافد التكوين الإنساني، شعوريا ففكريا اجتماعيا وسياسيا، وبالتالي روافع نهضوية للأفراد والجماعات والأمم؛ فقد ارتكزت نهضة اليونان عليهما، وحديثا، فقد ارتكزت بدايات النهضة العربية الحديثة عليهما أيضا.

لم تبدأ المأساة في غزة فلسطين؛ فتاريخنا القومي حافل بها، ومع كل مأساة، ظهر الأدب والفن معبرين عنها، قديما وحديثا، حيث تعرضنا للغزاة دوما، ولعل عصر تعرض بلادنا للاستعمار كان محطة مهمة، في التكوين الثقافي العربي، ولكن تعرض فلسطين بشكل خاص للاحتلال الصهيوني عام 1948، ترك بصمة على الأدب العربي الذي اشتبك فيه الكتاب والأدباء والفنانون العرب مع المشروع الاستعماري، والذي ظل يتراوح عمقا وتأثيرا من وقت إلى آخر، وصولا الى السابع من أكتوبر عام 2023، الذي تجلت فيه البطولة الفلسطينية، والمجازر الصهيونية غير المسبوقة التي لها هدف واحد هو تهجير الشعب الفلسطيني.

إنها الصدمة المزدوجة التي اقترنت فيها البطولة بالمجازر، مثيرة شعورا بالفخر من جهة وبالرثاء من جهة أخرى، مؤثرة على الشعوب في العالم وليس فقط على الشعب العربي الذي راح يبحث عن تجنب لما يمكن أن يتعرض له من قتل وتشريد.

لن يكون ما بعد السابع من أكتوبر كما قبله، وسيتجلى ذلك أكثر ما يكون في الأدب والفن؛ كمقدمة للتغيير الفكري والسياسي، ولربما سيكون أحد أهم مظاهره التخلص من الخوف الذي لم يضمن لشعوبنا لا العدالة ولا السلام. الخوف الذي تم تجميله دبلوماسيا بكلمات الاعتدال والتسوية السلمية لم يحقق لنا الأمن والأمان، بل كانت النتيجة الموت خوفا، واقعيا بما تعرضنا له من قتل وتدمير لبلادنا ورمزيا بنفي العرب والعروبة من دائرة التأثير وإسقاطهما من الحساب.

لقد بدأ التحرر من الخوف في بلادنا منذ مقاومة الاستعمار الغربي، ولكن يبلغ ذروته اليوم في غزة المكان الصغير الذي يصوغ اليوم لربما عالما جديدا يخلو من الاحتلال والاستلاب.

ماذا سيكتب مؤرخو الأدب والفن، بالاعتماد على الصحافة الثقافية في فلسطين والبلاد العربية، وربما خارج الإقليم العربي؟

من الانفعال الذي افتخر بالمقاومة التي عبرت الحواجز، والذي بكى المقتولين والمصابين، والبيوت والأشجار، ثم ليلوذ المبدعون بتوثيق ما يكون، ثم الى التعبير ما أمكن، وصولا الى تفريغ مشاعر العتاب والألم والآمال، ثم -كما يبدو-لعل كتابة جديدة ساخرة ستبزغ هناك، بتأثير الصدمة التي جعلت شعر الأطفال أبيض؛ فقد قامت القيامة فعلا.

الأدب والفن والفكر، في ظل إجراء فعل الحياة والموت، تجعل المنجز جديا؛ فالطفل الباحث عن قطعة خبز في غزة، يتجلى في تجريب ألوان أخرى من الكتابة، والرسومات، كذلك في عالم السينما والمسرح.

مفارقة مدهشة، البلد الصغير المحصور بين البحر وقذائف الغزاة تصير البلد الأكثر تحررا، صار يصيب المشاعر في عمقها والأفكار في تأملها.

ربما يحتاج وقتا أكثر للتأمل، وبالنسبة للغزيين، سيكون الحال أكثر في البحث عن أدوات التعبير. وفي كل، سيكون الحال غدا هو في ما اختزن البشر من عشرات الآلاف من قصص الناس هنا.

لا ندري بالضبط ما يكون وما سوف يكون، لكن سيكون للأدب دور في اتجاه البوصلة، واتخاذ إجراء الجدية في البقاء، وما يقترن به من مشاعر وأفكار.

ما يرشح من كتابات ورسومات وبوسترات ينبئ عن حياة جديدة هنا وهناك، كأن الحرب على غزة صارت على الناس في الكثير من الأماكن.

لن يكون في وسع المبدع الفعل كما كان قبل السابع من أكتوبر، كما لن يكون بوسع الجمهور الإقبال على آداب وفنون تقليدية.

وهنا وهناك سيقترن الفعل الثقافي بالسياسي، عبر أدبيات لا تكتفي بالوصف بل بالنقد الذي يمكن أن يتجلى في مونولوجات الشخصيات، وحواراتها، والبحث عن سيناريوهات، ولعل الرواية بقدرتها الساردة والمسرودة تكون قادرة على التعبير، وعلى الاستيعاب.

هو دور نبيل للمثقف، والمبدع؛ في الوقت الذي يتعرض شعب صغير للإبادة، فإن لذلك معنى واحدا وهو أن قومية ذلك الشعب معرضة للإبادة، بالمعنيين المادي والمعنوي، ولعل الثقافة هي المظهر الأسمى للوجود. وهنا ثمة دعوة من داخل الإنسان ليرتقي بنفسه أولا وبما يبدع، حيث ينسجم الخلاص الفردي بالخلاص العام. وهنا يصبح للكتابة والفنون معنى وجودي، ففي هذا الوقت الدامي يتخذ المبدع العربي والعالمي في الوعي واللاوعي، إجراء لدرء الخطر، وإثبات الذات المبدعة إنسانيا وفنيا.

استشعار المثقف لما يمكن أن يتكرر من مآس في أي مكان، يجعل دوره أساسيا في المنظومة، ويكون ندا للآخرين وليس تابعا لأحد مهما بلغت سطوته، لأن الأمر لا يتعلق بخلاص فرديّ بل بخلاص عام تقع نفسه وأسرته ضمن دائرته.

هو دور إيجابي نهضوي، يمهد للخلاص عن طريق بث الأمل، والإعداد الإنساني وطنيا وقوميا، من خلال الإدراك العميق بقدرة الأفكار والمشاعر التي تتجلى عبر الجماليات الأدبية والفنية على التأثير العميق على الأجيال؛ حيث يصبح الأدب والفن جزءان أساسيان في تكوين الأفراد.

تتوقف الحرب لتبدأ اشتباكات الأدب والفن، حتى لا نسمح جميعا للطغاة بأن يعودوا للسطو على البشر. يلملم الغزاة ما تبقى من عدتهم، بينما يواصل المبدعون رسالتهم الراقية والنبيلة، والتي لا تتوقف بوقف إطلاق النار. وهنا تصبح قضايا الإنسان الصغيرة والكبيرة قضايا وجودية. لعل هذا ما قصده محمود درويش في قصيدة فكّر بغيرك:

«وأَنتَ تُعِدُّ فطورك ’ فكِّرْ بغيركَ لا تَنْسَ قُوتَ الحمامْ

وأَنتَ تخوضُ حروبكَ، فكِّر بغيركَ لا تَنْسَ مَنْ يطلبون السلامْ

وأَنتَ تُسدِّد فاتورةَ الماء، فكِّر بغيركَ مَنْ يرضَعُون الغمامْ

وأَنتَ تعودُ إلى البيت، بيِتكَ، فكِّرْ بغيركَ لا تنس شعب الخيامْ

وأَنت تنام وتُحصي الكواكبَ، فكِّرْ بغيركَ ثَمَّةَ مَنْ لم يجد حيّزاً للمنام

وأَنتَ تحرِّرُ نفسك بالاستعارات، فكِّرْ بغيركَ مَنْ فَقَدُوا حَقَّهم في الكلامْ

وأَنتَ تفكِّر بالآخرين البعيدين، فكِّرْ بنفسك قُلْ: ليتني شمعةٌ في الظلامْ»

هنا يلتقي الذاتي بالموضوعي، هنا تتجلى رسالة الأدب والفن، فاستمرار المأساة من قرن مضى لم يستثن أحدا، ولم ينج أحدٌ، لذلك نفكر بغيرنا طويلا وكثيرا، لأننا إنما نكون قد فكرنا بأنفسنا عربيا وعالميا.

مقالات مشابهة

  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • حاكم أم القيوين يعين خالد بن حضيبة رئيساً لمجلس إدارة «النادي العربي»
  • حاكم أم القيوين يصدر مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس مجلس إدارة النادي العربي الثقافي الرياضي
  • أمل الثقافة ودورها
  • غزة.. بين الموت قصفاً والموت جوعاً..!
  • محمد احمد فؤاد امين الخبير العقاري يحتفل بعيد زواجه التاسع وبتلك المناسبة يكتب لزوجته
  • لماذا نتقبل حداثة الغرب ونرفض التجديد في ثقافتنا؟
  • الحزب العربي الناصري يحتفل بالذكرى الـ 11 لـ ثورة 30 يونيو.. غدًا
  • الزعيم والقائد لا يخاف ولا يضطرب عند الأزمات